مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

دراسة تكشف وجود 4 أنواع لشخصيات البشر


قضى العلماء منذ عدة سنوات الكثير من الوقت وهم يحاولون تصنيف الناس إلى أنواع، وذلك لأن البشر بطبيعتهم يحاولون أن يقاوموا التصنيفات عن طريق السلوك المستمر ضد أي نوع تم تصنيفهم ضمنه. لكن البروفيسور لويس آمارال من جامعة «نورث وسترن» الأميركية اجتمع مع بعض العلماء كي يحددوا ما إذا كان العالم بالفعل مصنف إلى بضعة تصنيفات نسبيا.
ولاكتشاف هذه التصنيفات قامت دراسة آمارال وزملائه على 1.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وذلك كي تكون النتائج حقيقة وملموسة وتعبر عن حقيقة أنواع شخصيات البشر بمقدار كبير من الدقة.

سمات وأنواع الشخصية

من الغريب أن العلماء بصفة عامة اتفقوا على أن هنالك 5 سمات للشخصية وتتضمن: «العصبية، والانبساط، والانفتاح، والتوافق، والضمير»، ولكنهم لم يتفقوا على أن هنالك أنواعا للشخصية.
ولكن آمارال وزملاؤه أعلنوا أن عملهم الذي فيه استخدموا خوارزمية التجميع، اكتشف أربعة أنواع للشخصية وهي: ذاتية التركيز، والقدوة، والمتحفظة، والعادية.

الشخصية ذاتية التركيز

في هذه الدراسة تبين أن الأشخاص من هذا النوع من التصنيف يسجلون درجات عالية في الانبساط وأقل من المتوسطة في الانفتاح والتوافق والوعي. كما أشار الباحثون إلى أن تصنيف الشخصية ذاتية التركيز تضمن عددا مرتفعا غير متناسب من الشباب الذكور وعددا منخفضا غير متناسب من الإناث فوق سن الخمسة عشر عاما.

الشخصية القدوة

النوع المثالي أطلقت عليه الدراسة اسم «القدوة»، وهؤلاء الناس يسجلون درجات منخفضة في العصبية ودرجات مرتفعة في كل السمات الأربعة المتبقية، أي أنهم قادة جيدون ويُعتمد عليهم ومنفتحون أمام الأفكار الجديدة وغير التقليدية.

الشخصية المتحفظة

يقول الباحثون: إن «الأشخاص من النوع المتحفظ، يمتلكون شخصية مستقرة عاطفيا ولكن ليست منفتحة ولا عصبية، كما أنها ليست منبسطة جدا، وفي نفس الوقت متوافقة وواعية بعض الشيء».

الشخصية العادية

الناس العاديون درجاتهم عالية في العصبية والانبساط، بينما تكون شخصياتهم منخفضة في الانفتاح، وهذا هو نوع الشخصية الأكثر شيوعا في العالم.

هل نحن جميعا عاديون

تبادرهذا السؤال على ذهن الأشخاص من الشخصية العادية، ولماذا اختار الباحثون هذا الاسم خصوصا «عادية» لهذا التصنيف، في حين أنها تحوي المجموعة الأكبر من الأشخاص.
ربما هذا الأمر مطمئن لأنهم بشكل عام يتحملون نفس المشاكل مثل أقرانهم من البشر، في حين أنه قد يتساءل البعض عن كيفية تطوير أنفسهم من شخص عادي إلى شخص قدوة مثلا أو حتى ذاتي التركيز، والإجابة المتوقعة هي الممارسة واكتساب الخبرة والتجربة.

أنواع الشخصيات بحسب تصنيف آمارال:

ذاتية التركيز
القدوة
المتحفظة
العادية

السمات الخمس للشخصية حسب علماء النفس:

العصبية
الانبساط
الانفتاح
التوافق
الضمير

 

 

جريدة الوطن: الثلاثاء 11 ربيع الآخر 1440هـ - 18 ديسمبر 2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019