مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 



  Site Menu
 

 

الســـؤال


وصف لي الدكتور حبوب لوسترال للاكتئاب استخدمها من سنتين وانا الحين حامل في الشهر الاول هل استخدمها وهل تشوه الجنين لا سمح الله .. مع العلم أني إذا تركتها ولو ليوم واحد اتعب جسديا ونفسيا .. وموعدي مع الدكتور بعيد .. أرجو الحل جزاكم الله خيرا


الإجــــابة


اللوسترال هو أحد مضادات الإكتئاب التي تنتمي لمجموعة "مضادات إلتقاط السيروتونين". ولقد أثبتت دراسة عالمية عالية المستوى نشرت عام 2007 في New England Journal of Medicine  إن إستعمال مضادات إلتقاط السيروتونين بعد الأسبوع العشرين من الحمل مرتبط بمضاعفة احتمالية إصابة الطفل المولود "بارتفاع الضغط الشرياني الرئوي" إلى ستة أضعاف. ولكن أثبتت الدراسات أيضا أن السيدة الحامل عرضة لمعاودة الإصابة بالإكتئاب خمس مرات أكثر بعد إيقاف مضاد الإكتئاب.

لذلك عزيزتي لا بد لك من الرجوع إلى طبيبك لكي يصف لك أحد مضادات الإكتئاب الآمنة نسبيا خلال الحمل (مع العلم بأن لا دواء يعتبر آمن تماما) ولكن نسبة الخطورة بالنسبة لمنفعتها تكون متدنية فيها عن الأدوية الأخرى مثل إيميبرامين و أميتريبتيالين.

مع تمنياتي لك ولطفلك بالصحة والعافية،،،

د. هــــديل دغــــش       
استشارية الصيدلة النفسية

 
 
   

الصفحة الرئيسية أخبار المجمع اتصل بنا أسئلة الزوار مواقع ذات علاقة