مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


نسخة سهلة للطباعة
 

لنجعله غذاء ووقاية
 

إيمانا من وزارة الصحة بدورها الفاعل في توعية أفراد المجتمع صحياً للوقاية من الأمراض والحد من المشكلات الصحية وانطلاقاً من استراتيجيتها في تعزيز مفهوم الشراكة الاجتماعية مع كافة مؤسسات المجتمع بقطاعيه الحكومي والخاص درجت الوزارة على إطلاق الحملات التوعوية الصحية لترسيخ السلوك الصحي القويم وتعزيز المفاهيم الصحية السليمة من خلال استخدام وسائل الإعلام المحلية والدولية المتاحة.
وفي خطوة لم يسبق لها مثيل على مستوى المملكة استحدثت وزارة الصحة يوماً وطنياً لشرب الحليب واللبن اختارت له الوزارة اليوم الأول من كل عام هجري تطلق من خلاله الوزارة حملة توعوية كبرى متزامنه مع الحملة الوطنية لمكافحة مرض هشاشة العظام بهدف إيجاد مجتمع صحي سليم وخال من الأمراض في مستقبل الأيام حيث أظهرت الدراسات الحديثة ارتفاع نسبة الإصابة بهذا المرض وقد بلغت 67% لدى النساء منهن 40% بين إصابة متوسطة وشديدة.

وقد حشدت الوزارة كل طاقاتها لإطلاق الحملة التوعية لهذا العام والذي يصادف يوم السبت 1428/1/1ه تحت شعار (بارك لنا فيه وزدنا منه) تأسياً بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو داود وابن ماجة: "من سقاه الله لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإني لا أعلم ما يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن". وقد ذكر ابن القيم في "الطب النبوي" عن ابن عباس "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب اللبن" واللبن آية من آيات الله في هذا الكون، من قوله جل وعلا في سورة النحل: {وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصاً سائغاً للشاربين} (66)، كما أنه أحد متع ونعيم أهل الجنة، حيث قال الحق تعالى: {مثل الجنة التي وعد المتقون، فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه} (محمد 15) حيث يجسد الشعار الفوائد الصحية للحليب والتي تنعكس ايجاباً على سعادة العائلة والمجتمع من خلال مكوناته المعبرة بوضوح عن ذلك.

ولأهمية المناسبة يشارك في هذه المناسبة جميع أمراء المناطق كل من موقعه ومنطقته و 23وزيرا والكثير من مؤسسات المجتمع لدعم جهود وزارة الصحة ويتوقع أن يتفاعل معها المواطنون والمقيمون وصولاً للأهداف المرجوة.

وتستهدف الحملة في فعالياتها كافة شرائح المجتمع حيث أعدت العدة لتوزيع (6) ملايين عبوة من الحليب على طلاب المدارس وكافة أفراد المجتمع وفي المجمعات التجارية والأسواق يليها العديد من الفعاليات والأنشطة التي تستهدف ترسيخ أهمية الحليب واللبن كغذاء ودواء ووقاية من العديد من الأمراض وضرورة المداومة على تناوله.

وعلميا ثبت أن اللبن هو الوحيد من بين الأغذية الذي يحتوي فعلا على جميع المواد الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، واللبن يحتوي على سكر ومواد دهنية وأملاح معدنية وحديد وصوديوم وفيتامينات (أ) و(ب) و(ج) ومما قيل عن الحليب إنه أنفع المشروبات للجسم، فهو غذاء غني بالطاقة، إذ أن الليتر الواحد منه يمنح الجسم ما لايقل عن 600سعرة حرارية.

ولا يفوتنني بهذه المناسبة أن أتقدم بالشكر الجزيل لأصحاب السمو الملكي وأصحاب السمو الأمراء ومعالي الوزراء وجميع شركات الألبان ومؤسسات المجتمع والمدارس التي أبدت استعدادها للمشاركة في الحملة.

ختاماً أسأل الله العلي القدير أن يحفظ قيادتنا الرشيدة وأن يديم على بلادنا الغالية نعمة الأمن وأن يوفقنا لما فيه خير البلاد والعباد.
 

حمد بن عبدالله المانع
وزير الصحة        
          


عن جريدة الرياض:
الثلاثاء 27 ذي الحجة 1427هـ - 16 يناير 2007م - العدد 14085

 
 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019