مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 
 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

الحالة النفسية تؤثر في قبول الجسد العضو أو رفضه!
 

الرياض - أمل الحسين

التبرع بالأعضاء لا يقتصر على رغبة أحدهم بالتبرع، أو ترحيب طرف آخر بعضو هذا المتبرع، فالواقع أثبت أن الحالة النفسية قبل وبعد العملية من أهم أركان نجاحها، بل ومن أسباب استمرار الطرفين في حياة طبيعية بعيداً عن اللوم أو الندم.

يقول "د. أسعد صبر" استشاري الطب النفسي: إنه في الغالب يحمل المتبرع حالة نفسية مثالية، فتفكيره ينصب على العطاء، ولديه رغبة في مساعدة الآخرين، بل ويجد متعه ولذة في العطاء والبذل، موضحاً أن المتبرع له يمر في معاناة نفسية، فهو في أمس الحاجة للدعم النفسي والمساعدة، وحين يجد شخصا يوافق على التبرع له، ينطبع لديه أثر إيجابي في نفسه، حاملاً شعور الامتنان والعرفان ونظرة مختلفة للحياة، مشيراً إلى أن الطرفين بحاجة إلى تهيئة نفسية، فقد يكون المتبرع أخذ قراره بدافع عاطفي غير مدروس بطريقة عقلانية، مشدداً على أنه يحتاج إلى مستشار نفسي قبل الإقدام، ليطرح أمامه كل الاحتمالات التي قد تجري بعد العملية.

وحول احتمال مرور المريض سواء المتبرع أو المتبرع له بانتكاسات نفسية بعد العملية أوضح "د. صبر" أنه من المحتمل أن يكون هناك بعض المضاعفات النفسية بعد التبرع للطرفين، فالمتبرع قد يشعر بالندم، وأنه تسرع في القرار، خاصةً إذا تعرض إلى مضاعفات صحية، مضيفاً أنه من الممكن أن تزداد حالته سوءاً إذا لم يحصل على تهيئة قبل وبعد العملية، لافتاً إلى أن المتبرع له سيكون عرضة للمضاعفات، خاصةً إذا فشلت عملية نقل العضو أو رفضه جسده، فهنا يشعر بالندم واللوم على النفس، بل ويتضاعف اللوم وتأنيب الضمير، إذا كان المتبرع قريبا له، ذاكراً أن الدراسات أثبتت أن الحالة النفسية تؤثر في قبول الجسد العضو أو رفضه.
 

 
 
 

جريدة الرياض: الاثنين 2 ربيع الآخر 1432 هـ - 7 مارس 2011م - العدد 15596

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019