مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


نسخة للطباعة
 

فيما تحذر منظمة الصحة العالمية من الوصول إلى 10 ملايين

المملكة الرابعة عالميا بستة ملايين مدخن

تمباك السجائر يحتوي على أكثر من 4000 مادة كيميائة على شكل غازات
 ومواد معظمها سام ومضر بصحة الجسم
 

أصبحت ظاهرة التدخين من أكبر مهددات الحياة في المجتمعات مما جعل الكثير من الدول تسارع إلى إيجاد الحلول التي تضمن القضاء على ظاهرة التدخين بكافة أشكاله حفاظا على سلامة مواطنيها من الأمراض والتي يعتبر التدخين من المسببات الرئيسية لها .
وعلى الرغم من الجهود المبذولة من قبل الدولة ومن قبل المؤسسات الحكومية والجمعيات الخيرية العاملة في مجال مكافحة التدخين إلا انه لا تزال هناك أعداد كبيرة من المدخنين بالمملكة خصوصا بين الفئات العمرية الصغيرة والتي ترى في التدخين مظهرا من مظاهر الرجولة .
وتعددت الأنواع والأصناف التي يقبل عليها المدخنون والتي تتفاوت في الضرر حيث ان الشيشة والمعسل بهما حرق اكبر أول أكسيد الكربون الضار والذي ينتقل للرئة عن طريق الجمر المشتعل بأعلى الشيشة أو المعسل ، وكذلك تفاوت في أسباب المدخنين فمنهم من يرى فيهما التسلية ومنهم من وقع في شراكها بسبب الأصدقاء ، ومنهم من يرى فيها مظهرا من مظاهر الرجولة والكمال .
وناشد المواطنون الجهات المختصة لوضع قرارات حاسمة تمنع التدخين في الأماكن العامة والأسواق،وحماية المواطنين من آثار التدخين السلبي الذي ثبت ضرره على مستنشقه بالأدلة والبراهين العلمية، وأنها تكشف السلوك اللاحضاري للمدخن الذي لا يعبأ بصحة المرضى والأطفال .
في البداية قال عبد الكريم الكلثم إن التدخين من أكبر مهددات الحياة في المجتمعات مما جعل الكثير من الدول تبذل جهدا حثيثا لإيجاد الحلول التي تضمن القضاء على ظاهرة التدخين بكافة أشكاله حفاظا على سلامة مواطنيها من الأمراض والتي يعتبر التدخين من المسببات الرئيسية لها .

