مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

الشريف: مركز استشارات الإدمان ركيزة أساسية لمساعدة الأسر لإنقاذ مرضاهم
 

عبدالإله الشريف

أكد عبدالإله الشريف أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية رئيس مجلس إدارة المشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس"، أن المركز الوطني لاستشارات الإدمان 1955 (الرشيد) يعد من الركائز الأساسية لمساعدة الأسر لإنقاذ مرضاهم ومساعدتهم في حالات الإدمان التي تشكل خطراً على الأسرة والمجتمع من خلال النقل القسري لمرضاهم بسرية تامة للمصحات العلاجية.

وأضاف خلال انطلاق برنامج المهارات الأساسية لمقدمي الاستشارات لمتعاطي المؤثرات العقلية وأسرهم أمس في مقر أمانة اللجنة، أن المركز يتمتع بالسرية التامة في تقديم العلاج وأشاد بأخلاقيات المهنة التي يتعامل بها العاملون بالمركز والتي زادت من ثقافة الوعي لدى المجتمع وعدم التردد في طلب المساعدة والمشورة.

وذكر الشريف أن المركز يتلقى يومياً ما بين 45 و70 اتصالا يومياً من أنحاء المملكة لطب المساعدة في التعامل مع حالات الإدمان وتقديم المشورة للأسر التي تكتشف بوادر تعاطي أحد أفرادها.

ويهدف البرنامج، الذي يأتي ضمن البرامج التدريبية التثقيفية التي ينظمها "نبراس" ويقدمه د. عبدالله الشرقي ود. فهد اللحيدان استشاريا طب الإدمان، إلى التعريف بمفهوم الإدمان ومسبباته وأنواع المؤثرات العقلية وتأثيراتها المختلفة، ومعرفة كيفية تقييم المدمن والمعايير المستخدمة للتشخيص والاختبارات والتحاليل في هذا المجال، وفهم السلوكيات الإدمانية والحيل الدفاعية وكيفية التعامل معها، وفهم تأثير الإدمان على أسرة المدمن والطرق الصحيحة للتعامل معه، الإلمام بأنماط الأسر ونظم التفكير فيها وبسبل التعامل مع المتعاطي والمدمن (المتعاون/غير المتعاون)، التعريف بالطرق المختلفة لعلاج حالات الإدمان، وتدريب المشاركين على مهارات التواصل مع المدمنين وأسراهم، والإلمام بالمهارات اللازمة للمرشد ومقدم الاستشارات وأخلاقيات العمل في هذا المجال، ومعرفة الخدمات والجهات والأنظمة ذات العلاقة بموضوع استخدام المؤثرات العقلية وإجراءات تحويل الحالات.

 

 
 

جريدة الرياض:  

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019