مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

حملات مرورية تضبط متورطين في قضايا جنائية بمواقع التفحيط ..
المفحطون يرعبون المجتمع بسلوكياتهم القاتلة.. وتعليمات مشددة بتطبيق أقسى العقوبات عليهم


لقطات للتجمهر حول المفحطين.. خطر لايُدرك الا بعد فوات الأوان

تشهدت مناطق المملكة ومحافظاتها حراكاً مرورياً نشطاً لملاحقة متجاوزي الأنظمة المرورية وفرض النظام لرفع مستوى السلامة وتحقيق مجتمع مروري آمن.

كما أظهرت تلك الجهود حماساً كبيراً وحرصاً من قبل جهاز الأمن في المملكة للتصدي لظاهرة خطيرة انتشرت واستشرت وخلفت أضراراً كبيرة تلك هي ظاهرة "التفحيط" المؤلمة وتعاملت الأجهزة الأمنية عامة والمرورية خاصة مع المفحطين والمتجمهرين بحزم يكفل الحد من انتشارها. وتطبيق نظام المرور وقرارات هيئة الفصل في المنازعات المرورية بشأن تغليظ العقوبات، ثم جاء القرار المعلن عن تطبيق عقوبة السجن لمدة تصل إلى سنة وغرامة عشرة آلاف ريال لتكون نقطة تحول في الأنظمة المرورية للتعامل مع المخالفات الخطرة وفقاً لما يتطلبه الموقف.

«من أنتم»، يدهس المتجمهرين.. وآخر ينقض على أب وطفليه ليرديهم قتلى.. و«مطنش» أبرز المحكوم عليهم بالقتل تعزيراً

وتتواصل الجهود المرورية لمكافحة ظاهرة التفحيط وتجمعات الشباب التي ينتج عنها عادة سلوكيات تؤثر على الحالة الأمنية والمرورية وخاصة ما يقع داخل الأحياء من تلك المخالفات والتجمعات ومايرد عليه من شكاوى الأهالي.

وتنفذ الفرق الأمنية ودوريات المرور والفرق السرية حملات مكثفة لملاحقة المفحطين والمتجمهرين حيث أسفرت تلك الحملات عن ضبط المئات من المفحطين والمتجمهرين وحجز المئات من السيارات وفقاً لأنظمة وقوانين المرور وما يصدر عن هيئة الفصل في المخالفات المرورية.

وخلال الحملات المرورية على مواقع التفحيط تمكنت فرق المرور من ضبط حالات جنائية متنوعة منها ضبط أشخاص مطلوبين وآخرين في حالة غير طبيعية، وسيارات مسروقة، ومضبوطات جنائية، وغيرها من الحالات التي سُلّمت جميعها للجهات المعنية؛ مثل: أقسام الشرطة، وأقسام مكافحة المخدرات، والمباحث الجنائية.

وضمن الجهود المرورية المتواصلة في العديد من مناطق المملكة للتصدي لظاهرة التفحيط والمفحطين تم إيقاف أسماء اشتهرت بممارسة التفحيط حيث أوقف مرور الرياض أحد المفحطين المعروفين وصاحب التوجيهات لإقامة مواكب التفحيط في عدد من أحياء الرياض. وتمت عملية إيقاف المفحط الملقب ب"nice boy"

بعد متابعة دقيقة من قبل فرق البحث والتحري والمرور السري ورصد من قبل فرق المرور الميدانية التي تعاملت مع المفحط بالحزم وتم إيقافه لتطبيق النظام بحقه من قبل هيئة الفصل في المخالفات المرورية.

كما شهدت العاصمة الرياض وفاة شاب أطلق عليه "القائد" كان من أشهر المفحطين في الرياض توفي بعد ان كان يمارس هوايته المعتادة في التفحيط بالقرب من محطة توليد الكهرباء غرب الرياض بحي طويق ومعه ثلاثة شباب اخرين ارتطمت سيارته بشاحنة من نوع "دينا" توفي على الفور وتوفي الذين معه في نفس السيارة اذ تناثرت الجثث في الشارع وسالت الدماء على الإسفلت.

كما لقي 4 شباب مصرعهم احتراقاً في إثر حادث تصادم لسيارة أحد المفحطين المشهورين مع سيارة أخرى في شارع الغروب جنوب غرب العاصمة الرياض لتصطدم بإحدى السيارات العابرة وبداخلها شابان ليلقى الشباب الأربعة مصرعهم ولم تفلح جهود الشباب المتجمهرين في إخماد الحريق الذي شب سريعا في سيارة المفحط.