وذكر سعيد الشهراني أن أكثر ما يزعجه تعرضه الدائم وبشكل مستمر إلى أدخنة السجائر في الأماكن والمتنزهات العامة ، وقال بحسب معلوماتي المتواضعة إن التعرض لدخان السجائر يعد من التدخين السلبي الذي قد يفوق في أضراره أضرار التدخين المباشر، وهذا يعد تصرفا لا أخلاقيا من المدخن إذ بهذا السلوك قد يهدد صحة الكثير من المرض والأطفال الرضع الذين يتعرضون للوفاة المفاجئة بسبب تعرضهم لدخان السجائر.
ويتابع محمد الاسمري أنا مدخن وأسمع عن طرق للعلاج تخلص المدخنين من السيجارة ولكن في نظري إن هذا الأمر غير صحيح حيث ان هناك وسائل لو اتبعها المدخن لتمكن من التخلص من عادة التدخين وهي العزيمة والابتعاد عن الأصدقاء المدخنين .
ويقول خالد الغامدي أنا أدخن المعسل واسمع أن المعسل أكثر خطرا من التدخين مما يجعلني أراجع نفسي إن كان الأمر كذلك فعلي أن أسارع بالإقلاع عنه لكيلا يسبب لي مشاكل صحية في المسبل ، فانا اطمح لحياة كلها صحة ونشاط .
وذكر علي السعدون إن الدافع وراء تدخينه للجراك هو البحث عن التسلية والمتعة حيث انه ليس لديه مكان يذهب إليه سوى المقهى حيث تتوافر جميع وسائل الترفيه التي يبحث عن كل رواد المقاهي ، وكذلك هروبا من المشاكل النفسية التي قد يعانيها المدخن .
ويقول عزيز المالكي وهو يدرس في المرحلة الثانوية انه قدم مع الأصدقاء الذين هم من المدمنين كما يصف نفسه وأصدقاءه على المعسل ويرى أن ذلك من الحرية الشخصية التي من حقه أن يمارسوها وأن فيها مظهرا من مظاهر الرجولة .
من جهته ناشد طامي الرويلي الجهات المختصة بوضع حد للمدخنين و بإصدار قرارات حاسمة تمنع التدخين في الأماكن العامة والأسواق،وحماية المواطنين من آثار التدخين السلبي الذي ثبت أضراره على غير المدخنين بالأدلة والبراهين العلمية.
خسائر بالمليارات سنويا
وفي ذات السياق حذرت دراسة متخصصة أعدها سلمان بن محمد العمري، وضمّها في كتاب تحت عنوان: (ظاهرة التدخين في المجتمع السعودي)، ونشرتها «اليوم» في وقت سابق من تزايد انتشار ظاهرة التدخين في المجتمع السعودي خاصة لدى شريحة الشباب، حيث تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك 6 ملايين مدخّن في المملكة، ومن المتوقع أن يصل عددهم إلى 10 ملايين عام 2020م ، وان المملكة تحتل المرتبة الرابعة عالميا من حيث عدد المدخنين فيها من المواطنين والمقيمين يدخنون بما يزيد على 12 مليار ريال كل عام على الدخان.
واستعرضت الدراسة بعضا من التجارب العربية والدولية في مكافحة التدخين في مجتمعاتها، وما اتخذته المملكة في هذا الشأن ناقلة عن وزارة الصحة أن خسائر المملكة من التدخين تفوق الخمسة مليارات ريال سنويا داعية إلى ربط الترقيات والعلاوات لجميع موظفي الدولة بقضية تدخين الموظف من عدمه وزيادة الدعم للجمعيات الخيرية لمكافحة التدخين وتأمين الأطباء والممرضين وتدريبهم لأن أهداف الجمعيات تصب في أهداف وزارات الصحة.
أضرارالتدخين السلبي
وأكد الدكتور عبد الوهاب سليمان أن تمباك السجائر يحتوي على أكثر من 4000 مادة كيميائة على شكل غازات ومواد معظمها سام ومضر بصحة الجسم، و لا توجد كل هذه المواد في الدخان الذي يستنشقه المدخن فحسب؛ بل وفي الدخان المنبعث منه أثناء الزفير، والذي يجد طريقه إلى المجاري التنفسية لعشرات الناس الذين يجلسون أو يعيشون معه، كما تبقى هذه الغازات لفترة متطايرة في فناء الغرفة، بحيث تؤثر في صحة الجسم حتى في غياب المدخن، ومن أهم هذه المواد السامة: النيكوتين، البنزين ، أول أكسيد الكربون ، الأمونيا ، السيانيد وأكثر من 60 مادة سرطانية .
وأوضح سليمان أن الأعراض والعلامات الأولى التي يشعر بها الإنسان غير المدخن عند تعرضه للأبخرة المتصاعدة من المدخنين هي: حرقة العين، والسعال، والغثيان، والدوار، وأحيانا حرقان بالحلق.
وأشار سليمان الى أن تأثيرات التدخين السلبي على الجسم في حالة تعرض الإنسان لاستنشاق الدخان لفترات طويلة هي : الربو، وضيق التنفس الليلي، دراسة تربط بين التدخين السلبي وأمراض القلب، ويضعف ذكاء الأطفال، ويزيد من خطر إصابة الأطفال بالتهابات الأذن، ويقلل من التئام الجروح.
موت يجتاح العالم العربي
