مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


نسخة سهلة للطباعة

 

الأضرار الطبية والنفسية
للمواد الإدمانيـــة

كلنا يعرف المثل القائل (الوقاية خير من العلاج) وقد وضعت منظمة الصحة العالمية منذ حوالي عشر سنوات تقسيما للمواد الإدمانية من تأثيرها على الجهاز العصبي وهذه المواد هي مواد كيميائية تغير الوعي بصفة عامة أما زيادة أو نقصانا وهي مواد سامة في تركيبها وإذا تعاطاها الإنسان أصاب نفسه وأسرته ومجتمعه بالضرر الجسيم وتشمل هذه المواد:

1- مواد نشطة للجهاز العصبي:

مثل الامفيتامينات (حبوب الكبتاجون أو الأبيض ) أو مواد نباتية مثل الكوكايين - القات والنيكوتين.

2- مواد مثبطة للجهاز العصبي

وتشمل الكحول الإيثيلي (الخمر) الباربيستورات مثل السيكونال ( الكبسول الأحمر) بالإضافة إلى المواد الطيارة والتي تستعمل بالتشفيط (الغراء - الباتكس - البوية ) والبنزين وغاز الولاعات.

3- مواد مهلوسة:

مثل نبات القنب الهندي (الحشيش والماروانا) أو مصنعة مثل حامض الليسر جيل (ل . س .د) وأقراص الفانسيكلدين تناول هذه المواد السامة أياً كانت طريقة تعاطيها (سواء بالفم أو الحقن أو الشم) تصل في النهاية إلى الدم والدم يغذي جميع خلايا الجسم، وبالتالي تؤثر هذه المواد على جميع أجهزة الجسم المختلفة وأكثر أجهزة تضرراً بهذه السموم هو الجهاز العصبي خاصة خلايا المخ التي إذا تلفت لا تعود للعمل مرة أخرى وكذلك الكبد وهو الذي يقوم بالتعامل مع هذه السموم لتكسيرها إلى مواد يابسة في محاولة من الجسم لطرد هذه السموم عن طريق الجهاز البولي (الكليتين ) وأصبح من المعروف أن إدمان هذه السموم يؤدي إلى:

 أ - اضطراب وتغير في مزاج الشخص المتعاطي ودرجة وعيه .

ب - اضطراب المواد الكيميائية الطبيعية والتي تفرزها خلايا المخ مثل الانكفالين والفا وبينتا اندروفين وكذلك الناقلات العصبية الأخرى وبالتالي تنفير مشاعر وتصرفات المدمن .

ج - كذلك هذه المواد تؤدي إلى فقدان حالة التوازن التي عليها خلايا الجسم واعتماد الجسم عليها لحفظ توازنه (Homeostasis) من نشوء رغبة ملحة لاستعمال المادة التي يتعاطها المدمن وهذا ما يعرف بالاشتياق النفسي (Craving)

د - المدمن يجد نفسه في حاجة مستمرة لزيادة الجرعة (Tolerance) وتحدث له مجموعة من الأعراض عند محاولة التوقف عن التعاطي وتلك تسمى بالأعراض الانسحابية (Withdrawl  Symptoms).

 أضرار الامفيتامينات (المنشطات)
هي مادة مصنعة ونطلق عليها الحبوب البيض أو أبو ملف .. .. وتسبب للمتعاطي اليقظة وزيادة الطاقة والشعور بالقوة والثقة ونقص الشهية للطعام ويؤدي استعمال هذه الحبوب إلى التوتر وعدم النوم والهياج العصبي واحتقان الوجه مع ارتفاع ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم وزيادة ضربات القلب ورعشة باليدين . وأحياناً قد تؤدي إلى نوبات صرع وفشل بالدورة الدموية قد يؤدي إلى الوفاة اخطر العواقب العضلية هي حدوث نوبات ذهان حادة والتي قد تؤدي الى ذهان مزمن (ذهان الامفيتامين) ويتميز بوجود ضلالات في التكفير وشكوك في المحيطين به وهلاوس بصرية أو سمعية قد تؤدي الى سلوك عدواني لأن المتعاطي يشعر بالقوة الجرأة مع اختلال عقلي.

