مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

موضوعات ومقالات

 

New Page 39

 

 

 

 

 

 

النوم لساعات طويلة ضمن الأعراض الأكثر شيوعا للاكتئاب


 

يحاول بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب إخفاء مرضهم عن الآخرين، أو أنهم حتى لا يدركون أنهم مصابون بالاكتئاب.

وعلى الرغم من أن الأعراض العادية للاكتئاب، مثل الحزن أو اليأس، بالإمكان إدراكها بسهولة، إلا أن هنالك أعراضا لا تكون واضحة.

إليك بعض العلامات الخفية للاكتئاب، ومن المهم الإشارة إلى أن بعض هذه العلامات قد تشير كذلك إلى مشاكل صحية أخرى، وفقا لموقع (Medical News Today):

التعب

الشعور بالتعب الشديد هو من ضمن الأعراض الأكثر شيوعًا للاكتئاب، وتشير بعض الدراسات إلى أن أكثر من 90% من الأشخاص المصابين بالاكتئاب يشعرون بالتعب. وعلى الرغم من أن الجميع يشعرون بالتعب من فترة لأخرى، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من تعب شديد أو مستمر – خصوصًا إذا كان ذلك يصاحب أعراضا أخرى – قد يعانون من اكتئاب خفي.

الشهية وتغير الوزن

يشير الأكل الكثير جدًا أو القليل جدًا إلى الاكتئاب، حيث يلجأ بعض الناس إلى الطعام من أجل الراحة، بينما آخرون يفقدون الشهية أو يأكلون أقل بسبب سوء مزاجهم. وهذه التغيرات في كمية الطعام المتناولة تتسبب في جعل الشخص يبدأ في الإصابة بزيادة أو خسارة الوزن، كما تزيد التغيرات الجذرية في الوزن من سوء الاكتئاب، حيث إنها تؤثر على الثقة بالنفس.

التغيرات في عادات النوم

هنالك رابط قوي بين المزاج والنوم، ووفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، فإن الأشخاص المصابين بالأرق هم أكثر ترجيحًا بـ 10 أضعاف على أن يصابوا بالاكتئاب مقارنةً بهؤلاء غير المصابين بالأرق، كما يدل النوم الكثير على أن الشخص قد يكون مصابًا بالاكتئاب.

تناول المخدرات

يستخدم بعض الأشخاص المصابين بالاضطرابات المزاجية المخدرات كي يتحملوا مشاعر حزنهم وحدتهم ويأسهم.

السعادة المجبورة

في بعض الأحيان، يشير الناس إلى الاكتئاب الخفي بـ "اكتئاب التبسم"، وهذا لأن الأشخاص الذين يخفون الاكتئاب يضعون ابتسامة على وجوههم عندما يكونون برفقة الآخرين. ولكن، من الصعب الاستمرار في هذه السعادة المجبورة، لذلك يسقط القناع ويظهر على الشخص علامات الحزن واليأس والوحدة.

أقل تفاؤلًا من الآخرين

هنالك نظرية مفادها أن الناس المصابين بالاكتئاب تظهر عليهم سمة تُسمى بـ "الواقعية الاكتئابية"، والتي تعني أنهم يكونون "أكثر دقة" في رؤيتهم للأحداث وتحكمهم بهذه الأحداث بالمقارنة مع الأشخاص الآخرين غير المصابين بالاكتئاب.

كما أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يكونون أكثر تشاؤمًا، وأشارت الدراسات إلى أن هؤلاء المصابين بالاضطراب الاكتئابي عادةً تكون لديهم رؤية سلبية أكثر للمستقبل.

فقدان التركيز

عندما ينجرف الشخص خارج الحوارات، أو يفقد حبل أفكاره، فقد يشير ذلك إلى مشاكل في الذاكرة والتركيز، الأمر الذي يعتبر عرضا شائعا للاكتئاب.

