مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

تحفيز التفكير الإبداعي لدى موظفيك


 

يتبع الكثير من الموظفين قاداتهم كما يظنون أن اتباعهم أمر صحيح مهما كان قرارهم ، فإذا كنت قائدا، وبالذات إن تواجد منافسون لك، تأكد بأنك ستكون متأخرا دائما في إنجاز أي أمر جديد إن لم تقم باتخاذ خطوات تحفز التفكير الإبداعي لدى فريق عملك.

تغيير طريقة التفكير

كي تكون متقدما على منافسيك يجب أن تسلك طريقك الخاص، من خلال تغيير طريقة اجتماعاتك بفريق عملك، وعليك أن لاتستسلم للتفكير الجماعي داخل بيئة عملك، فهو سيعطل تفكيرك الإبداعي، ولتتجنب الاستسلام للتفكير الجماعي يجب ترفض إجابة فريقك بنعم وأن تشجعهم لطرح مالديهم، وأن تجعل أفكارهم قابله للتنفيذ، وأن تتيح لهم السؤال عن كل مايخص الشركة، وإجابتهم على أي سؤال وإن كان حساسا.

خمسة أساليب للتغيير

هناك خمسة أساليب لتتمكن من التغيير في طريقة التفكير الجماعي عند اجتماعك بفريق عملك، منها أن تحدد شخصا ناقدا، وتبني فريقا متنوعا، لتولد أفكارا جديدة مع فريق عملك.

شخص ناقد

حدّد شخصا ناقدا يقوم بتقديم الانتقاد البناء وطرح الأسئلة الجريئة عن كل مايطرح في الاجتماع، وأن يبحث عن العيوب في كل فكرة تطرح، وأن يطالب بالفرضيات التي يجب أن يتم التحقق منها قبل اعتمادها.

فريق متنوع

ابني فريقا متنوعا متزنا، فالتنوع الديموغرافي والتنوع المكتسب في فريق العمل يوّلد أفكارا جديدة، ويجعلك ترى أي فكرة من عدة زوايا مختلفة، وكلما زادت المنظورات التي تستطيع توفيرها على طاولة النقاش، كلما كانت فرصك أفضل في الإتيان بحلول رائعة.

اعرض خطتك

احتضن شكوكك واعرض فكرتك بشكل سريع قبل الشروع في تنفيذها على أشخاص ذوي خبرة، فالنتيجة الأولى ستقوي فكرتك وتكتشف الخطأ فيها وتقوم بتعديله، أو ستلغيها وتفكر بشي آخر وأفضل ، أو ستنفذها مع إضافة خطة للإجابة على تساؤلات النقاد.

التفكير بقيود

إن كثرة عمل الفريق مع بعضه في الحاضر سيكون متشابه الأفكار في المستقبل، مما سيقلل إنتاجيتهم وتفكيرهم، لذا لتجنب هذا الأمر غيّر من طريقة تفكير فريقك بوضع بعض القيود لتفكيرهم سيكون الأمر غريبا، ولكن سيكون جيدا.

روبورت يقوم بالتفكير

في تقرير حديث من UC Berkeley and Tata Communications، أشار إلى أن في المستقبل غير البعيد، بإمكان مجموعة من الروبورت تقديم الآراء المتضاربة التي تثير نقاشات معنوية أكثر، وتحسّن من عملية اتخاذ القرار أو تحليل ملاحظات عن الاجتماع، وتطالب بالافتراضات التي يجب القيام بها.

الحديث مع العملاء

تحدث مع عملائك، بالتأكيد ستجد الكثير من الأفكار التي تستحق النظر فيها فهم أكثر تحقيقا للتنوع المطلوب في فريق عملك، ولن يترددوا في أن يكونوا صريحين فيما يعجبهم، وما لا يعجبهم حيال منتجك أو خدمتك، وفي الواقع قد يخبرونك بعشرة طرق يستخدمون بها منتجك، والتي لم تكن قد تتخيلها.

01 اسلك طريقك الخاص لتتميز
02 غيّر طريقة اجتماعك بفريقك
03 استعمل الخمسة الأساليب التالية للتغيير:

- حدد شخصا ناقدا
- يجب أن تنوع في أعضاء فريقك
- اعرض خطتك واستشر غيرك
- قيّد من تفكير موظفيك
- تحدث مع عملائك حتما ستجد مايثري تفكيرك
 

 

 

جريدة الوطن:  السبت 23 ربيع الأول 1440هـ - 01 ديسمبر 2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام  الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2018