مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

«لا يشوفك أحد» تُعزّز ازدواجية سلوك الطفل!
 


اختلاف ردة الفعل تجاه سلوكيات الأطفال أصابهم في حيرة

 

يعمد كثيرٌ من الآباء إلى جعل ابنائه محط اهتمامه باستخدام تعابير تجعلهم حذرين من كل ما يعملونه من تصرفات، وقد لا يُدرك بعض الآباء أن هذا السلوك يُقوّي جانباً لدى أبنائهم؛ اذا استخدم في خير، بينما يضعف جوانب أخرى، ويُسبب ازدواجية في أنفسهم، ويهز ثقتهم إذا استخدم في وصفات سيئة، أو غير واضحة.

وقالت "د. هيفاء بنت علي السقاف" -مستشارة علاقات زوجية وأسرية وتطوير الذات- إن بعض الوالدين يستخدمون عبارات قد لا يعون نتائجها المستقبلية في نفس الطفل، مثل عبارة "لا يشوفك أحد"؛ وذلك لإخفاء سلوك ما يعمله أبناؤهم، حيث أن تلك الطريقة تعني أن ولي الأمر موافق على ما يفعله الطفل لكنه يود إخفاءها عن الآخرين لسبب ما.

وقالت إن الخطورة التي يقع فيها أولياء الأمور تكمن في السبب الذي يريد ولي الأمر إخفاءه، وليس في العبارة نفسها، أو الإخفاء ذاته؛ فإن كان ما نخفيه عيباً يسبّب ازدواجية في أفكار الأطفال وسلوكياتهم، إضافة إلى إضعاف الضمير الداخلي، ذاكرة أن ولي الأمر هو أهم الركائز الوقائية التي لا بد أن تكون مرجعاً ومنطلقاً لتصرفات النشء، وموجهاً لهم، مبينةً أنه كلما كانت الرؤية واضحة لما نُريد أن نُربّي أبناءنا عليه سراً وعلانية ينشأ الضمير الداخلي للطفل صحيحاً.

وأشارت إلى أن هناك أسراراً يضعها الآباء أمام أبنائهم مثل الأعمال الصالحة كالصدقة وكفالة اليتيم والهدايا للآخرين، وهذه الأسرار عندما نُعلّم الأطفال أن يفعلوها يشعرون بثقة عميقة في أنفسهم، بينما أعمال السر إن كانت غير سليمة وعلم بها الطفل تسبب له ازدواجية كبيرة، واهتزازا بالثقة في نفسه ومن حوله.

وأضافت: إذا اضطر ولي الأمر أو وُضع في موقف خاطئ أو من قبل أحد أبنائه فيجب أن نُعلمهم فنون الاعتذار، وأن يقدم لهم نموذجاً جيداً وقدوة حسنة من نفسه ولهم؛ حتى يكون الأبناء على أرض راسخة من الأخلاق والمعتقدات، ونحميهم من شرور الازدواجية والدخول في حيرة.

 
 

جريدة الرياض:  الخميس 15 محرم 1434 هـ - 29 نوفمبر 2012م - العدد 16229

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019