مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

1% نسبة المسجونات في قضايا المخدرات
نائب مدير السجون لـ"الوطن": محاولات مقننة للإيقاع بالمرأة السعودية

 

 

اللواء علي القحطاني

أوضحت المديرية العامة للسجون في المملكة، أن فئة النزيلات السعوديات اللاتي على ذمة قضايا المخدرات تعد نسبة ضئيلة جدا. وأكد نائب مدير عام السجون اللواء علي القحطاني في تصريح لـ"الوطن"، أن نسبة نزيلات السجون ممن لهن قضايا مخدرات تبلغ نحو 1%، مشددا على أن هناك محاولات واضحة ومقننة هدفها غزو المرأة السعودية بجميع مستوياتها سواء من طالبات الجامعات أو الموظفات في جميع القطاعات أو العاملات في شتى المجالات.
وأكد اللواء القحطاني أن نسبة تأثر النساء اللاتي يتعاطين المخدرات والمؤثرات العقلية قليلة جدا مقارنة بالمتأثرين من فئة الرجال، مرجعا أسباب تدني تأثر الإناث بالمخدرات إلى أن المجتمع السعودي يعتبر من الكيانات المحافظة في عاداتها ودينها. وقال: بالنسبة للمديرية العامة للسجون فإن درجات تعاطي النساء قليلة جدا ولا تكاد تذكر، مضيفا أن الذين تم استهدافهم هم من طبقة الشباب من الرجال وبصفة كبيرة جدا. وبين القحطاني أن تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية على صعيد السعوديات لم ينم ليصل إلى حد الظاهرة حتى الآن، لافتا إلى محاولات واضحة هدفها غزو المرأة السعودية بجميع مستوياتها سواء طالبات الجامعات أو الموظفات في جميع القطاعات أو العاملات في شتى المجالات.
وأضاف اللواء القحطاني أن قوة الوازع الديني والشرعي بالنسبة لنساء المملكة ما زالت قوية. وقال "نتطلع إلى توعية وتنبيه النساء بأنهن مستهدفات لآفة المخدرات بعد فئة الرجال"، مؤكدا أن هناك محاولات لاستهداف قوي غرضه اختراق المجتمع السعودي بأكمله لأنه يعتبر مجتمعا محافظا.
وأشار إلى أن مجتمعنا في داخله قوي ومترابط خصوصا في الجانب العائلي، فإن محاولات انتهاكه ستكون بدرجة ضعيفة جدا، مضيفا أن المديرية العامة للسجون تعمل دائما على تحذير وتنوير المجتمع بجميع الوسائل إلى أن المخدرات والمؤثرات العقلية بجميع أنواعها يحاول مروجوها أن ينخروا بها المجتمع من فئة الإناث. وأضاف أن عصابات الترويج نجحت إلى حد ما مع الأسف في التأثير على جانب الرجال، مشددا على أن الجماعات المروجة للحبوب المخدرة لم تنجح حتى الآن في التأثير على الإناث بشكل قوي مع محاولاتهم المستمرة في الاستهداف المنظم. وأوضح أن مديرية السجون تعوّل على المكافحة والتنبيه المستمرين لجميع أطياف المجتمع، مبينا أن العاملين في مديرية السجون يأخذون عامل المكافحة على قدر الجدية.
وقال: فيما يخص النزيلات السعوديات في السجون ينطبق عليهن ما ينطبق على الرجال، ولا يميزهن بأي شئ خصوصا أن النساء جزء من المجتمع، وما ينطبق على الذكور يأتي على الإناث، كما هو معمول به في الجهات التي تكافح أية أخطار، مستشهدا بعيادات مكافحة التدخين في المملكة حيث إن لديها قسما لعلاج الرجال وآخر للنساء.

 

 
 

جريدة الوطن: السبت 23 رمضان 1433 هـ - 11 أغسطس 2012م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019