مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

    موضوعات اجتماعية

    مقالات علميـــة

    أقسام مجمع الأمل

    إدارة التدريب

    إدارة التغذية

    الدخول والزيارات

     البرامج العلاجية

     البرامج الوقائية



 

 

المهارات الاجتماعية تحسن من أعراض الذهان


 


أظهرت دراسة أجريت من خلال مراجعة وتحليل إحصائي لدراسات قائمة أن التدريب على المهارات الاجتماعية فعال في تحسين أعراض للذهان والفصام التي لا يكون فيها المريض طرفا فاعلا، وتوصف عادة بأنها أعراض سلبية.
وقال الدكتور ديفيد تي. تيرنر من جامعة في أمستردام وهو أحد باحثي الدراسة، إن التدريب على المهارات الاجتماعية ضمن مجموعة يهدف إلى تطوير قدرات التواصل الشخصي، وعادة ما يقدم لمن يعانون من اضطرابات تصنف ضمن الذهان والفصام.
ويقول الباحثون إن الأعراض السلبية في الأشخاص المصابين بالذهان تشمل الانسحاب الاجتماعي ومواجهة صعوبات في الاتصال والتفاعل مع الآخرين وتبلد المشاعر والأفكار النمطية صعبة التغيير، وقد ركزت أغلب طرق العلاج والأبحاث على الأعراض التي توصف بالإيجابية أي يكون فيها المريض طرفا فاعلا مثل الضلالات والأوهام وتسارع الأفكار.
ووفقا لدورية «سكتسوفرينيا بولتن» على الإنترنت، فحص تيرنر وزملاؤه 27 دراسة عشوائية تجريبية منضبطة للتدريب على المهارات الاجتماعية شملت في الإجمال 1437 شخصا، وأظهرت النتائج أن حجم التأثير الناتج عن التدريب على المهارات الاجتماعية على تحسين الأعراض السلبية يتساوى تقريبا مع ما يحققه العلاج السلوكي المعرفي في الأعراض الإيجابية. وقال الباحثون إن تلك النتيجة ظهرت «على الرغم من أن التدريب على المهارات الاجتماعية ليس هو العلاج الذي عادة ما يوصى به في إرشادات التدخل السيكولوجي على خلاف العلاج السلوكي المعرفي».


 

 

جريدة الوطن: الإثنين 23 ربيع الأول  1439 هـ الموافق 11 ديسمبر 2017م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام  الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2018