مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


نسخة سهلة للطباعة
 

"الجزيرة" تسيطر و"نانسي" لم تعد الأكثر إثارة و"اللجة" بحر الضجة والنشاط
أجواء النشوة والسرية والهلاك تبتكر مفردات خاصة في عالم المخدرات
 


لا يمكن أن تكون "الجزيرة" أجمل من "نانسي" في نظر الرجل العادي غير أنها في نظر مدمني ومروجي المخدرات أجمل وأكثر إغراءً من الثاني الذي يتخذ من اسم مطربة معروفة عنوانا.
وفي حين يستخدم الناس حزمة أخرى من الأسماء استخداما معتادا وفقا لمعانيها الأصلية يعتمد المبتلون بالسموم المخدرة معجما خاصا ينسجم مع عالمهم المحفوف بالنشوة والسرية والمحفوف أيضا بالهلاك. هكذا، فإن هؤلاء، أثناء حواراتهم، يتداولون مصطلحات مثل: المبروكة، الجميلة، "أبوملف" الليموني، و"الوردي".
أما المبروكة والجميلة، فهما يشيران إلى نوعين من الحشيش، مثلهما مثل "الجزيرة" و"نانسي" و"الوردة" و"النقيب"، وتتفاوت الأنواع فيما بينها بمستوى الجودة وهو المستوى الذي يرتبط، بدوره، بمستوى التخدير والنكهة والسعر. أما "أبوملف" والليموني و"الوردي" فهي أسماء أعاد المدمنون والمروجون إطلاقها على حبوب الـ"كبتاجون" المخدرة، وهي الأكثر رواجا في سوق المخدرات، مثلها مثل "أبومسحة" و"قضوم" و"زهاب" و"اللجة".
وتبدو سياسة المتعاملين في سوق الحبوب المخدرة في إعادة منح الأسماء للحبوب تختلف عن سياسة أقرانهم من المتعاملين بالحشيش.
فالكثير من هذه الأسماء ترتبط بصورة أو بأخرى بنوعية الحبوب أو أثرها أو ترتبط بـ"ثقافة الإدمان"، ليشير "الليموني" على سبيل المثال إلى حبوب صفراء اللون تتميز، بالنسبة للمدمنين، بطول مدة تأثيرها، فيما يشير "الوردي" إلى حبوب زهرية ذات مفعول أقل، أما "قضوم" فهي تلاعب موسيقي على عبارة "تقضيم" الدارجة بين المدمنين والتي تعني تناول الحبوب المخدرة، فيما تعد عبارتا "زهاب" و"لجة" عبارتين دارجتين في اللهجة المحكية تشير الأولى إلى حمولة المسافر من الطعام والشراب، ويبدو هنا الترادف واضحا بين المعنى الحقيقي والمجازي، فيما تشير الأخرى إلى الضجة والحركة والنشاط، ويبدو التطابق كذلك واضحا بين المعنيين، الواقعي و"الإدماني" أما الحبوب الحمراء "سيكونال" والتي تعد الأشد مفعولا ضمن حزمة الحبوب المخدرة فلا تحصل، على ما يبدو، إلا على ثلاثة مصطلحات منها "مسطي الرخوم" و"الفشق".
ورغم ما للهيروين والأفيون من مكانة في سوق الإدمان بوصفهما الأشد تأثيرا وفتكا، إلا أنهما لم يحصلا على أسماء خاصة بهما.

 

نقلا عن جريدة الوطن: الثلاثاء 1 جمادى الآخرة 1427هـ الموافق 27 يونيو 2006م العدد (2097)

 
 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019