أكثر الفئات عرضة لاستعمال هذه الحبوب هم الطلبة بحجة أنها تساعد على السهر والاستذكار وغالب هؤلاء الطلبة يفشلون في دراستهم لان هذه الحبوب تسبب اضطرابات نفسية وضعف الذاكرة والتركيز والاكتئاب النفسي كذلك بعض قائدي الشاحنات على الخطوط الطويلة وأحيانا الرياضيين والمصابين بالبدانة.

أعراض الانقطاع:
تسبب هبوطاً نفسيا وحركيا واكتئابا نفسيا وخمولا وضعفا جنسيا وقد يستمر ذهان الامفيتامين وصبح ذهانا مزمنا وما يساعد على انتشار هذه الحبوب ما يشاع عنها أن تؤدي إلى انشراح الصدر وقوة الجنس وزيادة الطاقة للعمل لكن في الحقيقة بعد فترة بسيطة من استعمالها يجد الإنسان نفسه مصابا بأعراض عكس ذلك تماما من اكتئاب نفسي وضعف جنسي وخمول وعدم الرغبة في العمل وعزلة اجتماعية مع نقس الوزن.

القات المادة الفعالة تسمى القاتين وهي مادة سامة منشطة للجهاز العصبي تسبب الشعور بالنشاط والقوة في البداية ثم هبوط الجهاز العصبي حيث يسبب ضعف التركيز والذاكرة ويضحك المتعاطي بدون سبب ظاهر ويشعر بالكسل وفقدان الشهية وعلى المدى الطويل يحدث سوء هضم وتليف بالكبد وضعف القدرة الجنسية .

النيكوتين: وهو مادة سامة توجد في نبات التبغ ينشط المخ في جرعات صغيرة ويهبطه في جرعات كبيرة وأيضا ينبه الغدد فوق الكلوية والتي تغرز الأدرينالين حيث يرتفع الضغط وتزيد ضربات القلب وتصبح غير منتظمة كما يهبط مراكز الجوع في المخ ويسبب ارتفاع الكولسترول في الدم وزيادة تخثر الدم مما يؤدي لحدوث الجلطة الدموية.

أضرار المواد المثبطة "الكحول الإيثيلي"
يؤدي الى نقص درجة الوعي والتسمم الحاد به يؤدي الى بطء التنفس وزيادة نبضات القلب واتساع حدقة العين كما يسبب التهابا حادا في المعدة والبنكرياس وتضخم بالكبد وأيضا يثبط مراكز المخ العليا فيؤدي الى سوء تقدير وعدم التبصر بعواقب الأمور وفقدان الحياء والسلوك العدواني واضطراب التنسيق الحركي مما يؤدي الى تلعثم الكلام والترنح وقد يسبب حوادث السيارات.

إدمان الكحول يؤدي الى تسمم مزمن وهذا يؤدي الى:
- قرحة المعدة والإثنى عشر وأحيانا قي ونزيف دموي.
- تليف الكبد وتشمعة - ضعف عضلات الجسم خاصة عضلة القلب وانخفاض السكر في الدم وكذلك التهاب الأعصاب الطرفية والمضعف الجنسي.

الأعراض الانسحابية:
وقد تظهر نتيجة التوقف المفاجئ عن التعاطي وتظهر في صورة رعشة باليدين وزيادة العرق وخفقان القلب وارتفاع درجة حرارة الجسم وانخفاض ضغط الدم وعدم النوم وقلق وتوتر نفسي. وفي الحالات الشديدة يحدث ما يسمى الهذيان الارتعاشي وفيه تحدث تشنجات بالجسم وفقدان (D.T) التعرف على الزمان والمكان والأشخاص مصحوبة بهلاوس سمعية بصرية . ومن المعروف أن مدمن الكحول يهمل الوجبات الغذائية مما يؤدي إلى ضعف الحالة العامة للجسم ونقص الفيتامينات والمعادن وتنقص مناعة الجسم ويصبح عرضة للإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي وكذلك مرض السل ويصبح عرضة للأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق النفسي والشكوك الزوجية والعزلة الاجتماعية وفقدان احترام الذات.

