مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 
 


  Site Menu
 

 

الســـؤال


لدي بعض الاستفسارات حول العلاج بالمجمع. هل يقبل المجمع علاج مواطني مجلس التعاون؟ وعلى الأخص من دولة الإمارات؟ وما هي مصاريف العلاج لحالات إدمان المخدرات؟ وكيف يتم حجز المواعيد؟ وما مدى سرية التعامل مع ملف المريض ومعلوماته؟


الإجــــابة


يستطيع مواطنو جميع دول مجلس التعاون الخليجي الاستفادة من جميع الخدمات العلاجية التي يقدمها المجمع بما في ذلك التنويم ضمن المجمع في حال استدعت حالة المريض ذلك. لا ضرورة لحجز المواعيد، حيث إن المجمع يستقبل مراجعيه طيلة أيام الأسبوع و على مدار الساعة. يراجع المريض أولاً قسم الطوارئ، حيث يتم الكشف الطبي عليه، كما و تجرى له بعض الاختبارات المخبرية الضرورية، و يتم وضع خطة علاجية له تتناسب مع وضعه الصحي. هناك ثلاث خيارات رئيسية لهذه المعالجة، فإما أن يتم تنويم المريض، أو أن يطلب منه مراجعة قسم العيادات الخارجية أو أن يطلب منه مراجعة وحدة الرعاية اللاحقة في مواعيد منتظمة. جميع أنواع المعالجة مجانية، و تتحمل وزارة الصحة كامل النفقات. المعالجة سرية بجميع أنواعها و مراحلها، و لا يتم الكشف عن اسم المريض و لا عن تفاصيل وضعه الصحي لأية جهة. في الحالات التي يطلب فيها المريض تبريراً لغيابه عن العمل أثناء فترة تنويمه ضمن المجمع، يتم تزويده بتقرير طبي رسمي صادر عن مستشفى آخر في وزارة الصحة بحيث لا يتم اختراق مبدأ السرية. يمكن اختراق مبدأ السرية في حال طلب المريض ذلك، كأن يطلب من الفريق العلاجي إطلاع فرد أو جهة على تفاصيل وضعه بشكل رسمي أو غير رسمي، و ما عدا ذلك فإن مبدأ سرية المعالجة هو مبدأ تحميه القوانين.

 د. عماد السكاف 
أخصائي طب نفسي




 




 

         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2016