مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

منع تحويل السجناء للمصحات

وضعت وزارة العدل حدا لكثير من الجناة الذين يدعون المرض من أجل تحويلهم للمصحات النفسية لإمضاء محكومياتهم، وذلك من خلال توجيه أصدرته الهيئة العامة للمحكمة العليا بعدم السماح بتحويل أي سجين لمستشفى الأمل إلا بعد تزويد القاضي بتقرير طبي من لجنة متخصصة، بحسب ما أفاد به مصدر مطلع لـ"مكة".
وأوضح المصدر أنه في السابق يصدر بعض القضاة أحكاما على بعض المتهمين ممن يعانون من الأمراض النفسية أو من مدمني الكحول تقضي بالسماح لهؤلاء بإمضاء محكومياتهم في في مستشفيات الأمل الطبية، وأن مثل هذه الأحكام تتعارض مع ما ورد في نظام الإجراءات الجزائية.
وأضاف أن نظام الإجراءات الجزائية نص على أن التوقيف أو السجن لا يتم إلا في الأماكن المخصصة لها، وأنه أصبح مخرجا للكثير من الجناة أو أولياء أمورهم، وذلك من خلال ادعائهم للمرض ونحو ذلك، كما أن السجن من مقاصده تحقيق المصالح وجلبها.
وأفاد أن الجهات المختصة بوزارة العدل وضعت شرطين أساسين في كيفية التعامل مع هؤلاء السجناء من المرضى النفسيين ومدمني الكحول، وذلك من خلال أن يتم التوقيف أو السجن في الأماكن المخصصة لهما، وللقاضي بناء على تقرير طبي من لجنة متخصصة إصدار أمر بإيداع السجين في المستشفى وفق المدة المحددة التي وضعت في التقرير الطبي.
وكشف الشرط الثاني من التوجيه إمكانية تمديد فترة الإيـداع، ولا يتم ذلك إلا من خلال أمـر من حاكم القضية أو خلفه الذي يتم وضعه مكانه..

 

 
 

جريدة مكـة: الثلاثاء 1 شعبان 1436 هـ - 19 مايو 2015م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019