مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

صداقة الأم مصل يحمي الفتاة من الاكتئاب


أكد مختصون اجتماعيون أن الفتاة في فترة المراهقة تمر بتغيرات جسمية ونفسية واجتماعية غريبة، تحتاج لتفادي سلبياتها والاستفادة من إيجابياتها لصديقة صدوقة وناصحة، وليس أفضل من أن تكون الأم تلك الصديقة.


المراهقة تحتاج إلى أمها أكثر من أي وقت مضى

وأوضحت الاختصاصية الاجتماعية منى المخيمر أن فهم الأم وضع ابنتها الجديد وانتقالها من الطفولة للمراهقة أمر في غاية الأهمية، وقالت «من الخطأ أن تنظر الأم لابنتها المراهقة على أنها طفلة، ولا تدرك التغيرات التي طرأت على ابنتها، وعندها تبني الأم بينها وبين ابنتها حاجزاً قد يصعب تخطِّيه فيما بعد، وتنصح المخيمر الأم في تلك الفترة الانتقالية للبنت بالبعد عن التسلط والنقد الشديد على كل صغيرة وكبيرة، لأن ابنتها ستتمرد وستحصد الأم نتيجة عكسية، وأفضل طريقة هي اكتساب ثقة الفتاة وصداقتها، ومراعاة تحول الفكر، وتغير المجتمع».
ويشير الطبيب النفسي نبيل عوض إلى ضرورة وجود الأم في المنزل، ومتابعة أبنائها، فالفتاة في مرحلة المراهقة تحتاج إلى أمها أكثر من أي وقت مضى، خاصة وأن هذه المرحلة لها أهميتها في تكوين شخصية الإنسان، بالإضافة إلى أنه قد يتبرعم فيها المرض النفسي كالفصام، والقلق والخوف والاكتئاب وغير ذلك، ويضيف إن الفتاة في تلك المرحلة العمرية تحتاج لكم أكبر من العاطفة، وصداقتها بأمها تحقق ذلك لأن الصداقة مرتبطة بالعاطفة.
من جانبها، حذرت الاختصاصية الاجتماعية فتحية صالح من قسوة الأم على ابنتها، لأن البنت في ظل هذه الظروف ستلجأ لصديقتها لتكون مستشارتها الخاصة وموضع سرها، لذلك على الأم أن تكون قريبة من حياة ابنتها فلا تدعها تلجأ لغيرها، وتساعدها في التغلب على ما يواجهها من صعوبات، بفضل حكمتها وبعد نظرها وحسن تعاملها، ولكن على الأم أن تفعل كل هذا دون كسر هيبتها واحترامها في نفس ابنتها، وأن تكون ذكية في تحديد المسافة. فهي في النهاية تحمل الدورين الأم والصديقة.

 

 
 

جريدة الشرق: الأحد 13 رجب 1435 هـ. الموافق 12 مايو 2014م - العدد : 890

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام  الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2018