مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 
 


  Site Menu
 

 

الســـؤال


انا غيرواثقه من نفسي وغير متزنه انفعاليا بمعنى اني اغضب واثور لاتفه الاسباب واذا غضبت امام زوجي ارفع صوتي عليه واتفوه بكلام يجرحه وبعد ذلك اندم ندم شديد واعتذر منه ولكني احس بانه بدا يمل مني ومن اسلوبي واحيطكم علمابان والدي عصبي جدا وافقدني ثقتي بنفسي وحطمني وهو سبب كل المشاكل النفسيه التي اعاني منها ارجو حلا لمشكلتي واخبركم باني قد استخدمت اساليب البرمجه اللغويه العصبيه ولكني لم ارى لها نتيجة ارجو ان ترشدوني الى برنامج عملي او اخصائي ممكن ان يتابعني عبر المسينجر.  


الإجــــابة


الكثير من العلماء أوضحوا بأن الكثير من مشاكلنا النفسية سببها الطفولة البائسة وان السلوكيات الغير سويه تم تعلمها من قبل المحيطين. وسوء معاملة الطفل في الصغر ينتج عنها اضطرابات نفسية عديدة في الكبر فخذي على سبيل المثال الضرب في الصغر من قبل احد الأبوين للطفل ينتج عنها عدوانية وحقد وكره وانخفاض في تقدير الذات في الكبر أما اهانه الطفل مشاعريا فقد ينتج عنها انخفاض تقدير الذات واضطراب الشخصية الحدية وغيرها من الاضطرابات. واضح بلا شك أن أسلوب والدك في التربية اثر على طريقة تعاملك مع زوجك،  والخوف من توتر العلاقة لدرجة الوصول إلى نفق مظلم.

 حاولي عند حدوث أي موقف مثير أن تسيطري على نفسك بأخذ نفس عميق والتفكير السريع في عواقب الأمور، وإذا اردتي المساعدة فلدينا الأخصائيين النفسيين والنفسيات الأكفاء الذين سيساعدونك على كيفية السيطرة على النفس عند الغضب وأما المتابعة عبر المسينجر فهي غير متوفرة في الوقت الحاضر ولكن تحركك للبحث عن حل بالمستشفى دليل ايجابي على الرغبة في حل المشكلة والتعاون مع المعالج النفسي.

   د. علي الزهراني     
استشاري علاج نفسي




 




 

         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2016