مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

إنتاجية ساعتين صباحا تعادل 5 ساعات في أوقات أخرى


 

حدد باحث سعودي متخصص في الموارد البشرية، 5 عوامل وأسباب وراء زيادة ذروة الإنتاجية في ساعات الصباح الباكر، مؤكدا أن كثيرا من المتميزين والناجحين يبدؤون يومهم وأعمالهم عند الساعة الخامسة صباحا. وأضاف أن أبرز هذه العوامل أن أغلب الناس لا توجد لديهم ملهيات كثيرة فأغلبهم نائمون. وأكد أن العمل لمدة ساعتين في الصباح الباكر قد يعادل العمل لـ5 ساعات في أي أوقات أخرى.

ضاعف إنتاجيتك

أشار الباحث والمدرب مهدي صالح الفوز إلى أن الناس العاديين لديهم انضباط عادي أو عدم انضباط في أغلب الأيام، وأن الناس المميزين لديهم انضباط مميز في أغلب الأيام، وما يتم عمله كل يوم أهم بكثير مما يتم عمله مرة واحدة في فترة طويلة، مؤكدا أن الانشغال العالي لا يعني الإنتاجية العالية، بل ربما العكس. وأضاف: «هناك فكرة خاطئة بأن المشغول جدا هو شخص منتج جدا، نعم المشغول في حركة دائمة، ولكن قد يكون في الاتجاه الخاطئ، كذلك المشغولون يقولون نعم لكل شيء، بينما المنتجون لا يخافون قول لا. كما أن المحاولة لعمل كل شيء، حتما ستفقدك التركيز».
وشدد على أن تعدد الأعمال في نفس اللحظة هو شبه خرافة، إذ إن العقل البشري لا يستطيع عمل أشياء متعددة، تتطلب جهدا عقليا واضحا في نفس الوقت، وأن العملية الانتقالية ومن ثم الاندماج تحتاج بعض الوقت، وأن أكبر عائق أمام الإنتاجية في العصر الحديث، هو وسائل التواصل الاجتماعي الإلكتروني، والشركات تنفق ملايين الأموال لتحصل على انتباه الموظف، ويعامل فيه انتباه الإنسان وكأنه سلعة نادرة.

دراسات

طبقا لدراسة حديثة متخصصة، تشير إلى أن معدل الدخول على الهاتف الجوال يبلغ 150 مرة في اليوم، وأن الإنسان اجتماعي بطبعه، ويريد الحصول على تأكيد الآخرين ومتابعته في وسائل التواصل الاجتماعي، فأنت تدخل على هاتفك كل ربع ساعة بحثا عن محادثة «واتسآب»، لافتا إلى أن نتائج دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا، مؤخرا، وتقول إنه: عند حدوث تشتت واضح ستحتاج 23 دقيقة و15 ثانية حتى تندمج في العمل مرة أخرى، مضيفا أن العمل 14 ساعة يوميا غير منطقي وغير صحي وله نتائج عكسية.


 

 

جريدة الوطن: السبت 01 ربيع الآخر 1440هـ - 8 ديسمبر 2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019