مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

المراهقة وكيفية التعامل معها
 

 

أخصائي نفسي / ظافر سعد الثبيتي

تعتبر المراهقة من أهم الفترات في حياة الإنسان . إذ تتميز بتغيرات هائلة سواء كانت نفسية أو جسمية لها تأثيرها على حياة الإنسان في حياته المستقبلية .
فعليه فان الأسرة والمجتمع وما يتبعه من المؤسسات يقع عليهم مسؤولية كبيرة في كيفية التعامل مع هذه المرحلة و الفئة بشكل سليم عن طريق التثقيف مع مراعاة التطور الحضاري الذي نعيشه في هذا الوقت إذ أن أساليب التربية في القديم تختلف عنها الآن مع التقدم الحضاري والمعرفي في جميع مجالات الحياة .
إن المتغيرات المتنوعة التي يعيشها المراهق و المراهقة في هذه الفترة تنعكس آثارها على نفسيته وسلوكه من انفعالات , الإحساس بنقص الثقة , سرعة الملل , الميل إلى العزلة , العناد , المقاومة وما يدور في خلد المراهق من تناقضات من خلال تعامله مع أسرته وشعوره بأن من حوله ما زالو ينظرون إليه بأنه طفل وكذلك رغبته بالاستقلالية واعتباره بان الضوابط الدينية والأخلاقية انما هي قيود تعارض مفهوم الحرية لديه.
فلذا هناك خطوات علمية في التعامل مع المراهق نختصرها بشكل موجز في عدة محاور :-
- تفهم المشكلة / فلابد أن نتفهم ونعي بان انفعالات المراهق تعتبر انعكاسا للصراع الداخلي الذي يعيشه فإذا أدركنا ذلك جاءت ردود أفعالنا لانفعالاته أكثر تعقلا وحكمه
- التوازن في الرقابة / نشعره بثقتنا فيه ونشجعه على تحمل المسؤولية ونكافئه على الانجاز وننبه على التقصير (أسلوب الثواب والعقاب )
- الإنصات له / وذلك من خلال إعطائه من الوقت . فا الاستماع للمراهق وتفهمك للمشكلة واحترامك لذاته يزيد الثقة لديه مما ينمي الحوار ويعوده على التعبير لك بما في نفسه دون خوف ولا تردد .
- اجعل من البيت (المنزل) مصدر للمحبة والرحمة / إذا ارتبط في ذهن المراهق أن المنزل مكان للعقاب والعنف وتحطيم الذات من انتقادات وترديد الجانب السلبي من سلوكه دفع ذلك إلى الهروب والبعد إلى أشخاص يتقبلونه مما ينتج عنه نتائج سلبيه فينشئ خائف وقلقاً .
- غرس الاطمئنان الدائم والاتصال الروحي بالله عز وجل خاصة في حالة القلق أو الخوف ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) .
- إبراز مشاعر الحب بجميع وسائلة .
- إبراز القدوة الحسنه .
- قضاء الحاجات والخدمات الأساسية .

وختاما يجب على الأهل والمربين استثمار هذه الفئة استثمارا ايجابيا لصالحه ولصالح أهله وبلده وهذا لن يأتي دون منحه الثقة وتفهم انفعالاته ومشكلاته والدعم العاطفي والحرية ضمن ضوابط الدين وتنمية تفكيره العاطفي والإبداعي واستثمار وقت فراغه بما يعون له بالنفع .

 

 
 

إدارة العلاقات والإعلام الصحي: الخميس 13 جمادى الآخرة 1436 هـ - 2 أبريل 2015م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019