مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

أوراق محرر
المجتمع.. والاعتلال النفسي


فواز الهويل*

عندما أقدم شاب في العقد الثاني من عمره على نحر والديه -رحمهما الله- بحي السحيلي في الطائف، مطلع الأسبوع الماضي وذلك باستخدام سكين أثناء عملية الاعتداء، والذي تبين بعد جريمته بأنه من أرباب السوابق بتعاطي المخدرات، وسبق أن أُدخل المستشفى لتلقي العلاج نتيجة اعتلال نفسي كان يعاني منه.

تذكرت على الفور ما أشاهده شخصياً في أحايين كثيرة ومنذ أكثر من عام لمريضين نفسيين في محافظة الدوادمي كمثال حي: كل منهما له قصة مختلفة -شفاهم الله وجميع مرضى المسلمين-، الأول يجوب الشوارع ويمشي مسافات طويلة محدثاً نفسه لفظياً وجسديا، والثاني تتشابه حالته مع الأول وباعتقادي أنها أسوأ بعض الشيء، فهو رث الثياب ويبدو غاضباً من نفسه كثيراً ويحدثها بصوت مرتفع، والأدهى من ذلك لا يوجد في الدوادمي مستشفى صحة نفسية متخصص ولا خدمات لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتحتوي هذه الفئة المقلقة للمجتمع، فضلاً عن الخدمات الأخرى ومنها دار ملاحظة اجتماعية ومركز للتنمية الاجتماعية ومركز للتأهيل الشامل للذكور والإناث، إلى هذا اليوم.

وتساؤلي اليوم.. ماذا عن مناطق ومحافظات المملكة، وخصوصاً عندما تتواجد مؤشرات عامل الخطورة من هؤلاء المرضى، والذي سيتطور سلبياً بدون أدنى شك؟ ومن سيحدد مقياس هذا العامل عامل الخطورة لهؤلاء المعتلين نفسياً والمدمنين على المخدرات، في ظل غياب المنظمات الصحية والاجتماعية المتخصصة والمتكاملة في مناطق ومحافظات المملكة؟ حتى وإن وجدت تلك المنظمات فهي تستوجب متابعة علاجية دقيقة للسيطرة والحد من انتشار مثل هذه الجرائم، خصوصاً مع تجدد هاجس وخوف المجتمع وقلقه من تكرار حادثة الطائف المؤلمة.

المجتمع والاعتلال النفسي لا يجتمعان أبداً، ولكنهما يتفقان على أن مضاعفة الجهود وبصورة عاجلة من قبل كل جهة مسؤولة وذات اختصاص سيحقق الأمن والأمان الاجتماعي.

*مدير مكتب الرياض في الدوادمي

 

 

جريدة الرياض: الأربعاء 02 صفر 1438 هـ - 02 نوفمبر 2016م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019