مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

د. القحطاني: على الطالب ترشيد استخدامات الشاشة والابتعاد عن المخدرات
جمعية "حياتنا" تقدم إرشادات صحية للطالب والأسرة للاستذكار في الامتحانات


 

د. عبدالرحمن القحطاني

نصحت الجمعية الخيرية للتوعية الصحية "حياتنا" الطلاب والطالبات باتباع الإرشادات الصحية أثناء فترة الاختبارات والاستعداد لها، واتخاذ الأساليب الصحيحة للمذاكرة، مما يساعد بإذن الله على مرور هذه الفترة بيسر وسهولة ونجاح. ونبهت الجمعية أن كثيراً مما يروج بين الطلبة من تعاطي لبعض أنواع الحبوب بزعم زيادة الاستذكار إنما هي أساليب خاطئة تؤدي إلى نتائج سلبية بالغة الأثر.
وقال الدكتور عبدالرحمن بن يحي القحطاني أمين عام الجمعية الخيرية للتوعية الصحية أن امنياتنا ودعواتنا مستمرة لأبنائنا وبناتنا الطلبة بالتوفيق والنجاح والسداد والتميز، ويُفترض بنا جميعا أن نساعدهم بإعطائهم خلاصة التجارب العلمية، وتصحيح بعض المفاهيم حول طرق الاستذكار والاستعداد للاختبارات .


ونبه د. القحطاني أن الكثير من مروجي المخدرات يحاولون إيهام الطلبة بأن تعاطي بعض المواد المخدرة قد يؤدي إلى زيادة الاستذكار والنشاط، وهو أمر له تبعات سلبية بالغة، ونتائجه واضحة لمن انجرفوا في هذا المستنقع فتحولوا من طالبي تميز ونجاح إلى طالبي إدمان وضياع. ومستشفيات الأمل هي خير شاهد على هذا الفهم الخاطئ لدى بعض الشباب وانجرافهم وراء هذه الإدعاءات المهددة للصحة، وتصديقهم لأصدقاء السوء. وأشار أن العديد من حالات الإدمان التي تسببت في ضياع بعض الشباب بدأت من تعاطي الكبتاجون أثناء فترة الاختبارات وكانت المحصلة النهائية الرسوب والإخفاق والانغماس في الإدمان، وربما ضياع المستقبل وحلم التميز والنجاح .
كما دعا د. القحطاني الوالدين إلى ضرورة مساندة أبنائهم في تلك الفترة ومراعاة حالاتهم النفسية، وتوفير البيئة المناسبة البعيدة عن التوتر والقلق والشد النفسي، وكذلك توفير الغذاء المتوازن.
حيث اشار فيما يخص التغذية المناسبة والمساعدة على الاستذكار إلى أهمية الغذاء المتوازن والحفاظ على تناول الخضار والفواكه فهي تساعد على تزويد الجسم بالعناصر الغذائية والفيتامينات، ومن ثم تنشيط حيوية الجسم والدماغ، مع عدم إهمال شرب السوائل وخصوصا الماء. كما نوه إلى عدم الإفراط في الأطعمة الغنية بالدهون فهي تسبب خمولا في الجسم والشعور بالنعاس، عوضا عن تأثيراتها السلبية على الصحة. وأكد أمين عام حياتنا على أهمية تناول وجبة الإفطار كونها تأتي بعد فترة طويلة من الصيام، يكون الجسم خلالها في حاجة للطاقة، كما أنها تساعد في تنشيط الجسم واستعادة حيويته، كما أوضحت العديد من الدراسات وجود علاقة بين تناول الإفطار بانتظام وزيادة القدرة على التذكر وحل المسائل الرياضية ورفع مستوى التحصيل الدراسي بشكل عام.
 


ونوه د. عبدالرحمن إلى أهمية تخصيص وقت لممارسة النشاط البدني معتدل الشدة، فهو يساعد على تحفيز الجسم وتنشيطه، ويخفف من التوتر والقلق، كما يحفز على إفراز هرمون يساعد على التركيز والاستذكار، وقال بأنه غني عن القول أهمية أخذ قسط مناسب من الراحة والنوم، والترفيه عن النفس من وقت لآخر لإراحة البدن وتجديد النشاط الذهني.
وقدم د. عبدالرحمن القحطاني عدد من الإرشادات لتحسين وترتيب الاستذكار، ومن ذلك تهيئة المكان المناسب للمذاكرة البعيد عن الإزعاج وما يشتت ذهن الطالب أو الطالبة، مع توفر الإضاءة الجيدة لمنع إرهاق العين، والعمل على تنظيم وقت المذاكرة، وتحديد الزمن لكل مادة، وتخصيص وقت للمراجعة التي تُعد من أهم خطوات المذاكرة، ومن المناسب أيضا الاستعانة بالمذكرات الدراسية والملخصات المعتمدة بعد مراجعة المنهج ليسهل تذكر المادة وتلخيصها.
كما دعا الطلبة والطالبات بالحفاظ على صحتهم النفسية خلال تلك الفترة وتجنب التوتر والقلق الزائدين، والاستعانة بالله عز وجل. وأكد على ضرورة اقتناص الأوقات في تلك الفترة، وترشيد المكوث أمام الشاشة أي كانت تلك الشاشة سواء شاشة تلفاز او كمبيوتر أو جهاز كفي أو جوال وغيرها، خصوصا من اعتاد على استخدام الوسائط الإعلامية الاجتماعية، فقد تستقطع جزء ثمين من الوقت خلال تلك الفترة.
 

 
 

إدارة العلاقات العامة والإعلام: الاثنين 30 جمادى الاخرة 1433 هـ - 21 مايو 2012م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019