مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

 أين السعادة قريبه أم بعيدة ؟
 

عبدالعزيز بن سعد المحمود

لعلنا في هذه الوقفة المحيرة احيانا نجد انفسنا عاجزين عن البحث عن سعادتنا وهل بالإمكان ان نكون سعداء وتحديد المعايير الواضحة لهذا المفهوم مهما كانت الفروق الفردية وهل السعادة مفهوم دائم أو متغير .
وماهي العوامل المؤثرة على السعادة سلباً كانت او ايجاباً وماهي وسائل وطرق البحث عن سعادتنا ، وهل هذه الطرق سهلة ميسرة أو صعبة معقدة وماهي منغصات وعقبات السعادة التي مهما تجاهلناها فهي في واقعنا لا محاله والأجدر بنا بدل التجاهل ان نتعلم كيف نوجهها وكيف نتعامل معها وأن نسعي لتحقيق السعادة الحقيقية وليس المزيفة فلعل من اهم الامور التي تساهم في احياء السعادة في نفوسنا كما يلي :

- الالتزام بالقواعد والمعايير والعادات الاجتماعية واحترامها وتطبيقها .
- معرفه الادوار وعدم الازدواجية فيها والتداخل بينها واحترام دور كل فرد في المجتمع مهما ارتفع او قل مستواه ، وعدم التقليل من ادوار الاخرين او احتقارهم .
- التماس اخطاء الاخرين وقبول اعتذارهم وحسن الظن بهم والتنازل وقبول اعتذار الاخرين وعدم التدقيق في اخطائهم والسماحة معهم والاعتذار لهم عند الخطأ عليهم والاعتراف لهم فما اجمل واروع واقوى من سمات الشخصية في حاله الاعتذار وخاصه بين الاسرة الواحدة .
- مدي انجاح كافه العلاقات الاساسية وخاصه علاقة الفرد بالله سبحانه وتعالي والذى يترتب عليها امور عده لعل من ضمنها واهمها اداء الصلوات في اوقاتها ويلي ذلك بر الوالدين ورضاهم والدعاء لهم ، وصلة الرحم بالإضافة الى اعمال الخير المتنوعة من صدقة ومساعدة الفقراء وكفاله الايتام وكل انجاز لإخوانه المسلمين اجمالاً . مما يشعر المرء عندئذاً بالرضا عن نفسه وعن كل ما يقدمه من حب وخير وعطاء وكلمة طيبه للأخرين بل ورسم الابتسامة على وجوه الاخرين بين فترة واخرى وهذا ما ينعكس تلقائياً على حياتك واسرتك واولادك وبيتك .
- الرضا بما اعطاك الله وعدم النظر لما عند الاخرين ومقارنته بما عندك وحب الخير للأخرين كما تحبه لنفسك. المرونة والرغبة في التغير والتكيف وقبول تعدد البدائل بكافه مستوياتها وطرقها .
- تقييم وتثمين النعم التي وهبك الله سبحانه وتعالي والحفاظ عليها من الزوال واعطائها اهميتها وتقديرها فبعض النعم لا تقدر بثمن ومن الصعب تعويضها .
- توثيق الذكريات الجميلة بالصور و الكتابات والخواطر التي مرت لك في حياتك والرجوع لها بين فترة واخرى لتجدد العهود والآمال والتفاؤل وروح الطموح والدافعية للإنجاز وتقديم الكثير مستقبلاً فهذه الذكريات بمثابه الخزانة لحفظ ما يخصك من مواقف وتجارب وخواطر حيث يشعر الفرد عند استرجاعها بالرضا والاستمرار في العطاء والانجاز والسعادة .
- ولعل من مسببات السعادة التي لا نغفلها هي ان اختارنا الله من بين هذه الامم وميزنا اننا امة خير قالي تعالي ((كنتم خير امة اخرجت للناس )) وايضا كونه سبحانه اختار لنا هذه الدين الحنيف لنصرته والايمان به والقيام بوجباتها والنهي عن منكراته فنشعر بانشراح الصدر وراحه البال وروح التفاؤل والسعي لعمل الخير ليصبح سفيراً للمسلمين في كل الأزمنة والاماكن لما يحمله من صفات حميدة واخلاق جديرة بالاحترام والتقدير .

واخيراً عزيزي القارئ لاشك اننا نتفق على ان كل فرد من افراد المجتمع يطمع ويتأمل تحقيق السعادة في كافه مجريات حياته له اولاً ثم لمن حوله من اسره من أب وأم وابناء وبنات واخوة واخوات ورفقاء بل كافه اخوانه المسلمين .
ولكن قد يتطلب ذلك جهدا ومبادرة من قبلك فالسعادة ليس امر قد يأتي اليك دون عناء وجهد فلا تقف مكتف الايادي وتنظر من يمنحك هذه السعادة والاعتماد على الاخرين في منحها اياك ولمجتمعك بل لابد من السعي والبحث عنها بكل الوسائل والطرق والأزمنة والاماكن فقد تكون بقربك ولكن لا تراها وقد تكون بعيدة وتتوقع انها قريبة منك فمهما شعرت ببعدها لا تيئس ولا تقنط: ( ان الله لا يحب المقنطين ) وحاول بشتى الطرق والاساليب بانه تجد ضالتك التي طالما سعيت للبحث عنها لتسعد ويسعد غيرك .اللهم ان اصبت فمنك ، وان اخطئت فمن نفسي والشيطان .

الأخصائي النفسي
بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض


 
 

 
 

إدارة العلاقات والإعلام الصحي: الاثنين 22 ربيع الآخر 1434 هـ - 04 مارس 2013م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019