من جهته قال مدير مستشفى الأمل الدكتور محمد الزهراني انه تم افتتاح عيادة مكافحة التدخين بمجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام يوم 27 من شهر ربيع الآخر عام 1421ه، وتم العمل بصورة رسمية والقيام بدورها العلاجي والوقائي وتستقبل العيادة مراجعيها في أيام العمل الرسمي، وقد راجع العيادة منذ افتتاحها حتى الآن ما يقارب الـ 4000 مدخن، وعدد المراجعين في تزايد مستمر ويرجع ذلك إلى دور العيادة الوقائي بكافة قطاعات المجتمع.
وأكد الزهراني أن آفة التدخين التي تجتاح العالم العربي ليس لها مثيل في كل بقاع العالم، ففي الوقت الذي يتخلى الغرب والغربيون عن التدخين بشتى أشكاله، ويسنون القوانين لمنعه في الطرقات والأماكن العامة والمطاعم والمباني تجده يتكاثر لدينا في كل مكان حتى أضحى السمة المميزة لشبابنا الذي لا يكترث لشيء سوى متعته الشخصية ضاربا بعرض الحائط كل مضار ومساويء التدخين، وكذلك مساويء التدخين السلبي على المحيطين به!!.
قتلى التدخين
وأضاف الزهراني ان التدخين يقتل 4 ملايين شخص كل عام في العالم والعدد في ازدياد بسبب الزيادة السكانية، خاصة في العالم الثالث، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن يصل العدد إلى 10 ملايين شخص يموتون سنويا بحلول عام 2020م، وبالمقارنة فإن القنبلتين الذريتين اللتين ألقيتا على هيروشيما وناجازاكي في نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945 قتلت مباشرة 140 ألفا ثم مات بعد ذلك عدد آخر بسبب الأشعة القاتلة ويقدر العدد الإجمالي لضحايا القنبلتين الذريتين بربع مليون شخص، فكيف يمكن أن نقارن ضحايا التدخين (اربعة ملايين شخص يتوفون سنويا) بضحايا القنابل الذرية (ربع مليون شخص)؟.
خطط علاجية حسب حالة المريض
تقوم العيادة باستقبال كافة أفراد المجتمع الراغبين في الإقلاع عن التدخين من الجنسين والمحولين من جميع المراكز الصحية والمستشفيات الموجودة بالمنطقة الشرقية، اتباع الآتي كل حسب حالته من خلال الفحص الطبي والإكلينيكي، والفحوص المخبرية حسب الحاجة لذلك،التقييم الطبي النفسي، والتقييم النفسي والاجتماعي، وتقيم حالة الجهاز التنفسي والقلب وذلك من خلال (قدرة الرئة – قياس أول أكسيد الكربون- أشعة على الصدر- رسم القلب)، والخطة العلاجية وتختلف حسب حاله كل مريض.
80% من جهودنا توعوية
من جهته قال مدير عام الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين صالح العباد إن الهدف الرئيسي للجمعية هو التوعية بإضرار تعاطي التبغ عموما بكافة أشكاله سواء تدخينا أو شيشة أو مضغا ، وكل هذه الأنواع التي تستهلك في التبغ هي ضارة ، ويأتي دورنا في الجمعية توعية المجتمع بأضرار هذه المادة ، وهذا يمثل 80% من جهود الجمعية أو كما يقال يفترض أن يمثل . يبقى 20 % من جهود الجمعية هي لمساعدة الراغبين في الإقلاع عن التدخين أو الراغبين في الإقلاع عن تعاطي التبغ سواء شيشة أو مضغا و غيرهما ، ونحن نركز على التوعية لأن التوعية هي التي تحمي الشباب من الوقوع في آفة الإدمان على التبغ ، والتبغ مادة معروفة تسمى النيكوتين هي التي تجعل المدخن يعود للسيجارة مرة أخرى ، ولو كانت هذه المادة غير موجودة في السيجارة لم يضطر المدخن للعودة مرة أخرى ، ولكي لا يقع المدخن ابتداء تحت رحمة هذه المادة وسيطرتها عليه نسعى بالتوعية ، ووسائل التوعية تختلف من وسائل إعلامية على مستوى المجتمع باستخدام الصحف اليومية التي لها الدور القوي والفاعل على الرغم من تكلفتها العالية والتي تعتبر حاجرا يمنعنا من اللجوء إليها ، لذا يأتي دوركم بالمشاركة في التغطية الصحفية لتوعية القراء هذا من الناحية الإعلامية ، وهناك برامج اجتماعية نقوم بها في المجمعات والمراكز العامة والإدارات الحكومية والمدارس وتحتوي على ملصقات لرئات متضررة من تعاطي التبغ ، ونخطط في المستقبل لفرق توعية جاهزة ومتفرقة لهذا العمل مع تجهيزها بكامل المعدات وجداول معدة مسبقا للزيارات .
كيفية الإقلاع عن التدخين
يقوم المدخن باتباع الخطوات التالية لمساعدته على ترك التدخين.
1- الاقتناع التام بضرر التدخين وحرمة استعماله.
2- الاتجاه إلى الله تعالى ليساعده على ترك التدخين.
3- التخلص من الأدوات التي لها علاقة بالتدخين وتجنب الجلوس مع المدخنين.
4- إخبار أسرته وأصدقائه بذلك، والطلب منهم أن يساعدوه في ذلك، وأن يمتنع الأصدقاء عن تقديم السجائر له.
5- استخدام السواك بدلا من السجائر.
6- الإكثار من السوائل وتناول الفواكه خاصة الغنية بفيتامين ج.
7- الاهتمام بالرياضة خاصة رياضة المشي.
8- مراجعة احدى عيادات مكافحة التدخين المنتشرة في المملكة.

