مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

تأثير التدخين على اللياقة البدنية والأداء الرياضي

 

د.جمال باصهي
أخصائي مكافحة تدخين

يقلل التدخين من مستوى اللياقة البدنية والأداء الرياضي فإذا كنت تدخن أو تستخدم منتجات التبغ فلن يمكنك الجري بنفس سرعة أو مسافة زملاء فريقك غير مدخنين . فالتبغ يبطئ نمو رئتك ويقلل من وظائف الرئة مما يجعلك تبتلع الهواء بشكل كبير " تنهج " ولا يمكن لأي رياضي أن يتحمل قصر النفس . كما إن قلب المدخن يجب عليه أن يعمل بدرجة أكبر مقارنة بغير المدخن .
حيث تحتاج اللياقة البدنية إلى أن يكون عدد من أجهزة الجسم تتمتع بصحة كاملة ومن أهم هذه الأجهزة الجهاز التنفسي والجهاز الدوري والجهاز العضلي وكل هذه الأجهزة يفسدها التدخين ويعرقل وظائفها الطبيعية . حيث إن ارتفاع معدل أول أكسيد الكربون الناتج عن التدخين يقلل كمية الأكسجين الذي ينقله الدم للعضلات كما يؤثر أيضا على امتصاص الخلايا للأكسجين من الدم . إن الأكسجين مهم لعمل جميع أنظمة الطاقة بالجسم . ولهذا فإن أي آلية تتداخل مع نقل الأكسجين وامتصاصه تؤثر على إنتاج الطاقة وبالتالي الأداء الرياضي .
كما إن استنشاق الدخان له تأثير فوري على النفس ، يزيد من مقاومة منفذ الهواء وبالتالي يقلل من كمية الأكسجين التي يتم امتصاصها في الدم وذلك من خلال الآتي : 


• استنشاق الدخان من سيجارة ممكن في خلال ثواني أن يسبب زيادة في مقاومة منفذ الهواء بمقدار ضعفين أو ثلاثة أضعاف 


• التدخين يسبب تورم مزمن بالأغشية المخاطية المبطنة لممرات الهواء والتي تزيد من مقاومة منفذ الهواء .


• عندما يرتفع الحاجة للأكسجين مثل أثناء التمارين الرياضية فإن هذه المقاومة بمنفذ الهواء تكون أكثر وضوحا . إن قدرة استيعاب الرئة يمكن أن يتسبب في وصول كمية قليلة من الأكسجين للحويصلات الرئوية مما يؤدي إلى حدوث خلل بتبادل الغازات وقلة الأكسجين بالدم .


• إن القطران الموجود بمكونات السيجارة يزيد من مقاومة منفذ الهواء . هذا القطران يغلف الرئة مما يقلل من مرونة الحويصلات الهوائية مما يؤدي إلى امتصاص كمية قليلة من الأكسوجين للدم .


• القطران يؤثر أيضا على ميكانيكية تنظيف الرئة ويسمح للملوثات بأن تبقى بالشعب الهوائية والرئتين . النتيجة هي زيادة النخامه والسعال وتدمير الشعيرات المسؤولة عن تنظيف ممرات الهواء .


• إن اجتماع أول أكسيد الكربون مع زيادة مقاومة منفذ الهواء يؤديان إلى جعل القلب يعمل أكثر لكي يعوض نقص الأكسجين الذي يصل العضلات كما يعمل النيكوتين الموجود بالسجائر كمنبه يزيد من نبضات القلب وضغط الدم ويقلل تدفق الدم داخل الأوعية الدموية . إن التدخين يقلل من القدرة البدنية على التحمل ويعيق تحسن الأداء البدني للمدخنين مقارنة بغيرهم من غير المدخنين . كما يزيد التدخين من الإرهاق أثناء وبعد التدريبات . فالأبحاث التي أجريت للكشف عن تأثير التدخين على الأداء البدني وجدت الآتي : 


• إن التمرينات الرياضية يمكن أن تزيد من الحد الأقصى لامتصاص الأكسجين إلى 20% ولكن للأسف جسم المدخن لا يستطيع سوى توفير 10% .


• دراسة حديثة وجدت أن الشباب الذين يدخنون لمدة 5 أيام يكون لديهم 8 % انخفاض في فترة تحملهم للتمرينات الرياضية مقارنة بغيرهم من غير المدخنين . لذلك فالمدخنين أقل مقدرة على الاستمرار في برامج التمرينات البدنية .

• دراسة أمريكية أجريت على 3000 من أفراد البحرية أثبتت أن التدخين يضر اللياقة البدنية حتى بين الشباب اللائقين بدنيا . وجدت الدراسة أيضا أن المدخنين لهم قدرة بدنية قليلة على التحمل مقارنة بغير المدخنين أو المقلعين عن التدخين .
 

 

إدارة العلاقات والإعلام الصحي: الأربعاء 19 ربيع أول 1437 هـ - 30 ديسمبر 2015م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019