مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 



  Site Menu
 

 

الســـؤال


انا اعانى من الصداع النصفى واعطانى الطبيب ديبا كين ودوجماتيل واثناء فترة العلاج اكتشفت ارتفاع نسبة اللبن الى 212 وانا انسة واعطانى الطبيب بارلوديل واصبحت النسبة 3 وعملت اشعة رنين بالصبغة على الغدة النخامية وقال الطبيب أنه لا يوجد ورم وذهبت الى طبيب اخر وقال ان ارتفاع اللبن بسبب الديباكين والدوجماتيل واعطانى برايم روز بلاس وقرات الروشتة ان لا يتناول الدواء من به مرض الصرع وانا ما عندى مرض الصرع وعرفت ان الديباكين هو علاج لمرض الصرع ماذا افعل هل اتناول برايم روز بلاس وكيف اتخلص من الديباكين والان اتعاطى حبتين.


الإجــــابة


أختي العزيزة: إن علاج الديباكين هو من الأدوية المرخصة من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء لعلاج مرض الصداع النصفي وعدد من الأمراض العصبية الأخرى مثل الصرع, حيث أثبتت الدراسات المنضبطة فعاليته وسلامته في علاج هذه الأمراض. ولكني لا أرى ما الداعي لإستخدام دواء دوجماتيل!! حيث أنه غير مرخص لعلاج الصداع النصفي كما أن نسبة حدوث زيادة هرمون الحليب كالتي حصلت معك تكون أعلى بكثير مع إستخدام هذا الدواء بصفة منفردة ناهيك عن إضافته للديباكين.

ومن الأخطاء الشائعة لدى العامة تخوفهم من أخذ الأدوية التي تعالج الصرع والتي لها في الغالب إستطبابات أخرى مثل الشقيقة والاضطراب الوجداني ولكن الديباكين, كأي دواء آخر, قد يتسبب بحدوث بعض الآثار الجانبية مثل زيادة هرمون الحليب والتي حصلت معك. وفي هذه الحالة أنصحك بالرجوع إلى طبيبك لتغيير الدواء واستبداله بأحد الأدوية التي تعالج الصداع النصفي والتي لا تؤثر على هرمون الحليب.

مع تمنياتي لك بتمام الشفاء،،

 د. هــــديل دغــــش       
استشارية الصيدلة النفسية

 
 
   

الصفحة الرئيسية أخبار المجمع اتصل بنا أسئلة الزوار مواقع ذات علاقة