مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

الرياض الأعلى و4 مناطق خالية وسجل وطني لرصد الحالات قريبا
1050 حالة عنف أسري خلال عام .. و86 % للنساء
 

 

تعاملت لجان الحماية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية مع أكثر من 1050 حالة عنف خلال العام الماضي، منها 86% لحالات نساء بواقع 913 حالة، فيما لم تتجاوز نسبة حالات الذكور أكثر من 14% بواقع 119 حالة.

وأشار تقرير الوزارة إلى أن هناك 17 لجنة حماية اجتماعية موزعة في جميع مناطق المملكة، استقبلت هذه الحالات على اختلاف حالاتها، حيث تهدف هذه اللجان لتقديم الحماية للمرأة أيا كان عمرها والطفل دون سن الـ18 وبعض الفئات المستضعفة من التعرض للإيذاء الجسدي والعنف الأسري بشتى أنواعه.

وحظيت منطقة الرياض بالنسبة الأعلى في الحالات التي تم التعامل معها بواقع 392 حالة، منها 53 للذكور و339 للنساء، ثم عسير 157 حالة منها 8 للذكور، ومكة 107 حالات منها 14 للذكور، فيما جدة 70 حالة، ثم جاءت بيشة والأحساء والباحة ونجران والقصيم بواقع 18 حالة لكل منها، وسجلت المدينة المنورة 44 حالة، وحائل 45 حالة، وتبوك 41 حالة، وجازان 24 حالة، أما الحدود الشمالية والجوف فسجلت 6 حالات لكل منهما.

وخلت مناطق القصيم والباحة والجوف ونجران من أي عنف للذكور خلال العام الماضي، ولم تسجل حالة واحدة وسجلت حالة واحدة في حائل والأحساء وبيشة والحدود الشمالية.

وأضاف التقرير إن برامج الحماية الاجتماعية تستعد لإطلاق السجل الوطني لرصد حالات المتعرضات للعنف الأسري سواء كانت امرأة أو طفل، والإعداد لوضع خطة تدريبية لموظفي الحماية الاجتماعية، مشيرة إلى أن اللجان تعمل على برامج الإصلاح، وحل المشكلة وديا والتأهيل الاجتماعي والنفسي عن طريق جلسات فردية وجماعية والإيواء المؤقت في حال تعذر حل المشكلة أو كان هناك خطر على الحالة.

 

 
 

جريدة عكاظ: الاثنين 4 رمضان 1433 هـ - 23 يوليو 2012م  - العدد 4054

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019