مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

التواصل الجيد أفضل طريقة لإنهاء المشاجرات الزوجية



 

نشرت مجلة «بزينس إنسايدر» الأميركية تقريرا عن أفضل الطرق لمنع المشاحنات الصغيرة من الانفجار إلى مشاجرات مستمرة مع شريك الحياة، وقالت الكاتبة شانا ليبوفيتز إن مهارات التواصل الجيدة مهمة لفض النزاع، مشيرة إلى ضرورة أن يتعلم الأزواج الطرق السهلة لإنهاء أي مشكلة بينهم.

معالجة المشاكل

يحدث في بعض العلاقات صراع لا مفر منه، لكن خبراء العلاقات يقولون إن الأمر كله يدور حول كيفية معالجتك له، ويشمل ذلك الاستماع إلى خلفية الجدال وانعكاساته، وعرض بعض نقاط الضعف فيه، واستخدام مهارات التواصل الجيِّدة لفض النزاع.
تقول ليبوفيتز: «هذه المشاركة جزء من سلسلة خاصة بالعلاقات تهدف إلى مساعدتنا جميعا في أن نتمتع بصلة تغمرها السعادة والمحبة، وبالتالي إيقاف الصراع المدمِّر للعلاقات».
وأضافت: «بمجرد أن تكون مرتبطا بعلاقة زوجية لفترة ما، يمتلكك في البداية شعور بالارتياح، وهذا الأمر يجعلك تسمح لشريكك أن يبدي رأيه حيالك بكل صراحة، وان تُظهر ارتياحك ببشاشة أمامه، لقد شهد خبراء العلاقات الذين أجريتُ معهم مقابلات هذا النمط عدة مرات، مما دعاهم إلى ابتكار العديد من الاستراتيجيات لمنع الشجار اليومي، القصير في أمر غير مهم، من التصاعد إلى خارج نطاق السيطرة».

استمع فقط

تقول شانا: «أخبرني المعالج النفسي إستر بيريل عن أهمية السماح لشريكك بالتحدث ثم أعكس ما سمعته، وقد يكون الأمر بسيطا إذا استخدمت مثلا عبارة: «إذن، ما أسمعه هو أنك تقول...».
وقال بيرل إن هذه الاستراتيجية تعمل لأن ذلك يفرض عليك أن تتدخل في شؤون الشخص الآخر وربما يكون لديك تعاطف أفضل ومزيد من التعاطف مع ما يسأل عنه الشخص الآخر، وقد تسمع أيضا شيئا ما (يجعلك تتنفس الصعداء) ويغيِّر رأيك حول المشكلة المطروحة.

إظهار بعض ثغرات الضعف

لدى شريكك القدرة على إيذاءك مثل أي شخص آخر، يمكنه إلى حد كبير، أن يعرف نقاط ضعفك والضغط على الأزرار الساخنة التي تثيرك، لذلك عندما يقول شريكك شيئا مؤلما، لا تتظاهر مثلا بأن عواطف مصنوعة من الفولاذ.
ووفقا لخبير العلاقات الأُسرية، هال رونكل، هناك كلمة واحدة يمكنها نزع فتيل الصراع مع شريكك: «أواه»، التي تعبِّر عن أن هذا الأمر مؤلم. وأوضح رونكل بأن هذه الكلمة هي أفضل رد على الشريك في هذه الحالة، طالما سمح لنفسه أن يجرح مشاعرك بغض النظر إن كان يقصد المعني الحرفي للكلمة أم لا، ولكنه فعل ذلك على أي حال.
وقال رونكل مستدركا: بمجرد أن تقرَّا بأنكما جرحتا بعضكما البعض، يمكنكما البدء في إحراز بعض التقدم نحو إصلاح العلاقة.

تعلَّم مهارات التواصل الجيد

قد يتشاجر الشريكان حول أشياء كبيرة - سواء بشأن زواجهما، وما الذي يُشكل غشا بينهما – أو حول أشياء صغيرة مثل– من الذي أتى دوره لإخراج القمامة.
تقول الخبيرة في العلاقات ومستشارة الزواج، راشيل سوسما «مثل هذا الشجار بالنسبة لشريك لديه مهارات تواصل سيئة، فقد يعني أنه قد يتخذ موقفا دفاعيا، أو يبادر بالهجوم، وبغض النظر عما تتجادلان حوله، يمكن أن يتصاعد الجدال إلى معركة كبيرة حقا».
وترى راشيل سوسما أن المصادر الشائعة للنزاع بين الأزواج تشمل الجنس، والأبوة، والأمومة، والشؤون المالية. وأن العمل بمهارات الاتصال الخاصة بك يُعد خطوة كبيرة نحو حل تلك النزاعات جميعها.
وقالت سوسما «إذا تمكنت من التواصل بشكل جيِّد، فيمكنك تجاوز هذه القضايا بطريقة تجعلكما تقتربا من بعضكما البعض. وإذا لم تتمكن من التواصل بشكل جيِّد، فهذا يجعل الأمر أسوأ بكثير ويمكن أن يفرقكما عن بعضكما البعض».

أبرز طرق التواصل الناجح بين الأزواج:

1- فهم احتياجات شريك الحياة والسعي إلى إشباعها.
2- اختيار الوقت المناسب للتواصل.
3- الحرص على أن تكون توقعاتنا من شريك الحياة واقعية ومنطقية.
4- التدرب على ملاحظة وتحدى الأفكار التلقائية خاصة السلبية والمضللة.
5- المناقشة الموضوعية التى تنقل لكلا الزوجين وجهة نظر شريكه بوضوح.
6- وضع كل طرف نفسه مكان الطرف الآخر.
7- التعبير دائما عن المشاعر الإيجابية.
8- تقبل النقد والاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه.


 

 

جريدة الوطن: الأربعاء 05 ذو القعدة 1439هـ - 18 يوليو 2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام  الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2018