مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

الأخصائي الإجتماعي " الدور المنقوص "



 

د. محمود عبد الرحمن*

مشهد (1): مريضة مسنة تدخل المركز تستقبلها طبيبة الأسرة بسؤال فينك يا أمي موعد متابعتك وتكرار علاج السكر والضغط من أسبوع، أكيد أدويتك خلصت! لا تكوني من غير دواء طول الأسبوع؟
المريضة : وإيش أسوي يا بنتي بيتي 350 متر من المركز لكن ماقدر امشي زي ما إنتي شايفة وولدي كل يوم يقول بأجي أودّيك وماييجي ، ماعندكم أحد يجلس معاه ويكلِمه !!!

مشهد (2): مراجع للمركز يفتعل مشكلة مع الطبيب ويهدد ومدير المركز في اجتماع ولا يجد من يناقش مشكلته والطبيب تزدحم عياداته بقائمة المنتظرين دورهم في الكشف .

تذكرت هذين الموقفين وغيرهم من المواقف الكثير عندما قرأت عن اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية ومايضطلع به الاخصائي الاجتماعي من دور حيوي في الخدمات الصحية الوقائية منها والعلاجية بخلاف دوره المهم في الخدمات المجتمعية والتي تمثل منظومة متكاملة لا يمكن الفصل بينها ، وتذكرت غياب دور الاخصائي الاجتماعي في المركز الصحي والذي يعتبر بوابة الخدمات الصحية وهو من افضل الاماكن كتطبيق مفهوم الرعاية الصحية المتكاملة لسكان الحي ، والتي يقوم الاخصائي الاجتماعي فيها بدور حيوي بل إن القِلة القليلة منهم الموجودة إمَا إنهم مكلفون بأعمال إدارية أو انه ليس لديهم الامكانيات لآداء مهامهم وربما ليس ليدهم مكتب بجلسون فيه لمقابلة الحالات.

على الجانب الآخر نجد أن الاخصائي الاجتماعي في بعض المستشفيات أكثر من الاحتياج وبعضهم يتكدس في مكاتب معدودة تجعلهم مدعاة لعدم التواجد في مقر العمل وقد يقتصر دورهم على التوقيع على استمارات المرافقين أو إجراء بعض دراسات للحالات من المرضى، وربما سعى إليهم المريض أو احد افراد اسرته دونما حراك منهم للوصول إلى عملاؤهم من الحالات بالأقسام والعيادات والطوارئ. هذا لا يعني أن هناك نماذج لديها الدافع الشخصي أو روح الفريق في بعض المستشفيات فتجدهم مع التوعية والتثقيف وخدمات المرضى وفي المستشفيات النفسية يؤدُون أعمالاً تفوق الوصف ولكن يظلُ الأمل في أن يؤدي الجميع الدور المفترض في إطار مهني متكامل لا يخبو باختفاء محرِكيه من النماذج المثالية في التخصص .

فرصة للتحسين :
- كثير من خريجي الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع يتطلعون لدور يقومون به إذا ماتم تدريبهم بعد التخرج على العمل الميداني وأتيحت لهم الإمكانيات في مكان العمل .
- توزيع الاخصائيين الاجتماعيين بوزارة الصحة يحتاج لإعادة نظر مع تفعيل دليل إجراءات العمل الخاص بهم وخروجهم من سجن المكاتب الضيقة .

*إستشاري طب المجتمع – دبلوم أمريكي في جودة الرعاية الصحية

 
 

جريدة عناية الصحية الإلكترونية: السبت 25 ربيع ثاني 1431هـ - 10 أبريل 2010م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019