وفي الرياض أيضا توفي شاب في العقد الثاني من العمر بعد إرتطامه بعمود إناره في حي الصحافه بشمال الرياض وحسب أقوال شهود عيان والذين أدلوا بشهادتهم لدى المرور بأن المتسبب الرئيسي في الحادث هو مفحط يقود سيارة من نوع كامري.

كما تسبب مفحط يقوم بحركات بهلوانية في أحد شوارع الرياض في حادث مروع حينما أنقض على سيارة من نوع (كورلا) فيحولها إلى حطام، وقد لقي السائق مصرعه في الحال، وكذلك طفله البالغ من العمر ثلاث سنوات، وطفلته خمس سنوات، وقد هرعت الدوريات إلى مكان الحادث.

انحسار ظاهرة التفحيط جراء تطبيق نظام «القوة الجبرية»

وفي جدة أصدرت محكمة جدة العامة في العام 2009 حكما ضد المفحط السعودي الملقب ب"أبوكاب" بالسجن 20 عامًا مع جلده 3 آلاف جلدة، إضافة إلى منعه من القيادة مدى الحياة.

وفي القصيم أطاح مرور منطقة القصيم برجل أمن برتبة (نقيب) يعمل في قطاع عسكري أثناء قيامه بالتفحيط بمحافظة عنيزة وجاء القبض على رجل الأمن بعد رصد ومتابعة من قبل المرور السري بمرور عنيزة اوقعت بالمفحط والذي حاول الهرب بسيارته التي مارس التفحيط بها وهي مستأجرة باسم أحد أقاربه إلا أن المحاصرة المرورية له أطاحت به.

وقد تداولت بعض المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية بشكل واسع خبر القبض على المفحط مشيرة الى انه المشهورب (فايزر) وانه قبض عليه أثناء قيامه بالتفحيط أمام جمع غفير من الجماهير بشرق عنيزة.

وفي القصيم وفي إطار التصدي وملاحقة هذه الظاهرة القاتلة تم القبض على (7) مفحطين في حملة مرورية ببريدة فيما شهدت محافظة عنيزة حوادث وضحايا لهذه الممارسة القاتلة بينهم ممارسون وجمهور أبرزهم المفحط (مطنش) المحكوم عليه بالقتل تعزيراً و(جنرال القصيم) والذي توفي في حادث آخر.

وفي محافظة الطائف ضبطت الجهات الأمنية المشاركين في صدم الدورية المرورية في ساحة تفحيط بالطائف وذلك بعد تحريات واسعة قامت بها وثبت ضلوع شخصين بسيارتيهما وانيت غمارة ووانيت غمارتين بحجز الدورية المرورية لمنعها من المرور وقيام الشخص الثالث ويركب سيارة جيب بصدم الدورية من الخلف مما أدى الى سقوط الصدام.. وجاء الحادث عند مباشرة الدورية المرورية لبلاغ التفحيط الوراد الى غرفة العمليات.

وفي عسير تمكنت شرطة منطقة عسير، من ضبط مفحط يلقب نفسه ب "من أنتم"، والذي سبق أن دهس مجموعة من المتجمهرين لمشاهدة عروضه الجنونية بعد أن فقد السيطرة على مركبته بفعل السرعة العالية.

وكانت شبكات التواصل الاجتماعي تداولت مقطع فيديو للمفحط المشهور باسم "من أنتم" بعد فقده السيطرة على مركبته ما تسبب في تعرض مجموعة من الشباب في أحد الشوارع الشهيرة في مدينة أبها إلى حادثة دهس جماعية خلال تجمعهم لمشاهدة تفحيط المراهقين.

وفي المنطقة الشرقية تمكنت دوريات مرور محافظة حفر الباطن من القبض على ستة مفحطين بينهم ثلاثة مشهورين، خلال ممارستهم لهواية التفحيط خلف المستشفى المركزي بحفر الباطن، وتواجد عدد من المتجمهرين، حيث تم القبض على ستة مفحطين من بينهم ثلاثة مشهورين ويلقب الأول "f15" والثاني ب"شطحات" والأخير ب "ترفق"، وفي حفر الباطن أيضاَ أدى إستهتار شاب (مفحّط ) الى سقوط عمود كهرباء للضغط العالي صاحبه دوي انفجار وانقطاع فوري للكهرباء عن حي العزيزية غرب حفر الباطن تسبب في ظلام دامس غطى اجزاء كبيرة من الحي. ولاذ قائد السيارة بالفرار متخفياً الى داخل الحي ولكنه لم يلبث أن وقع في قبضة رجال الامن الذين تمكنوا من التوصل اليه خلال فترة وجيزة بعد وصول البلاغ اليها.

