مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

المداخن البشرية المتحركة
 

د.جمال باصهي
أخصائي مكافحة تدخين

مع بزوغ صباح يوم جديد ينطلق الموظفين إلى اعمالهم فتشاهد شوارع المدينة قد ازدحمت بالآف السيارات، إلا أن بعض هذه السيارات تتصاعد منها ادخنة من نافذة السائق، وعندما تدقق النظر تكتشف أن السائق من الذين غررت بهم شركات التبغ فجعلته يهدي رئيتيه جرعة من سم الدخان في كل صباح.

فبدلاً أن يستمتع بالهواء الصافي والطلق في كل صباح نرأه قد أفسد على نفسه هذه النعمة، وابدلها بنقمة تفسد عطره وعطر ملابسه، وتجعل من سيارته وكأنها مدخنة بشرية متحركة.

وعندما أنظر لهولاء يعتصر قلبي ألماً وحسرة فها هو المدخن يفطر على سم دخان التبغ فيفسد بذلك أهم وأكبر عضو يحتضنه صدره آلا وهي الرئتين، ذلك العضو من الجسم الذي اتقن الله خلقه ووظيفته فأبى المدخن إلا أن يفسد ما صنعه الرحمن، فسارع أخي المدخن للإنتصار لدينك وصحتك واناقتك وجمالك، وتخلص من آفة التدخين فالأمر لم يعد صعبا مع وجود بعض العلاجات بأذن الله.
فلتعلم شركات التبغ وكل من يدور في فلكهم ويعمل معهم، ابتداء من الشركة المصنعة ثم الجهة المستودة ثم الجهة الموزعة والبائعة لهذا السم، أنهم آثمون ومحاسبون عند الله في ما يسببوه من أذى لصحة المسلم.
ولتعلم جميع الجهات العاملة في مجال مكافحة التدخين أن عليهم مسئولية في حماية الناس من الوقوع في براثين إدمان آفة التدخين، وكم نحن بحاجة لتشريعات تحظر التدخين في السيارات والاماكن المغلقة والعامة.

 

 

إدارة العلاقات والإعلام الصحي: الأربعاء 04 ذو القعدة 1436 هـ - 19 أغسطس 2015م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019