مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 
 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

حركات عضلية غير إرادية سريعة ومفاجئة
اضطراب اللوازم.. المرضى يقعون محل سخرية واستهزاء الآخرين!


اعداد: د.علي الزهراني
استشاري نفسي وأستاذ مشارك في كلية الطب

اضطراب اللوازم عند الأطفال يقصد به تلك الحركات العضلية اللاإرادية او غير الارادية المتكررة والسريعة والغير ايقاعية وذات بداية مفاجئة ولا تخدم أي غرض، بمعنى اخر انك قد تفاجأ من شخص تقابله لأول مره يقوم بسلوك غير مألوف لا يصدر عادة الا بين الاصدقاء الذين الفوا بعض وتعودوا على اطلاق المزاح فيما بينهم.

وهنا احب ان الفت انتباه الاخوة القراء بأنك قد تواجه في حياتك احد لديه مثل هذا الاضطراب، وهنا اشدد بعدم اتخاذ موقف عنيف تجاه هذا الانسان لان هذا السلوك الذي يقوم به يعد من الخبرات المؤلمة لدى الشخص لايستطيع مقاومتها، بل انه في بعض الأحيان يبكي من الداخل عندما تسيطر عليه هذه اللازمة نظرا لما تسببه له من احراج ومواقف لايحسد عليها. ولربما ادخلته مرارا وتكرارا في مشاكل مع الاخرين واصبح مصدر سخرية لديهم.

واللوازم الحركية البسيطة والتي تعد تقريبا اكثر شيوعا بين افراد المجتمع مثل اغماض احد العينين او كليهما.

اما اللوزام الصوتية الشائعة الأكثر شيوعا مثل النباح والفحيح والاصوات التي تطلع من الحلق.

اما اللوازم المركبة والشائعة ايضا فهي تمثل القفز والوثب على قدم واحدة كالحجل او ضرب الذات.

اما اللوازم الصوتية المركبة والشائعة فتتضمن تكرار كلمات بعينها، ومع الاسف قد تكون هذه الكلمات غير مقبولة اجتماعيا لاسيما اذا استخدمت في الاماكن العامة او مع اناس تلتقيهم لاول مرة.

واما اللوزام الاخرى مثل هزة الكتف ورجة الرقبة.

احيانا بعض الاشخاص الذين لديهم لوازم يصبحوا محل سخرية من قبل الاخرين بحيث يستغلون من قبل بعض اصحاب النفوس المرحة لتسلية الحضور، فمثلا لو قام احد الاشخاص بالمجلس بعمل حركة غير مقبولة اجتماعيا ولكن لم يشاهده الاخرين فقط من شاهده هذا الذي لديه لزمة فانه في هذه الحالة يقوم بتقليده بمرأى ومسمع من الاخرين، حيث ترتسم الدهشة والغرابة لدى الحضور من قيام هذا الشخص بتلك الحركة.

وهنا احذر الشباب بعدم استغلال لوازم اصدقائهم بالشماتة بهم امام الاخرين، فالصديق الحقيقي هو ذلك الشخص الذي ياخذ بيدك للتخلص من العلل التي تعاني منها.

ورغم ان اللوازم كما قلنا خبرة لاتقاوم الا انه يمكن كبتها لفترات متباعدة من الوقت، بل انها تتباين في شدتها فمنها من هو اقرب الى الطبيعة حيث تراها تظهر في طفل من كل عشرة اطفال وهناك زملة "توريت" وهي غير شائعة.

ويعتبر البعض من العلماء ان اللوازم منتشرة بين الاولاد عنها بين الاناث وفي العوائل التي لديها تاريخ لانتشار هذه اللوازم.

ان مايميز اللوازم عن الاضطرابات الحركية الاخرى هو الطبيعة المفاجئة والسريعة والمحدودة للحركات بالاضافة الى غياب دليل على وجود مرض عصبي اساسي. وقد تتشابه الممارسات الوسواسية القهرية احيانا مع اللوازم المركبة ولكنها تختلف في ان شكلها يتحدد تبعا للغرض منها، ومع ذلك يظل التمييز بينهما صعبا الى حد ما.

انواع اللوازم

هناك ثلاث انواع رئيسية للوازم هي:

• اضطراب اللوازم العابرة.

وهي من اكثر اللوازم شيوعا حيث نراها تنتشر بين الاطفال من سن اربع الى خمس سنوات وهي لاتستمرلاكثر من اثنى عشر شهرا، وتأخذ اللوازم عادة شكل طرفة العين او لوي قسمات وهزة الراس وفي بعض الحالات تحدث اللوازم نوبة واحدة فقط وفي حالات اخرى قد يحدث انتكاسات لفترة شهور.

• اضطراب اللوازم الحركية او الصوتية المزمنة.

يستوفي المعايير العامة لاضطراب اللوازم الذي يتكون من لوازم حركية او صوتية والتي تأتي اما منفرده او متعدده وتستمر لفترة تزيد عن السنة.

• اللوازم الصوتية والحركية المتعددة المشتركة.

وهو شكل من اضطراب اللوازم يتميز فيه بلوازم حركية متعددة وواحد او اكثر من اللوازم الصوتية على الرغم من انه لايشترط تزامنها وكثيرا ماتزداد الاعراض سوءا اثناء المراهقة، وهذا النوع من المحتمل ان يستمر مع الانسان في رشده أي بالكبر.

وكثيرا ما تكون عبارة عن لوازم صوتيه متعددة مع اصوات انفجارية متكررة وقد تستخدم كلمات بذيئة يصاحبها حركات اشارية قد تكون غير مقبولة على المستوى الاجتماعي.

وفي الختام نود ان نشير الى ان العلاج لمثل هذه الحالات يعتمد على العلاج السلوكي القائم على الجلسات النفسية والتي تأخذ وقتا طويلا، حيث يقوم المريض بتكرار اللوازم امام المرأة مرات عديدة حتى تتحول من حركات لا ارادية الى ارادية او شعورية.

فضلا على ان بعض العقاقير النفسية وبالذات مضادات الاكتئاب الخاصة بزيادة الموصل العصبي السيروتنين اظهرت نتائج مشجعه لعلاج هذه اللوازم.
 


الأدوية قد تخفف المرض


حركة غير إرادية


الجلسات النفسية من أجل المعالجة


 

 
 
 

جريدة الرياض: الجمعة 20 صفر 1436 هـ - 12 ديسمبر 2014م - العدد 16972

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019