أضرار المذيبات الطيارة (التشفيط)
مثل الباتكس (البوية - الرصاص - البنزين ..) وهي مواد عضوية تحتوي على الكربون وعنصر الرصاص والتولوين  ويشعر المتعاطي لتلك المواد بالدوار والاسترخاء والهلاوس البصرية والسمعية والنعاس وهذه المواد ذات اثر بالغ على خلايا المخ حيث تؤدي الى ضمور خلايا المخ وتدهور الوظائف العقلية العليا (الذكاء - التفكير - الذاكرة - التركيز - الإدراك والعاطفة) مما يؤدي الى الفشل الدراسي والتبلد الانفعالي والميل الى العزلة الاجتماعية وتدهور الشخصية والعنة المبكر وأحيانا تحدث الوفاة نتيجة تقلص أذين القلب وتوقف النبض وهبوط التنفس كما يتليف الكبد ويحدث الفشل الكلوي وفقر الدم الشديد بسبب عنصر الرصاص والبروم.

أضرار الأفيون  ومشتقاته (الهيروين )
تناول الأفيون يسبب غثيان وقئ وفقدان شهية الطعام وإمساك كما يعيق التبول ويجف اللعاب ويشعر المتعاطي بالدوخة وبط ء ضربات القلب وضيق بحدقة العين وتحدث الوفاة إما عن الهيروين فهو يحضر من المورفين وهو احد مشتقا ت الأفيون والهيروين يسبب الإدمان بسرعة وتعاطيه بجرعة كبيرة يسبب الغيبوبة والوفاة. وإدمان الهيروين يسبب عدم الاهتمام بالطعام والجنس وتبلد المشاعر وتدهور الشخصية.

والمتعاطي للهيروين بالحقن يعرض نفسه للإصابة بمرض نقص المناعة (الايدز) والالتهاب الكبدي الوبائي وانسداد الشرايين مما يؤدي الى حدوث الغرغرينا والعلاج هو بتر الطرف المصاب ويصبح المريض معاقا في الحركة.

 أعراض الانقطاع:
تؤدي الى القلق والتوتر وعدم النوم وآلام جسدية وزيادة إفرازات الجسم (العرق - الدموع - رشح الأنف - قيء - إسهال ) ويحدث اتساع بحدقة العين وتقلصات في البطن والعضلات مع اضطراب السلوك والمشاعر والميل الى العدوان لسهولة الاستثارة .

أضرار البابيتورات (الكبسول الأحمر) مثل السيكونال
وهذه تشبه الكحول في تأثيرها حيث تثبط وظائف القشرة المخية ويضطرب الاتزان الحركي والوعي وتؤدي الى اضطراب السلوك وحوادث السيارات كما وتؤدي الى فقدان الدافعية وروح المبادأة . أما عن أعراض الانقطاع المفاجئ عنها فتؤدي الى القلق والتوتر النفسي وأحيانا نوبات تشنج مفاجئة وهذيان ارتعاشي وقد تحدث الوفاة نتيجة هبوط مركز التنفس عن التسمم بها.

المهلوسات:
 مادة نباتية مثل نبات القنب الهندي ويستخرج منه الحشيش والماروانا أو مصنعة مثل حامض الليسر جيل وأقراص الفنسيكالدين.

أضرار الحشيش والماروانا:
المادة الفعالة هي الكانبينول والتي تدخل الجهاز النفسي عند التدخين ويتم امتصاصها من خلال الغشاء المخاطي المبطن للشعب الهوائية فتدخل الدم وتصل الى الكبد حيث يتم تمثيلها وتصل هذه المواد للمخ وتحدث تأثيرها ويختلف رد الفعل لدى المتعاطين أحيانا شعور بالنشوة مصحوب بالضحك بدون سبب وأحيانا اختلال الأحجام والأشكال وكذلك المسافات ومرور الزمن ببطء كذلك اختلال الذاكرة
للأحداث القريبة والانتباه والتركيز ويخطئ المتعاطي تفسير ما يدركه بالحواس ثم تعتريه الهلوسات البصرية والسمعية مصحوبة بأنه توصل الى بواطن الأمور ويضطرب الانفعال . ومن أضرار الحشيش كذلك انه يسبب احمرار العينين وانخفاض ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وعدم الاتزان الحركي وضمور خلايا المخ وتشوه الأجنة والإجهاض في النساء.

وفي النهاية ندعو الله عز وجل أن يحفظ شباب المسلمين من كل مكروه وسوء ويوفقهم لما فيه خير الأمة الإسلامية والسلام عليكم ورحمة الله .

د. عادل إبراهيم عبد السلام

 

  

 
 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019