وتشير إحدى دراسات 2014 إلى أن هذه الصعوبات في التركيز والانتباه تزيد من سوء التأثير الاجتماعي للاكتئاب عن طريق جعل علاقات العمل والعلاقات الشخصية أكثر صعوبةً.

عدم الاهتمام بالهوايات

وضع المعهد الوطني للصحة العقلية "فقدان الاهتمام أو المتعة في الهوايات والأنشطة" كأحد أعراض الاكتئاب.

وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كان الشخص يستمتع بها في السابق قد يكون إحدى العلامات الأولى التي يلاحظها الآخرون عندما يصاب محبوبهم بالاكتئاب.

الآلام الجسدية

الاكتئاب هو مرض نفسي، ولكن له عواقب جسدية، بالإضافة إلى تغيرات الوزن والتعب، وهنالك أعراض جسدية للاكتئاب الخفي، مثل: آلام الظهر، وأمراض الألم المزمن، ومشاكل الجهاز الهضمي، والصداع.

كما أشارت الدراسة إلى أن هؤلاء المصابين بالاكتئاب هم الأكثر ترجيحًا مقارنةً بغيرهم على الإصابة بالتهاب المفاصل، وأمراض المناعة الذاتية، والسرطان، وأمراض القلب، والنوع الثاني من مرض السكري، والشعور بالغضب والعصبية.

ضعف الرغبة الجنسية
وفقًا لمديرة مركز اضطرابات المرأة في شركة (Johns Hopkins) الطبية في بالتيمور الدكتورة جينيفر باين، بعض المختصين بالرعاية الصحية يعتبرون التغيرات في الرغبة الجنسية مؤشرا أساسيا لتشخيص حلقات الاكتئاب.
وهنالك أسباب عديدة تؤدي إلى تراجع الرغبة الجنسية عند الإصابة بالاكتئاب، منها: التعب ومستويات الطاقة المنخفضة، وضعف الثقة بالنفس.

الأسباب الشائعة

لا يعرف العلماء بعد السبب الدقيق للاكتئاب. ولكن، يعتقد العديد من الخبراء أن العديد من العوامل تلعب دورًا في بدايته، منها:
الجينات، فوجود قريب مصاب بالمرض يزيد من مخاطر إصابة الشخص به. والتغيرات الجسدية والهرمونية أو الاختلالات الكيميائية في الدماغ. بالإضافة إلى التعرض لفترات التوتر العالي، والأحداث الصادمة، أو التغيرات الحياتية الكبيرة.

خطوات لعلاج الاكتئاب:

1- تقليل الشعور بالتوتر، عن طريق التأمل أو تمارين التنفس العميق أو اليوجا.
2- تحسين الثقة بالنفس عبر التأكيدات الذاتية الإيجابية.
3- الاختلاط بالآخرين.
4- الانشغال بالأنشطة التي كان يستمتع الشخص بالقيام بها.
5- ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
6- اتباع حمية غذائية متوازنة.
7- طلب الدعم من الأسرة أو الأصدقاء.
8- الانضمام لمجموعات الدعم.

*ما الذي يجب عليك القيام به إذا كان شخص تحبه يعاني من الاكتئاب الخفي:

1- شجعهم على الحصول على العلاج.
2- اعرض عليهم مصاحبتهم إلى المواعيد.
3- خطط لأنشطة ممتعة معًا.
4- مارس الرياضة معهم.
5- شجعهم على الاختلاط بالآخرين.

*إذا كنت تعرف شخصا معرضا لخطر مباشر بأذية نفسه أو الانتحار أو أذية شخص آخر:

- ابقَ مع الشخص حتى تصل المساعدة المختصة.
- قم بإزالة أي أسلحة أو أدوية أو أي أشياء تكون ضارة.
- استمع للشخص دون إصدار أي أحكام..
 

 

جريدة الوطن: السبت  26 شوال 1440هـ  29 يونيو 2019