وتشهد مواقع التفحيط ارتكاب مخالفات تتجاوز الشأن المروري إلى الشأن الجنائي حيث ألقت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض القبض على شخص (سعودي الجنسية) تورط بإطلاق النار بشكل عشوائي على المارة بحي السلي أثناء ممارسته للتفحيط على سيارة قام بسرقتها مما تسبب بمقتل أحد المواطنين تصادف وجوده في موقع الحادث.

وأكدت الجهات الأمنية عامة والمرورية خاصة أن حملات ملاحقة المفحطين مستمرة في عدد من المناطق في الوقت الذي أسفرت فيه تلك الحملات عن إيقاف عدد من المفحطين والمتجمهرينً وحجز عدد كبير من السيارات بالتنسيق المسبق من قبل عدد من المتعاونين والمخبرين من المواطنين والمقيمين والحريصين على القضاء على هذه الظاهرة الخطيرة.

حيث أدى تعاون عدد من الأهالي والمتعاونين مع المرور في الوصول على مواقع التفحيط والمفحطين من خلال البلاغات المتواصلة التي تصل إلى مركز القيادة والتحكم المروري وفرق البحث والتحري بالمرور والدوريات الأمنية والشرطة.

ويجدد المرور تحذيراته لكل من تسول له نفسه الخروج على النظام بأن جميع الجهات الأمنية دون تحديد ستكون بالمرصاد. وأن العقوبات ستطبق بصرامة دون محاباة لان هذه المخالفات وقعت مع سابق الإصرار وفيها تحد واضح ولهذا لن يتم التنازل عن تطبيق النظام الصارم تحت توجيهات وزارة الداخلية، حيث تتم عملية البحث والمتابعة والرصد الميداني لكافة المواقع التي تشهد حالات تفحيط.

وأكدت إدارة مرور الرياض تلقيها تعميماً شديد اللهجة من الإدارة العامة للمرور، يقضي بالسماح باستخدام القوة لإيقاف المفحطين في حالات التفحيط التي ترتبط بقضايا جنائية من نزع لوحات وسرقة سيارات وسكر وإطلاق نار.

وكانت الإدارة العامة للمرور قد بدأت تطبيق العقوبة المرورية بالسجن مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف ريال عقوبة على كل مفحط يتسبب في إصابة ومخالفة من يتسبب في وفاة بالسجن مدة لا تقل عن سنة و غرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال ومن ثم إحالة القضية للجهات الشرعية لأخذ الحق الخاص للمصابين أو دية للمتوفين والنظر في مصادرة المركبة.

وفي استطلاع أجراه مرور الرياض على موقعه الالكتروني حول مدى انحسار ظاهرة التفحيط جراء تطبيق نظام "القوة الجبرية" وهي مطاردة المفحطين حتى إيقافهم، وشارك في الاستفتاء 54349 مشارك رأى 46% من إجمالي المشاركين في الاستطلاع انحسار ظاهرة التفحيط فيما قال 29% أن الظاهرة لم تنحسر بعد فيما كانت إجابة 25% من المشاركين ب"نوع ما".

تجدر الإشارة إلى أن المادة التاسعة والستين في نظام المرور تنص على على " يُعد التفحيط مخالفة مرورية" ويعاقب مرتكب مخالفة التفحيط بالعقوبات الآتية:

أ- في المرة الأولى حجز المركبة خمسة عشر يوماً،وغرامة مالية مقدارها ألف ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.

ب- في المرة الثانية حجز المركبة لمدة شهر وغرامة مالية مقدارها ألف وخمسمئة ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.

ج- في المرة الثالثة غرامة مالية مقدارها ألفا ريال وحجز المركبة، ومن ثم الرفع إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه.. وتستثنى من عقوبتي الحجز أو المصادرة - الواردتين في الفقرات (أ) و (ب) و (ج) من هذه المادة المركبات المستأجرة والمركبات المسروقة.



استعراض قاتل يلزمه العقاب، والسعي لتعديل السلوكيات وإيجاد بدائل لتفريغ الطاقات


مواقع المفحطين تستقطب مروجي المخدرات


سلوكيات مميتة ترعب المجتمع.

 

 
 

جريدة الرياض: الثلاثاء 1 شعبان 1436 هـ - 19 مايو 2015م - العدد 17130

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019