مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

أخصائي نفسي: «المخدرات» والتجارب السابقة تغذِّي الشك بين الأزواج


الأخصائي عبدالناصر يلقي المحاضرة


عزا الأخصائي النفسي جلال عبدالناصر شك الزوج بزوجته إلى أسباب عدة منها تعاطيه لمواد مخدرة أو نتيجة علاقة أو تجربة سابقة، مبيناً أن بعض الزوجات لديهن سمات شخصية تثير الريبة كالعودة للمنزل بوقت متأخر أو وضع كلمة سرية للهاتف والتمنع عن إخبار الزوج بها.

وأشار خلال الأمسية التي قدمها أخيرا بعنوان «إكليل المودة»، إلى أن وجود الشك بين الزوجين يسبب مشكلات بينهما قد تؤدي إلى استخدام العنف، موضحاً أن تعاطي الزوج لبعض المواد يخلق لديه الشك بزوجته، لافتا إلى أن هناك مؤشرات توّلد الشك لدى المرأة كغياب الزوج عن البيت باستمرار، وجود رائحة عطر جديدة أو امتلاكه لحسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، خروجه من المنزل ليجيب اتصالا على هاتفه.

ولفت إلى أن الزوج أو الزوجة قد يكونان طبيعتهما شكاكة، أو يتصفان بقراءة أفكار الآخرين بطريقة خاطئة، ويتولد الشك لديهما في جميع الناس وليس الزوج أو الزوجة فقط، مبينا أن أكثر شكوى الزوجات هي غياب الزوج عن المنزل وسهره في الديوانيات.

وذكر عبدالناصر أن من الأسباب التي تجعل الزوج يهرب وينفر من المنزل عدم مبادرة الزوجة باقتراح البديل، إلحاح الزوجة والشك والنكد، إهمال الزوجة لدورها كأنثى وانشغالها عن زوجها، استقبال الزوج بالتشكي والملامة وتكبر الزوجة وتعاليها، ناصحا الزوجة بإسعاد زوجها وتغيير حالته المزاجية.

وأفاد أن الانسجام بين الزوجين يُخلق بالثقة المتبادلة وتبادل الأسرار، الاستمتاع باهتمامات بعضهما المشتركة، معالجة الأمور واقتناص الفرصة لحل المشكلات بالهدوء، تشجيع ودعم الشريك على التقدم والنجاح في حياته، والتخطيط للمستقبل مع بعضهما.
 

 

جريدة عكاظ: الأحـد 13 جمادى الآخرة 1438 هـ - 12 مارس 2017م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019