مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 
 


  Site Menu
 

 

الســـؤال


ماذا يحدث عند الاستخدام المنتظم لحبوب الكبتاجون؟ وهل يمكن ان نلاحظ استخدامه؟ وماذا يحدث عند استخدام جرعات زائدة؟ وهل يمكن ملاحظة ذلك عليه؟ ماذا يدل عليه حركة الاطراف الغير طبيعية بعد سهر متواصل لعدة ايام؟ ارجو الاجابة بأسرع ما يمكن.


الإجــــابة


عند الاستخدام المنتظم لحبوب الكبتاجون (الامفيتامين) يحدث أن يتعود المتعاطي عليه حيث يشعر بلهفة واشتياق لتعاطيه وكذلك زيادة الجرعة مع مرور الوقت ويلاحظ على من يتعاطاه زيادة في النشاط الحركي والنفسي لأنه ماده مهيجة للجهاز العصبي فتلاحظ زيادة في الكلام والسهر وانعدام الشهية للطعام وعند استخدام جرعات زائده يصبح المتعاطي مضطرب التفكير حيث يصاب بحالة تشبة الفصام العقلي فتجده يعاني من ضلالات في التفكير ووساوس مع شكوك فيمن حوله وأحيانا يصاحب ذلك إهلاسات سمعية أو بصرية وقد يحدث الشخص نفسه كما يضطرب لديه الحكم على الأمور ولا يدرك عواقب أفعاله فيصبح عدواني تجاه الآخرين.
ومع السهر يصاحب ذلك حالة من الإجهاد والقلق وتحدث حركه الإطراف الغير طبيعية ويزيد إفراز الأدرينالين والنور أدرينالين في الدم مما يجعل الشخص سهل الاستثارة ويعقب حالة السهر والتوتر والقلق حالة أخرى من الخمول والكسل وعدم الحركة والميل إلى النوم فترات طويلة ويصاحب ذلك حالة من الاكتئاب حيث ينخفض المزاج ويشعر الشخص بالطفش وضيق الصدر ويهمل عمله ويميل للعزلة أو يؤذي نفسه ويفقد علاقاته الاجتماعية ودوره في الأسره والمجتمع فإذا كان طالبا غالبا يفشل في دراسته وإذا كان في وظيفة يتغيب عن عمله ولا يصاحب إلا صحبه التعاطي وإذا كان متزوج وله أولاد يصاب بالشكوك الزوجية ويهمل رعايته لأولاده ولا يجامل عائلته في المناسبات التي تجمع فيها حيث يميل للعزلة الاجتماعية لذلك لابد من التوقف عن التعاطي.
وطلب المساعده من مجمع الأمل في المنطقة التي يسكنها المتعاطي وإذا كان تحت تأثير الكبتاجون يتم أخذ العلاج المناسب وإذا كان من مرحله أعراض الانسحاب (اكتئاب.....) يتم أخذ العلاج المناسب والمتابعة في وحده الرعاية اللاحقة لفترات طويلة بالمجمع مما يساعد الشخص على التوقف تماما عن الكبتاجون.

 د. عادل عبد السلام     
أخصائي الأمراض النفسية






 




 

         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2016