مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

العنزي: الإرهاق والإدمان وراء الكوارث المرورية
 

كشفت دراسة قام بها رئيس قسم جراحة الوجه والفكين بمدينة الملك سعود الطبية الدكتور خالد المطيري أن السبب الرئيسي لكسور الوجه والفكين هو حوادث المرور، حيث كانت الغالبية العظمي لكسور الوجه في الفك السفلي 56% تليها كسور عظم منتصف الوجه بنسبة 43.6%، جاء ذلك خلال انطلاق فعاليات (حياتك غالية) والتي نظمها قسم العناية المركزة بمدينة الملك سعود الطبية مساء أمس الأول والتي تهدف للتوعية من خطر الحوادث المرورية بمركز بانوراما التجاري بالرياض.
إلى ذلك حذرت الأخصائية النفسية بمدينة الملك سعود الطبية منيرة العنزي من نقص الانتباه والتركيز والإرهاق النفسي للسائق، حيث إن ذلك قد يؤدي به إلى القيادة في حالات نفسية وانفعالية شديدة مما يتسبب في العديد من الكوارث المرورية.
وأضافت العنزي أن الإدمان وتعاطي المخدرات يعد سببًا قويًا لمثل هذه الحوادث والدراسات المرورية العالمية أثبت ذلك كما أن أكثر الحوادث التي يتسبب فيها الشباب والمراهقون وهم الأكثر هوسًا بالسرعة نظرا لارتباط هذه المرحلة بالتحدي والمغامرة وحب الاستعراض، فضلًا عن تأثرهم بالعاب السيارات وأفلام العنف والجريمة ومحاولة التقليد لبعض السلوكيات الخاطئة لهذه الأفلام.
أما فيما يختص بأكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا لدى المصابين بالحوادث المرورية.. أوضحت الأخصائية النفسية مرفت معشي أن الزيادة في عدد المخالفات المرورية والزيادة في عدد الحوادث تؤدي إلى اختلال شعور الفرد بالأمن النفسي>وذكرت الأخصائية النفسية نسرين عبدالعزيز أن قسم التوجيه والإرشاد النفسي يهدف إلى تقديم الخدمات النفسية بجميع أشكالها لمرضى مدينة الملك سعود الطبية باختلاف مشكلاتهم الصحية ويعد المصابين بالحوادث المرورية من ضمن الفئات المستهدفة في القسم لتقديم الرعاية النفسية اللازمة لهم بعد مرورهم بتجربة الحادث المروري فالجروح النفسية تبقى حتى بعد زوال الجروح الجسدية والخسائر المادية.
من جانبه أوضح المشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية الدكتور صالح التميمي خلال افتتاحه للفعالية أن المدينة ستكون الأولى على مستوى المملكة تتميز بمركز متخصص لاستقبال وعلاج إصابات الحوادث.
 

 
 

جريدة المدينة: الأحد 05 رجب 1435 هـ. الموافق 04 مايو 2014 العدد 18638

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019