أسباب التدخين
السبب الأول- ضعف الوازع الديني وتساهل الوالدين.
السبب الثاني- أصحاب السوء الذين يحثون غيرهم على كل معصية وشر.
السبب الثالث- التجربة وحب الاستطلاع.
السبب الرابع- سهولة الحصول عليها.
السبب الخامس- الاعتقاد الخاطىء بأن التدخين لا يسبب امراضاً خطيرة.
السبب السادس- رخص ثمنها، فهذا من أسباب اقبال الانس على تدخين السجاير وشرائها وتعاطيها.
السبب السابع- الفراغ والرغبة في المغامرة التي تؤدي إلى تجربة كل جديد ولو كان ضاراً.
السبب الثامن- تدخين أحد أفراد الأسرة خاصة الوالدين بالمنزل.
السبب التاسع- تقبل بعض المجتمعات لعادة التدخين في الفترة الماضية.

الوسائل العلاجية
- استخدام مضادات الاكتئاب لتقليل الأعراض الانسحابية والناتجة عن التدخين مثل عقار الزيبان، وكذلك استخدام بدائل النيكوتين مثل علك النيكوتين ولصقات النيكوتين.
- العلاج بالتنبيه الكهربائي والاسترخاء وجلسات لتقليل تأثير الأعراض الانسحابية والقلق المصاحبة للتوقف عن التدخين.
- الإرشاد والعلاج الجمعي وجلسات علاج سلوكي معرفي أضرار التدخين وأسباب الانتكاسة.
- المقابلات الأسرية والتدخلات الاجتماعية.
- التثقيف الصحي ويشمل عرض أفلام توعوية تبين أخطار ومضار التدخين بكافة أنواعه.

إحصائيات لها علاقة بتدخين السجائر
•عدد المدخنين في العالم: حوالي 1.100.000.000 منهم 47% رجال و 12 نساء.
• عدد السنوات التي يفقدها المدخن من عمره: 8 سنوات.
• عدد الأشخاص الذين تقتلهم السجاير سنويا: 3.500.000.
• عدد الأشخاص الذين يقدر أن السجاير سوف تقتلهم سنة 2020: 10.000.000.
• عدد الموتى بسرطان الرئة بسبب التدخين في كل العالم: 1.200.000.
• حجم تجارة السجاير في العالم سنويا: 407.000.000.000 دولار .
• نسبة المدخنين في العالم للجنسين: في العالم الصناعي: الرجال: 42%، النساء: 24% ، وفي العالم النامي: الرجال: 48%، النساء: 57%.
 

 
 

جريدة اليوم: الاحد غرة جمادي الأولى 1430هـ - 26 ابريل 2009م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019