مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 
 


  Site Menu
 

 

الســـؤال


أنا مدمن على مادة الحشيش منذ خمس سنوات استخدم الحشيش بمعدل خمس سجائر يومياً توقفت قبل سنتين عن الحشيش لسفري واستخدمت الكحول ولكن بعد اسبوع من التوقف عن ماده الحشيش حصل لي هلوسه واحساس بالمراقبه وسماع اصوات وعدم القدره على النوم وخفقان وبعد عودتي من السفر رجعت لاستخدام الحشيش الا ان الاعراض لم تزول الا بعد اربع شهور من استخدام مادة الحشيش ولي الآن ثلاث سنوات على هذه الحاله أخاف ترك الحشيش ثم تعود هذه الاعراض علماً اني سمعت عن مستشفى في احدى الدول العربيه تزيل المواد السامه خلال يوم بدون اعراض جانبيه آمل أفادتي.


الإجــــابة


أثناء تعاطي الحشيش، تختزن نسبة هامة منه في الأنسجة العصبية و الأنسجة الدهنية. يؤدي تعاطي الحشيش لفترات طويلة أو بجرعات عالية، إلى اختزان كميات كبيرة منه في الأنسجة السابقة. عند التوقف عن تعاطي الحشيش، يتم طرح الكميات المختزنة من الجسم ببطء شديد. تستمر عملية الإطراح هذه لمدة قد تصل إلى شهرين. لا يمكن عملياً، تسريع عملية الإطراح. و هكذا، لا يمكن إزالة مادة الحشيش من الجسم خلال يوم واحد.

فيما يتعلق بالأعراض التي رافقت توقفك عن تعاطي الحشيش، أقول إنه من الممكن حدوث هذه الأعراض بشكل مرافق لتعاطي الحشيش؛ لكنها قد تحدث بشكل نادر بعد التوقف عن الحشيش، كما حدث معك. سواء حدثت هذه الأعراض بشكل مرافق لتعاطي الحشيش، أو بعد فترة قصيرة من التوقف عن استعماله، فإن سببها هو الحشيش. و لذلك فإنها تتوقف بعد الاستمرار في الامتناع عن تعاطيه.

على كل الأحوال، و حيث إن هذه الأعراض مزعجة، و حيث إن هناك أدوية فعالة في معالجتها، فإني أنصحك بمراجعة مستشفى الأمل، كي يصار إلى تقييم حالتك بشكل دقيق، و كي يتم وضع خطة علاجية مناسبة.

  أنصحك بعدم التردد، خصوصاً أن المعالجة في مستشفى الأمل سرية و مجانية.

   د. عماد السكاف 
أخصائي طب نفسي




 




 

         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2016