مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

مختصون: المشكلات الاجتماعية أبرز أسباب التعثر الدراسي للطلاب


جانب من فعاليات الملتقى
 

قال عدد من المختصين إن مراكز الإرشاد الجامعية تستقبل حالات نفسية واجتماعية يعانيها الطلاب والطالبات، التي تعد من أبرز الأسباب المؤدية إلى تعثرهم الدراسي.

جاء ذلك خلال ملتقى التواصل الاستشاري الرابع، الذي نظمه مركز الإرشاد الجامعي بعمادة شؤون الطلاب في جامعة الملك عبدالعزيز، وقدمت خلاله 26 ورقة علمية متخصصة في مجال علم النفس والاجتماع، بحضور 1000 طالب وطالبة.

وأوضحت الدكتورة أروى حسنين عرب وكيلة عمادة شؤون الطلاب لأنشطة الطالبات وعضوة في اللجنة العلمية في الملتقى، أن الاضطرابات النفسية التي يعانيها بعض الطلاب والطالبات تعود لأسباب مختلفة منها نتاج لمشكلات اجتماعية وأسرية ومنها بسبب المرحلة العمرية التي يمر بها الطلاب، وبعض هذه المشكلات عابر وبعضها يحتاج إلى جلسات علاجية، مشيرة إلى أن دور الملتقى هو توعية الطلاب والطالبات والمجتمع، بضرورة الاهتمام بالجوانب النفسية ومراجعة المختصين كي لا تتطور الحالات النفسية وتتحول- لا سمح الله- إلى سلوكيات وممارسات غير مقبولة.

من جهتها أشارت الدكتورة نورة المساعد وكيل عمادة شؤون الطلاب بشطر الطالبات ورئيسة اللجنة العلمية في الملتقى إلى أن الملتقى يحرص على زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الاستشارات النفسية والاجتماعية، كما يتطرق إلى عدد من المحاور منها مناقشة العلاقة المهنية والصعوبات التي تواجه الممارسين في مجال الاستشارات النفسية والاجتماعية.

وأفادت رئيسة اللجنة العلمية في الملتقى، بأن الملتقى يسلط الضوء على ثقافة المجتمع والسعودي تجاه الاستشارات النفسية، مستعرضاً أنواع العلاجات والممارسات الأكثر شيوعا، وطرق وأساليب تأهيل الممارسين والخبرة العملية، إضافة إلى مناقشة مستقبل الاستشارات النفسية.

وشهد اليوم الأول للملتقى تقديم عدد من الأوراق العلمية وهي ورقة عمل عن حاجة المجتمع للاستشارات النفسية للدكتور ميسرة طاهر، وورقة عمل عن أخلاقيات المهنة للإرشاد النفسي في المجتمع السعودي للدكتورة نسرين محمد، وورقة عمل عن ابتكارات ومبادرات للارتقاء بالصورة الذهنية للاستشارات النفسية في المجتمع السعودي، للدكتور محمد عاشور.

 

 

جريدة الاقتصادية:  الجمعة 03 جمادى الأول 1437 هـ. الموافق 12 فبراير 2016 العدد 8159

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019