مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

القولون العصبي (مرض تهيج الأمعاء IBS )
 


ان مرض تهيج الأمعاء والمعروف بالقولون العصبي حالة شائعة تصل الى 15 في المئة في الاحصاءات الأمريكية، ومع ان هذة الحالة اذا تم التأكد من تشخيصها لاتتطور الى مضاعفات وخيمة ولا يعرض المصاب الى السرطان اوغيرة الا انه مرض مزمن قد يؤدي الى نتائج عكسية على الوضع الصحي والنفسي وله تأثيرات ايضا على معدل الغياب ومستوى الأنتاجية سواء في الدراسة او العمل .

وليس معروفا الأسباب التي يمكن ان ينشأ عنها هذا المرض ولكن يعتقد أنه خلل وظيفي ناتج عن زيادة في تحسس الأعصاب المسؤولة عن التحكم في حركة الأمعاء تؤدي الى استجابة جسدية قوية تجاه محتويات الامعاء من اطعمة او افرازات غازية، وقد يؤثر التوتر والأجهاد سلبا على الحالة بشكل عام .

من الأعراض المعروفة لمرض القولون العصبي الألام او عدم الارتياح في البطن وعادة ما يكون ذلك لمدة شهور او سنوات تكون مصحوبة بنوبات من الامساك أو الأسهال وقد يكون الأثنين بشكل متبادل وفي بعض الحالات يحس المصاب بالأنتفاخات المزعجة في البطن، وغالبا ما يكون المصابين بالقولون العصبي يعانون من بعض المشاكل النفسية مثل التوتر والقلق والاكتئاب .

وهناك أعراض يجب التاكد من خلو المريض منها لأنها عادةً لا تكون مصاحبة لمرض تهيج الأمعاء مثل نقص الوزن وفقدان الشهية والدوار المصاحب لفقر الدم أو ملاحظة خروج الدم عند التبرز، علما أنه يجب على الطبيب المختص التأكد من خلو المريض من الامراض العضوية وخصوصا في مثل هذه الحالات وايضا عند تواجد تاريخ عائلى بأمراض معينة مثل امراض الامعاء الألتهابية (مرض كرون او التهاب القولون التقرحي) أو السرطان أو ان يكون المريض فوق سن الخمسين، وذلك باجراء الكشف السريري وبعض الفحوصات والاشعات وقد يستدعي الامر اجراء التنظير الداخلي حسب ما يراه الطبيب مناسبا .

ونظرا لعدم وجود علاج قطعي لمرضى القولون العصبي فان الخطوة الأولى هي التعرف على العوامل المحفزة ومحاولة التقليل منها على أن تكون خطة دائمة لحياة الفرد وليست حل مؤقت وهذا قد يتطلب جهد ليس سهلا على عاتق المريض لكن ثمارة تكون جيدة في كثير من الاحيان .

واليك عزيزي القاريء بعض التوجيهات التي قد تساعد في الحد من اعراض القولون العصبي:

1- الاكثار من شرب السوائل لمن يشتكي من حالات الامساك المزمن المصاحبة.
2- زيادة نسبة الأطعمة النباتية والألياف بشكل تدريجي (الا أنه في بعض الحالات قد تزيد الألياف من أعراض المرض بسبب الغازات الناتجة عن تخمرها) .
3- قلل من النشويات (مثل الارز والخبز والبطاطا ) لأنها تنتج كميات كبيرة من الغازات في الأمعاء اثناء عمليات الهضم.
4- عدم التركيز على الخبز الاسمر او النخالة.
5- عدم تناول القهوة والشاي والكاكاو على معدة فارغة .
6- التقليل من الدهون والمشروبات الغازية لأنها تزيد من هيجان القولون.
7- تناول الوجبات وفقا لمواعيد محددة يساعد على انتظام عملية الهضم ويقلل من تقلصات الأمعاء .
8- ممارسة الرياضة بقدر نصف ساعة ثلاث الى اربع مرات في الأسبوع يساعد على تحفيز تقلص الأمعاء ويقلل من الأعراض المصاحبة كما يحد من الشعور بالتوتر والاكتئاب .
9- وهناك بعض الأدوية التي يمكن استعمالها بدون وصفة طبية الا انه يجب عدم الاكثار منها او الاعتماد عليها لما قد تسبب من مضاعفات جانبية، اما الألياف الطبيعية فتستعمل للتخلص من الامساك منها ولكن يجب ان يصاحب ذلك اخذ كميات كبيرة من الماء حتى لا تؤدي الى الامساك وذلك لقوة امتصاصها للسوائل .

علما بأن استشارة الطبيب المختص أمر ضروري حتى يتم التأكد من التشخيص اولا ومن ثم متابعة العلاج ببعض الأدوية الموصوفة من ملينات ومضاد للمستقبلات العصبية حيث يزيد من استرخاء عضلات القولون ويمكن استعمال مضادات الاكتئاب ولها فاعلية على المدى الطويل فهي لا تعطى الافي الحالات المزمنة على ان تؤخذ بانتظام وقد يستدعي الامر الاستعانة بأحد الأطباء النفسيين في بعض الحالات المستعصية من القلق والاكتئاب.

وختاما مازالت الابحاث جارية في مجال علاج القولون العصبي مع كثير من التطبيقات والادوية التي ماتزال تحت الدراسة، تمنياتي للجميع بالصحة والعافية.

د. وليد محمد الحزيم
رئيس قسم الباطنة بكلية الطب – جامعة الامام محمد بن سعود
استشاري الجهاز الهضمي والمناظير – مركز انسان الطبي
تويتر : @waleedalhuzaim

 

 
 

إدارة العلاقات والإعلام الصحي: الأحد 25 محرم 1434 هـ- 09 ديسمبر 2012م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019