مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 
 

    موضوعات اجتماعية

    مقالات علميـــة

    أقسام مجمع الأمل

    إدارة التدريب

    إدارة التغذية

    الدخول والزيارات

     البرامج العلاجية

     البرامج الوقائية

                 

 

دليل الاستفادة من خدمات المجمع


الطوارئ والإسعاف :

- يعمل قسم الطوارئ والإسعاف على استقبال المرضى النفسيين ومرضى الإدمان من الجنسين على مدار 24 ساعة وجميع أيام الأسبوع .

- لا تستلزم مراجعة قسم الإسعاف والطوارئ أي أوامر أو خطابات علاج ويكتفي بحضور المريض بنفسه أو بصحبة أحد من أفراد عائلته .

- يلزم للمريض السعودي إحضار بطاقة الأحوال الشخصية ( الأصل ) أو كرت العائلة ( الأصل ) بالنسبة للنساء وللمقيمين بطاقة الإقامة (الأصل).

- يستقبل القسم المرضى من مواطني مجلس التعاون الخليجي ويلزم إحضارهم لإثبات شخصي  ( بطاقة الأحوال المدنية ) أو ( جواز السفر ).

- تم تخصيص بوابة رقم (1) للدخول قسم الإسعاف والطوارئ .

- يوجد بالإسعاف والطوارئ أقسام رجالية مستقلة وأقسام نسائية مستقلة.

- قد يحتاج بعض المرضى إلى فحوصات مخبريه تستغرق نتائجها من 15 دقيقه إلى 35 دقيقه.

- يلتزم القسم بسرية العلاج للمرضى والمريضات .


العيادات الخارجية :

- تعمل العيادات الخارجية بقسمين للرجال والنساء .

- بالنسبة للرجال فأن أقرب بوابة للعيادات الخارجية هي بوابة رقم ( 2 )

- بالنسبة للنساء فأن أقرب بوابة للعيادات الخارجية النسائية هي بوابة رقم ( 6 )

- يوجد بالعيادات الخارجية برامج متخصص وفرق طبية مؤهلة وعيادات للأطفال ، والتثقيف الغذائي والدوائي وغيرها.

- تقدم العيادات الخارجية خدماتها للمواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي .

- يمكن للمرضى المحولين من الطوارئ للعيادات الخارجية الكشف في نفس اليوم لدى الفريق الطبي .

- الحضور قبل الموعد بـ15 دقيقه يساهم في تنسيق العمل وتنظيمه وضمان عدم التأخر في الموعد .


التنويم :

يوفر المجمع برامج تنويم للمرضى المحتاجين لذلك ويخضع الأمر لقرار الطبيب المعالج بالطوارئ لتحديد حاجة المريض للتنويم . علماً بأن التنويم محصور للمواطنين السعوديين ومواطني دول وجلس التعاوني الخليجي .


مركز الاستشارات
الأسرية :

- يستقبل المركز المراجعين وطالبي الاستشارة بعدة طرق منها الهاتف الاستشاري والذي يعمل طيلة أيام العمل من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً على هاتف 4903322-4902222.

- وكذلك عن طريق موقع المجمع على الانترنت ، وعن طريق الحضور للمركز .

-  يقدم المركز استشارات أسرية وتربوية ومجتمعية ومتخصص في القضايا النفسية والإدمان والتعامل مع المراجعين المراهقين والخلافات الزوجية.

- يعمل بالمركز اختصاصين ذوي خبرة عاليه في تقديم الاستشارات .


الطب المنزلي
:

 يقدم برنامج الطب المنزلي العديد من الخدمات العلاجية للمرضى داخل منازلهم ويستهدف المرضى المستقرين والغير قادرين على الحضور للمجمع ولا يوجد عائل يستطيع  إحضارهم ويتم التحويل لبرنامج الطب المنزلي عن طريق فريق طبي ، ولمن تنطبق عليهم شروط الاشتراك يمكنهم التقدم لمسئولي الطب المنزلي بطلب الإنضمام للخدمة.


الرعاية اللاحقة ومنزل منتصف الطريق :  

هي برامج تأهيليه مخصصة للمرضى المدمنين من خضعوا للبرنامج العلاجي الأولى بالمجمع ويلزم تأهيلهم وإحالتهم بالرعاية اللاحقة وبرامج منع ألانتكاسه ويتم التحويل لهذه البرامج عن طريق الفريق الطبي المشرف على حالة المريض ، وتوجد مواقع البرامج خارج المجمع في مبنى متخصص ومهيأ لهذا الغرض.  


