مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية

نسخة سهلة للطباعة
 

دليل المعلم والمعلمة المرشد والمرشدة

 

أن من المهام الرئيسية لرجال ونساء التعليم (معلمين ومعلمات مرشدين ومرشدات) أن يكونوا متفهمين لاحتياجات أبنائهم الطلبة(بنين وبنات)، وان يوفروا كل مساعدة ممكنة لهم ومناقشتهم وإتاحة الفرصة لهم للمناقشة والاستفسار في كل ما يتعلق بالمخدرات والعقاقير المخدرة لتكون واضحة لديهم مع الرغبة الصادقة لدى المعلم والمعلمة والمرشد والمرشدة في اجتثاث جذور هذا البلاء بكل إخلاص وتجرد ليكون مفيداً في أداء رسالتهم التي أنيطت بهم ليكونوا بذلك حققوا جزء من الأمانة التي تحتم عليهم بذل النصح والإرشاد لأبنائهم الطلبة والطالبات مع مراعاة المراحل الدراسية والعمرية التي يمر بها الطالب والطالبة، وهذا لا يمنع رجال ونساء التعليم أن يضيفوا من تجاربهم الشخصية إلى هذه القائمة التي تطرحها مجلة(المكافحة) إيماناً بدورها التوعوي وفائدة للقراء الأعزاء والتي يسعى الجميع إلى تحقيق عنصر التكامل مع بعضهم لإنشاء جيل واعي مدرك للأخطار التي قد تحيق بهم.
ولا ننسى أن ننبه إلى موضوع مهم وهو التربية بالقدوة وإيضاح مدى ما ينخدع به بعض الشباب من رؤيته بعض النجوم أو المواد الدعائية في وسائل الإعلام والتي تحسن المعصية بجميع أشكالها وألوانها فمن الواجب إيضاح هذه الجوانب السلبية وان يراعى الله فيمن أوكل إليه أمرهم ويكون مثالاً يحتذى به...

أولا: مؤشرات عامة لمعرفة مستخدمي المخدرات أو المنشطات:

هذه المؤشرات هي مؤشرات عامة قد لا تكون هي فقط وإنما يصاحبها أشياء أخرى تفصيلية ولكن اتفق أن من وجدت حالته متأثرة بمثل ذلك فقد يكون يتعاطى شيئاً من المخدرات أو المنشطات فيركز عليه بالتوعية والإرشاد والتوجيه،وذلك لمعرفة أبعاد هذه المشكلة ومن أين أتت وكيفية معالجتها المعالجة الفعالة – بإذن الله- ومن هذه المؤشرات أو الأعراض العامة:

1-    التغير في الميل إلى العمل أو المدرسة (التغيب بدون عذر كثيراً وانتحال الأعذار للخروج من العمل) والإهمال في الدراسة.

2-    التغير في القدرات العامة (العمل، الكفاءة، النوم) فنجد أن الشخص يسهر ليومين متتالين ثم ينام مثلها أو أن يكون ذا كفاءة في عملة أو مهنته ثم نجد النقيض تماماً.

3-    إهمال المظهر العام في الملبس وخلافه وعدم الاهتمام بالنظافة.

4-    ضعف في التكوين الجسماني ،حالات من النشاط الزائد يليها خمول أو العكس.

5-    ارتداء نظارات شمسية بصفة ثابتة وفي أوقات غير مناسبة (في داخل البيوت أو في الفصل في الليل)ليس فقط لإخفاء اتساع أمر انقباض بؤرة العين ولكن أيضاً لعدم قدرته على مواجهه الضوء.

6-    محاولة تغطية الذراعين أو الرجلين لإخفاء آثار الندبات أو التقرحات الناتجة عن تكرار الحقن.

7-    وجود أدوات التعاطي في المكان الذي يتواجد به بصفة مستمرة.

8-    تواجده مع المشبوهين أو مستعملي العقاقير والمواد المخدرة بصفة مستمرة.

9-    سرقة وفقدان الأشياء الثمينة من المنزل.

10- الميل للإكثار من تناول السكريات في حالة الحبوب المنشطة(الشاي وزيادة السكر).

11- حب الانعزال.

12- الميل للعدوانية.

13- احمرار العين.

14- سيلان الأنف.

15- الخوف والقلق.

16- انبعاث رائحة غريبة.

 

ثانياً:دليل التعامل في المرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى الصف السادس:

لا شك أن هذه الفترة من العمر أو المرحلة من الدراسة يصعب على الأطفال التمييز لحقائق ومفاهيم الكلمات التي يسمعها وقد يكون كشف بعض المفردات المتعلقة بالمخدرات لها مردود سلبي خاصة عند إثارة فضول الطفل والرغبة لدى الكثير من الأطفال بالتجربة والتي قد يكون لها مردود سلبي على الطفل ففي هذه المرحلة يتم الاتجاه إلى تعليم الطفل لاكتساب المهارات وإيجاد المواقف لتطبيق الحلول والقرارات المتعلقة بالصحة وتكون صحيحة ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

1-    يتولى المعلم والمعلمة والمرشد والمرشدة تعليم الطالب والطالبة كيفية التعامل مع الكذب والخجل.

2-    تعليم الطالب والطالبة الصرامة وكيفية أن يقول (لا) في مواجهه الضغوط من الأصدقاء.

3-    تعليمهم (الطالب والطالبة) ضرورة الحذر من تناول أي دواء موجود في البيت دون علم والديهم أو إخوانهم البالغين نظراً لكون بعض هذه الأدوية مؤذية أو تسبب أضراراً خطيرة.

4-    اطلاعهم (الطالب والطالبة) على حقيقة أن التدخين محرم وهو خطأ وخطر على الصحة ومضر بالمدخن وبالمجاورين له.

5-    اطلاعهم (الطالب والطالبة) على أن المواد الطيار خطيرة وقد تسبب إتلاف الدماغ وأخطار جسيمة مثل (البويه – مزيل – المناكير – الغاز – الغراء – البنزين).

6-    تعليم(الطالب والطالبة) الفرق بين الصديق الحسن والصديق السيئ وما هو واجب في ذلك والاستبدال بالآيات والأحاديث مثل (الجليس الصالح والجليس السيئ).

7-    تعليمهم (الطالب والطالبة) الحذر من تقليد الآخرين وخاصة ما يفعله الكبار مما يجهله ولا يفهمه.

 

العقيد/صالح بن يوسف الحر

     

 

 
 
نشر في مجلة المكافحة العدد (42) محرم 1426 هـ
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019