مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 



  Site Menu
 

 

الســـؤال


مشكلتي هي اني كنت مدمن على الكحول لمده 3 سنين بشكل شبه يومي وسببت لي خلل في وظائف الكبد وتركت الكحول قبل 7 اشهر واتجهت الى تعاطي الأبيض والحشيش بشكل شبه يومي بسبب الفراغ والملل الذي أعيشه ولكن الله وفقني قبل أسبوع بقبولي في احدى القطاعات العسكرية ونويت اترك الحشيش والحبوب ولكن عندي موعد للتحليل في المستشفى العسكري بعد الإجازة وانا أخاف يطلع التحليل ايجابي وتروح الوظيفة علي وارجع مثل أول وممكن أكثر. أرجوكم ساعدوني في تنظيف دمي من الحشيش والحبوب. وهل شرب الكحول ينقي الدم والبول من آثار الحشيش والحبوب؟.


الإجــــابة


الأخ السائل نقول ذكرت بأنك كنت مدمن على مادة الكحول وأنك قد توقفت عن تعاطيها بسبب المضاعفات التي سببتها لك وأنك قد تحولت إلى تعاطي مواد أخرى مثل مادة الحشيش والأفيتامين ونقول لك أنك قد أخطأت بتعاطي هذه المواد الأخرى وهناك أعتقاد خاطئ من بعض الشباب المتعاطين بأنه يمكن التوقف عن تعاطي مادة مخدرة معينة وذلك بإستبدال مادة بديلة أخرى ونقول لك بأن كل المواد المخدرة ضارة بالصحة ولا توجد مادة مخدرة ضررها أقل من المادة الأخرى وأنه يجب عليك التوقف التام عن التعاطي وأن استخدام المادة المخدرة البديلة هو حل خاطى للمشكلة .

بالنسبة لسؤالك عن هل شرب الكحول مفيد وينقى الدم والبول ويقلل من أثار الحشيش فنقول لك هذا غير صحيح تماما .

ذكرت بأنك مقبل على وظيفة في القطاع العسكري وأنك متخوف من نتيجة التحليل للمواد المخدرة فنقول لك أن الرياضة خاصة رياضة المشي وشرب الماء بكثرة تساعدك على التخلص من مادة الحشيش من جسمك لأن مادة  الحشيش تختزن في الدهون العميقة بالجسم ويمكن أن تظهر هذه المادة في التحليل لمدة شهرين أما بالنسبة لمادة الكبتاجون فهي تختفي في الجسم من خلال 48-72 ساعة

عليك التوجه لأقرب مصحة لعلاج الإدمان أو أقرب عيادة نفسية بالبلد التي تعيش بها وذلك لمقابلة الطبيب النفسي المختص ولتعين حالتك النفسية وعمل الفحوصات المخبرية لمساعدتك في التخلص من هذه الآفة.

 د. مصطفى عبد الباري  
أخصائي الطب النفسي

 
 
   

الصفحة الرئيسية أخبار المجمع اتصل بنا أسئلة الزوار مواقع ذات علاقة