مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

«التفكك الأسري» يعزز شعبية الوجبات السريعة على حساب الصحة


 

في الوقت الذي تحارب فيه المنظمات الصحية العالمية، الوجبات السريعة، وتدعو لتقليل الاعتماد عليها كغذاء أساسي للإنسان، لما تسببه من أمراض، مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، وتراجع وظائف الكلى والكبد، تواصل هذه الوجبات انتشارها في المجتمعات العربية، بوجه عام، وداخل المملكة على وجه الخصوص، محققة شعبية هائلة على حساب صحة الشباب والأطفال. ويرجع الخبراء، والمختصون، السبب الرئيس وراء انتشار محال الوجبات السريعة، والإقبال الكبير عليها، خاصة من فئة الشباب والأطفال، إلى حالة التفكك الأسري التي تضرب المجتمع حاليا، بشكل يجعل أفراد الأسرة يقضون معظم أوقاتهم خارج المنزل، وبالتالي يكون كل منهم بمفرده، بما يمنع الاعتماد على تناول الطعام الصحي في المنزل، بشكل منتظم. ودعا المختصون، إلى ضرورة التدخل لتقليص أعداد التصاريح الممنوحة لمطاعم الـ»تيك آواي»، بشكل يمنع تفاقم عملية انتشارها، ويوقف معاناة المجتمع، واكتوائه بأمراضها المتنوعة.

أكاديمي: الوجبات السريعة بلا فوائد وأضرارها تتجاوز «الصحة»

يؤكد الدكتور سعيد الغامدي، وكيل كلية الصيدلة، رئيس قسم علم الأدوية والسموم بجامعة أم القرى، أن المأكولات السريعة، ليس لها فوائد صحية مطلقا، مشددا على أن أضرارها تتجاوز الصحة.

وأشار إلى أن لوجبات الـ»تيك آواي»، أضرار اجتماعية، واقتصادية، لأنها تحرم أفراد الأسرة من الاجتماع على مائدة واحدة، وبالتالي تفقدهم الدفء والتلاقي والحميمية الإنسانية، كما أن الأسعار المرتفعة لهذه الوجبات، تؤثر على ميزانية الشخص، وبالتالي تحد من قدرة الأسرة بشكل عام، كما أن إصابة الفرد بالأمراض بسببها، تدفعه للإنفاق المضاعف على العلاج، وفي الوقت ذاته، تقلل قدرته على العمل والكسب.

تغير التركيبة الاجتماعية

ويقول المستشار نبيل بن عبدالرحمن قطب: إن الوجبات السريعة أصبحت واقعا معاشا، نظرا لتغير التركيبة الاجتماعية، والتفكك الأسري، الذي يدفع الشباب والأطفال، إلى تناول الوجبات كل على حدة، وبالتالي الإقبال على مطاعم الوجبات السريعة، الضارة صحيا. ودعا قطب أمانات المدن، ووزارة الصحة، إلى إيجاد آلية تنسيقية، للحد من هذه المطاعم، التى تهدد صحة المواطنين، وتؤثر على المجتمع، عبر إصابة أعداد كبيرة من الشباب بالأمراض المزمنة. وأشار إلى ضرورة توعية المواطنين، بأهمية اجتماع الأسرة على مائدة واحدة، وتناول أطعمة صحية، تحافظ على الصحة العامة، لا سيما للأطفال الذين يتأثر نموهم العقلي والبدني، بأضرار هذه الوجبات.

الفوتاوي: الوجبات السريعة داء العصر والتوعية ضرورة

قال الدكتور محمد هاشم الفوتاوي، مديرعام صحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة السابق، إن الوجبات السريعة أصبحت تمثل داء العصر، مضيفا: «مهما حاولنا إيصال رسالة للناس بخطورتها، فلن تكون هناك استجابة، بسبب حب الشباب والأطفال لها، وكذلك كميات التصاريح الضخمة التي تصدر لها أمانات المدن شهريا». ولفت إلى ضرورة أن تضطلع وزارة الصحة، والجهات المعنية، بدور في الحفاظ على صحة الناس، والعمل على تقليص أعداد التصاريح الممنوحة لمحلات الوجبات السريعة، مع إنتاج موجة هائلة من حملات التوعية، لأنه لا مفر من خوض هذه المعركة.

أهم أضرار الوجبات السريعة
تحتوي على الدهون المشبعة التي تسبب أضرارا للقلب.
تنتج من اللحوم المصنعة والمبردة قليلة الدسم مرتفعة الأملاح الضارة بالصحة.
طرق القلي التقليدية المستخدمة في صناعتها تزيد مخاطر الكوليسترول الضار.
تحتوي على سكريات ومواد حافظة تعزز فرص الإصابة بالسرطان والسكري.

 

 

جريدة الوطن: الأربعاء 12 ربيع الآخر 1440هـ - 19 ديسمبر 2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019