مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية


 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


نسخة للطباعة
 

النفس المطمئنة
صمت الرجل ليس المقصود منه إهانة الزوجة


 

أتوجه بسؤال إلى زوجي ولا يجيبني، ويحدث ذلك لكثير من الزوجات ولا أفهم ما السبب وراء صمت الرجال. فهل علي ان احترم صمته؟. كيف يكون شعوري وردة فعلي عندما يصمت زوجي؟ وكيف احترم صمته؟ وكيف اتعامل معه عند صمته؟ .

- تكثر هذه الشكاوى كثيرا بين الأزواج وبالذات الجدد منهم، ويعود ذلك لحداثة العلاقة بينهما باعتبار أن كل واحد منهما جاء من بيئة مختلفة عن الأخرى. نحن نعرف أن هناك بيئة يفضل أفرادها التحدث وإقامة علاقة مع الآخرين، بينما بعض الأسر تؤثر الصمت باعتباره «كما يقولون» نوعاً من الوقار، وان الحديث الكثير بدون مبرر قد يولد الحسرة والندامة على صاحبه. هذا على المستوى الاسري ولكن لو نظرنا على المستوى الفردي لوجدنا ان هناك فروقاً فردية بين الناس، فهناك الشخصية المكتئبة المنطوية وهناك الشخصية الهستيرية المرحة والفصامية الخ، فلو حدث وان كان زوجك من أصحاب الشخصية المكتئبة وكنتِ أنتِ من اصحاب الشخصيات المرحة فستكون شخصيتكما على طرفي نقيض أو متنافرتين. هو يتمنى أن تصبحي مثله شخصية هادئة وانتِ بدورك تتمنين ان يصبح مرحا تماما مثل شخصيتك. بطبيعة الحال يزداد الطين بله اذا كنتِ تسمعين من هنا وهناك ان هناك صديقات او قريبات رزقهن الله بأزواج مرحين. ولكن تذكري ان هناك أيضا نساء يحسدونك على زوجك الهادئ.

هي كما قلنا مزاجات وحظوظ وكنت اتمنى ان يعطى الخطيبان فرصة ليدرس كل شخص شخصية الاخر ويعرف خفاياها ليرى ماذا كانت هذه الشخصية تناسبه ام لا او يستطيع ان يعيش معها بقية العمر.

الآن وبعد ان ارتبطتما ببعض أنصحك بقبوله كما هو وعدم التندر بشخصيته، وحاولي انتقاء المواقف والأوقات التي ترين انه «رايق» فيها وابدئي معه بالحديث في أمور هو يحبها كالرياضة مثلا. حاولي ان تجلبي معك مقاطع لناديه او لاعبه المفضل واستغلي الموقف لفتح الحديث والنقاش معه. لا تيأسي واحذري المقارنة بينه وبين أزواج أخواتك او قريباتك لان هذا الأمر يفسد العلاقة ولا يصلحها.

شيء أخير يجب ان تعرفيه أنه بهذا الصمت لايقصد إهانتك، بل هذا هو نصيبه من الشخصية لايستطيع ان يغيرها رغم انني متأكد بأن الأيام كفيلة بتحسين العلاقة بينكما متى ما أحسنتِ التصرف معه.

 

د. علي صحفان الزهراني   
استشاري نفسي       
أستاذ مساعد بكلية الطب
 

 
 

جريدة الرياض: الجمعة 2 شعبان 1430هـ - 24 يوليو2009م - العدد 15005

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019