مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

الصحة النفسية


 

    موضوعات اجتماعية

    مقالات علميـــة

    أقسام مجمع الأمل

    إدارة التدريب

    إدارة التغذية

    الدخول والزيارات

     البرامج العلاجية

     البرامج الوقائية



 

 

أضرار التدخين على النساء تفوق الرجال بـ11 مرضا


أكدت تقارير صحية عالمية، أن تدخين السيدات يفوق خطرا على المرأة من الرجل ويسبب لها 11 ضررا صحيا، منها هشاشة العظام والاضطراب الهرموني للدورة، وإعاقة الحمل، إلى جانب فقدان نضارة الجلد والوجه، ويدمر اللثة والفم ومضاعفة الاكتئاب.

مشاكل متعددة

أكد الأستاذ في تخصص المسرطنات الدكتور فهد الخضيري في حديث لـ»الوطن» أن الدراسات العالمية أثبتت أن تدخين سيجارة «واحدة» فقط في اليوم يزيد من خطر الإصابة بجلطات القلب بنسبة 48 % وجلطات الدماغ بنسبة 25 %.
يأتي ذلك فيما أوضحت التقارير أن التدخين يسبب السرطان وأمراض الرئة والقلب والسكتة الدماغية، ويسبب مشاكل أخرى لصحة المرأة، مشيرة إلى أن النساء اللاتي تعرضن لانقطاع الطمث والدخان لديهن كثافة عظام منخفضة، وأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض التهابي مزمن يعاني المرضى من تورم وألم في المفاصل.

تهديد حياة الرضع

تشير التقارير إلى أن النساء اللواتي يدخن أكثر احتمالا للحصول على المياه البيضاء التي تؤثر على رؤيتهن، كما أن المدخنين الذين يعانون من أمراض اللثة أكثر عرضة للإصابة بالقرح في المعدة، الأمر الذي قد يؤدي إلى فقدان العظام والأسنان والوفاة، وأيضا هم أكثر عرضة للإصابة بالجروح وشفائهم منها ومضاعفتها، في وقت تقول بعض الدراسات أن النساء المدخنات لديهن فترات غير منتظمة بمشاكل الحيض، وهن أكثر عرضة من غير المدخنات لدخول مرحلة انقطاع الطمث في عمر أصغر، كما أن النساء اللواتي يدخن لديهن صعوبة أكبر في الحمل، و لديهن فرصة أكبر لفقدان طفلهن قبل ولادته، إلى جانب المخاطر المتزايدة في موت الرضع المفاجئ، الذين يولدون للمدخنات من النساء.

المشاكل

01 انخفاض كثافة العظام
02 التهاب المفاصل الروماتويدي
03 إعتام عدسة العين
04 مرض  اللثة
05 قرحة المعدة
06 العملية الجراحية
07 الكآبة
08 مشاكل
الحيض
09 انقطاع الطمث مبكرا
10 صعوبة الحمل
11 صعوبة التنفس

إحصائيات مرتفعة

-870 مليون مدخن يوميا عام 1990
-933 مليون مدخن يوميا عام 2015
- واحد من كل 4 رجال يدخن بشكل منتظم بنسبة (25%)
- 5.4 % من المدخنين المنتظمين نساء

 

 

جريدة اليوم: الثلاثاء 05 رمضان 1439هـ - 19 يونيو 2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام  الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2018