إدارة دار الإخاء الاجتماعي :

هو منشأة طبية مخصصة للمرضى النفسيين من المستقرين والمرضى المزمنين ويتم التحويل لهذا البرنامج وفق لجنة طبية متخصصة ويشترط في المريض المستفيد أن يكون مستقر على العلاج ولا يوجد عائل له يستطيع رعايته .


استراحة الإرشاد :

هي برنامج متابعة وتأهيل للمتعافين من الإدمان ويتم في الاستراحة التي تقع خارج المجمع – عقد لقاءات وجلسات إرشادية بشكل مستمر ويشرف على الاستراحة قسم الإرشاد الديني بالمجمع . ويمكن للراغبين الاستفادة من خدماتها التقدم لقسم الإرشاد الديني .  


برامج الترفيه والعلاج بالعمل :

يعمل المجمع على عدداً من برامج الترفيه والعلاج بالعمل بقسمين للرجال والنساء ويتم تحويل المرضى لهذه البرامج عن طريق الفرق الطبية المشرفة عليهم ويتم في هذه البرامج الترويح عن المرضى بأسلوب الترفيه والعلاج بالعمل .


شؤون المرضى :

تقوم إدارة شؤون المرضى بتقديم العديد من الخدمات منها خطاب التنويم وتقارير العلاج وتقارير اللجان الطبية المتخصصة ويتم ذلك وفق آلية متخصصة ويمكن للمريض الراغب في الحصول على هذه الخدمات التقدم للإدارة بطلبه كما يمكن للجهات الحكومية إرسال خطاباتها رسمياً للمجمع .


برامج التغذية العلاجية :

تنظم إدارة التغذية بالمجمع برامج تغذية متخصصة للمرضى المنومين ويعمل بالقسم نخبة من أخصائيي التغذية , ويمكن إعلام مسئول التنويم أو أحد أعضاء الفريق الطبي بحاجات المريض والأمراض التي يعاني منها حتى يتم اختيار الوجبة المناسبة له .

التدريب والتعليم :

يوفر المجمع برامج تدريبية وتعليمية مستمرة ويمكن للراغبين الاستفادة من التدريب والتعليم بالمجمع إحضار خطاب رسمي من الجهة التي يتبع لها .


التوعية والتثقيف :

يقدم المجمع محاضرات وندوات توعوية بداخل المجمع وخارجه ويستقبل المجمع طلبات برامج التوعية عن طريق النموذج المعد بالموقع الالكتروني أو عن طريق الفاكس .


حقوق وعلاقات المرضى :

عند وجود أي شكوى أو ملاحظات يتوفر بالمجمع صناديق مخصصة ومهيأة لاستقبال الشكاوي والملاحظات كما يمكن زيارة إدارة حقوق وعلاقات المرضى أو تعبئة النموذج المخصص بالموقع الالكتروني .      


خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن :

يوفر المجمع خدمات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن منها مواقف مخصصة للسيارات وممرات مهيأة بالإضافة إلى توفير كراسي متحركة مؤقتة لهم وإنهاء مراجعات الغير قادرين منهم بيسر وسهولة .


خدمات الاستقبال والإرشاد :

يعمل قسم الاستقبال الرئيسي والإرشاد على توجيه المرضى والمراجعين والإجابة على استفساراتهم الإدارية عن الأقسام ومواقعها وطرق الاستفادة من الخدمات وذلك عن طريق الهاتف الرئيسي للمجمع أو الحضور أو الموقع الالكتروني .


المكتبة الطبية :

تعد المكتبة الطبية بالمجمع مكتبة رائدة في مجال الأمراض النفسية والإدمان والاضطرابات الأسرية والاجتماعية ويمكن الاستفادة من برامج المكتبة وإعادة الكتب والمراجع بالتقدم لقسم المكتبة بإدارة التدريب والتعليم المستمر .


زيارات المرضى :

يمكن لأسرة المريض التواصل مع ابنها أو ابنتها أثناء التنويم بالمجمع هاتفياً عن طريق التمريض بالقسم أو حضورياً في أوقات الزيارة ويلتزم المجمع بسياسة تشجيعية لتكثيف التواصل الأسري مع المريض مع الحفاظ على خصوصيته وقصر السماح بالزيارة للأقارب من الدرجة الأولى .  

 
   
   
         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2017