مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 

    موضوعات اجتماعية

    مقالات علميـــة

    أقسام مجمع الأمل

    إدارة التدريب

    إدارة التغذية

    الدخول والزيارات

     البرامج العلاجية

     البرامج الوقائية



 

 

ساعد طفلك في التغلب عـلـى «الخـوف» من الـمـدرســة


خوف الطفل من المدرسة هي حالة من القلق والتوتر الشديد قد يصاحبها أعراض أخرى مثل البكاء والمغص والصداع وتسارع النبض والتعرق والتبول اللا إرادي وقد تكون أسباب الخوف إما من الطفل نفسه أو الأسرة أو أسباب نفسية بسبب انتقاله لبيئة اجتماعية جديدة.

وفي هذا الصدد ذكر المستشار النفسي والأسري د. عبدالله المنيع لـ "الرياض"، أن عودة الطفل للمدرسة أمر ليس بسهل ولابد من مراعاة ثلاث نقاط أساسية في تأهيل الطفل للعودة إلى المدرسة سواء كان طالبا مستجدا أو غير مستجد ولكن الطالب المستجد أكثر في عدم الاستجابة بسبب تغير البيئة؛ لأنه تعود على بيئة المنزل وعدم الالتزام والتأقلم، وفجأة يتحول كل ذلك إلى حضور وانصراف ومعلمين وزملاء جدد قد يسبب له نوعا من الصدمة إذا لم يتهيأ لذلك، وقد يتحول إلى كره للمدرسة عكس الطالب المهيأ فالعملية عكسية في ذلك.

وأضاف بأن تنظيم الوقت مهم جداً فعلى أولياء الأمور تنظيم الوقت قبل بداية الدراسة بأسبوع أو أسبوعين على الأقل، فالطفل لا يترك على راحته في وقت النوم ووقت اللعب ووقت الذهاب للمدرسة، فالخطة الواضحة في المنزل ضرورية جداً لأن الفوضى قد تسبب مشاكل صحية ونفسية على الطفل محذراً من وجود الأجهزة الإلكترونية في غرفة الطفل أثناء نومه واستبدالها بالقصص والكتب بطريقة محببة لديه، ويجب على أولياء الأمور تكثيف الحوار مع الطفل ورسم مستقبله وقراءة أفكاره وترتيب الأمور المحببة لديه فهذا نوع من التحفيز حتى يبادر بإثبات نفسه وتحدي أماله وتحقيق أهدافه.
 

 

جريدة الرياض:  الأربعاء 22 ذو الحجة 1438هـ - 13 سبتمبر 2017م

   

         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2017