مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

تقنية للتعرف على الدواء المغشوش في 10 ثوان
الجفالي: هيئة الغذاء منعت بيع الأدوية عن طريق الإنترنت.. وحددت 12 منفذاً لدخولها إلى المملكة



د. إبراهيم الجفالي
 

كشف نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء في الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور إبراهيم الجفالي، عن أن الهيئة وفّرت أحدث التقنيات للكشف عن الأدوية المغشوشة لمفتشيها، مثل تقنية «Raman Spectroscopy» التي تُمكّن مفتش الهيئة من التعرف على الدواء المغشوش في أقل من 10 ثوان.
وذكر أن التقارير العالمية أظهرت أن نسبة الأدوية المغشوشة المسوقة عن طريق الإنترنت تصل إلى 50%، ولذلك منعت الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية بيع أي نوع من الأدوية عن طريق الإنترنت، كما نظمت استيراد الأدوية عن طريق شركات النقل.
وأوضح الجفالي أن الهيئة أجرت دراسات مسحية على عينات من المستحضرات الدوائية المسجلة، وحددت القائمة بناءً على عوامل عدة، منها ما يرد للهيئة من تقارير عالمية عن غش بعض المستحضرات، والمستحضرات ذات هامش الربح العالي، ومستحضرات الضعف الجنسي، وأضاف «جرى خلال الأعوام الثلاثة الماضية جمع أكثر من 12 ألف عينة من 4 آلاف صيدلية، وأظهرت نتائج هذه الدراسات أن نسبة الأدوية المغشوشة في المملكة أقل من 1%، وجميع الحالات التي تم كشفها في هذه الدراسات كانت لمستحضرات الضعف الجنسي».
وأضاف أن هيئة الغذاء والدواء تبذل كل الجهود الممكنة لمكافحة الغش الدوائي من خلال وضع التشريعات والأنظمة اللازمة لمنع دخول الأدوية المغشوشة، وتضع الآليات والخطط اللازمة لإحكام الرقابة على سلسلة التوريد النظامية، ومنع تداول أو تسويق الأدوية المغشوشة أو المخالفة، وتابع «من هذا المنطلق أنشأت الهيئة قسم مكافحة الأدوية المغشوشة، الذي يعنى بوضع الخطط لمكافحة الأدوية المغشوشة، وتبني أحدث التقنيات للكشف عنها واستقبال البلاغات والتعامل معها».
وأشار إلى أن الهيئة لم تغفل الدور المهم للمنافذ الحدودية، التي تعتبر عنق الزجاجة لدخول المستحضرات، إذ حددت 12 منفذاً من أصل 33 منفذاً لدخول الأدوية، وجهزتها بصيادلة مؤهلين، مبيناً أن عينات من الأدوية تؤخذ لتحليلها والتأكد من سلامتها، كما يتم مطابقة جميع شحنات الأدوية الواردة للمملكة، والتأكد من استيفائها الشروط والمتطلبات، كما تمنع الهيئة فسح الأدوية إلا لوكلاء رسميين ومستودعات مرخصة من قبلها، إحكاماً للرقابة وضماناً لسهولة تتبع المستحضرات.
وذكر الجفالي أن المسح الميداني الروتيني والعشوائي للتفتيش على مستودعات الأدوية في كل أنحاء المملكة من ضمن المهام الرقابية التي تؤديها الهيئة، بهدف التأكد من عدم وجود أدوية رديئة أو مغشوشة أو مجهولة المصدر، كما يتم سحب عينات من جميع الأدوية المسجلة بعد تسويقها للتأكد من مطابقتها للمواصفات.
ولفت إلى أن الهيئة تشارك في كثير من المؤتمرات واللجان وورش العمل، للاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في مكافحة الأدوية المغشوشة، وتسهيل وتذليل العقبات بين الجهات الحكومية ذات العلاقة لمنع دخول الأدوية المغشوشة.

 

 
 

جريدة الشرق: الخميس 27 جمادى الآخرة 1436 هـ - 16 أبريل 2015م - العدد ١٢٢٩

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019