مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 
 


  Site Menu
 

 

الســـؤال


الى الدكتور الفاضل .. ابعث اليك مشكلة ابني الذي تغير حاله منذ فترة بعد اكتشافنا تعاطية مادة مخدرة ((لااعلم ماهي )) ولكن في اعتقادي انها الكبتاجون كما قد اكتشفت سابقا .. اعترف لوالده بانه يتعاطى الحبوب وذلك بعد اصرار والده بالاعتراف.. الاعراض التي بدأ عليهالم تبن قبل وبعد الزواج ازدادت حالته سوءا وخرج عن المنزل وسكن بسكن مستقل ولذلك لم نلاحظ تغير سلوكه فصل من العمل بعد ان كان مميزا فيه.جلس عاطلا تقريبا 6 اشهر وبالبحث عن وظيفة حصل على وظيفة مرموقة بعد عناْ طويل .. ولكنه لم يهتم اصبح كثير الغياب ويتاخر كثيرا وينام كثيرا . قد تصل مدة نومه احيانا الى يومين متواصلين .. عصبيته زائدة .. يضرب زوجته وابنته التي لم تتجاوز السنه من عمرها ..راتبه الشهري لايجلس معاه الا ايام معدوده وهو يتعدى ال 4000 ريال بدأ يهرب عن لاجتماعات العائلية ولم يبقى الا مع اصدقاء السوء.. وبعد اعترافه لوالده بانه ياخذ من حبتين الى اربع حبات يوميا وان سعر الحبه 10 ريالات اصر والده باخذه الى مجمع الامل ..ولكن انا خايفة باننا اكتشفناه مؤخرا وربما لايوجد علاج له..


الإجــــابة


إن ما تحدثت عنه من مشاكل عند أبنك هي من أعراض إدمانه على حبوب الكبتاجون. وفي العموم فإن الإدمان على المواد المخدرة يؤثر على ممارسة الإنسان لعمله مما قد يؤدي إلى طرده من العمل أو تركه، كما قد يؤدي إلى خلل في العلاقات الأسرية.
والحبوب التي أشرت إليها "الكبتاجون" هي حبوب منشطة قد تحدث أثناء تعاطيها حالة من الهياج وتصرفات غير مقبولة اجتماعيا قد تشمل الإساءة إلى الغير والعصبية الزائدة وصرف المال على شراء تلك الحبوب، وبعد ساعات من التوقف عن تعاطي هذه الحبوب تحدث لدى الشخص المتعاطي أعراض تشمل النوم لفترات طويلة وأعراض أخر.
أطمئنك أختي الكريمة بأنه يمكن تقديم العلاج والمساعدة الطبية والنفسية والاجتماعية لمثل هذه الحالات، فلا تترددي في مراجعة مجمع الأمل طلبا للعلاج.

د. جمال الدين سماني 






 




 

         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2016