مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

الصيام يؤخر علامات الشيخوخة


أكد استشاري أول لطب الأسرة بمستشفيات القوات المسلحة بالشمالية الغربية الدكتور طارق شقران أن الصيام يقلل من الإصابة بمرض تصلب الشرايين، ويؤخر علامات الشيخوخة، مشيرا إلى أن التمور هي الغذاء الصحي والطبيعي للصائم بعد الإفطار، لاحتوائها على العناصر الغذائية والسكرية المفيدة لجسم الإنسان.

الصوم يجدد الشباب

بين شقران أن "الصيام يجدد الشباب، ويزيد حيوية وعمل الخلايا، وله تأثير عند استهلاك الجسم للمواد المتراكمة منه أثناء فترة الصيام، فالمواد والدهون المتراكمة والملتصقة بجدران الأوعية الدموية تذوب تماما كما يذيب الماء الثلج، وبالتالي يؤدي إلى زيادة تدفق الدم خلال هذه الأوعية، وارتفاع نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر هذا الدم ، فتزداد حيوية الخلايا وقدرتها على العمل، لذلك نرى أن الشخص الذي يحافظ على الصيام تقل إصابته بمرض تصلب الشرايين، وتتأخر عنده علامات الشيخوخة".


قوة العضلات
أبان استشاري أول لطب الأسرة بمستشفيات القوات المسلحة بالشمالية الغربية أن "الصوم يعالج كثيرا من مشكلات الجهاز الهضمي التي تتمثل في زيادة الحموضة، والقولون العصبي، وعسر الهضم، وانتفاخ البطن، كما أن امتناع الصائم عن الأكل والشرب طوال فترة الصوم يعطي فرصة للعضلات وأغشية الجهاز الهضمي بأن تقوى ويزداد عملها وحيويتها".

فرصة علاجية
لفت إلى أن "صيام شهر رمضان فرصة علاجية لعديد من أمراض السمنة، وأمراض الجهاز الهضمي ومرض تصلب الشرايين، وقال: "يعتبر شهر رمضان طبيب تخسيس مجانيا، وفرصة عظيمة لذوى الوزن الزائد، بشرط الالتزام بشروط شهر رمضان الصحية كالاعتدال في الأكل، وزيادة الحركة، والإقلال من النوم والكسل".

التمور غذاء صحي

أوضح شقران لـ"الوطن" أن "جسم الصائم يحتاج إلى سكريات سريعة الهضم عند الإفطار، والتمور غذاء صحي مركز وطبيعي، وتتميز باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، ويتغذى على ثمارها كثير من الناس حول العالم، فالتمر غني بالمواد السكرية "من 65% - 75%، كما أنه غني بالأملاح المعدنية والعديد من الفيتامينات". وأبان أن "للتمر سبعة فوائد صحية تتمثل في أنه غذاء سهل للهضم ولا يرهق المعدة، ويحد من الشعور بالجوع الشديد الذي يشعر به الصائم، كما يهيئ التمر المعدة لاستقبال الطعام، إضافة إلى الوقاية من الإصابة بالإمساك، كما أن التمر مدر للبول ويغسل الكلى، وينظف الكبد من السموم، ويهدئ من التهيج العصبي".

7 فوائد صحية للتمر

  • غذاء سهل للهضم ولا يرهق المعدة

  • حد من الشعور بالجوع الشديد الذي يشعر به الصائم

  • يهيئ التمر المعدة لاستقبال الطعام

  • يقي من الإصابة بالإمساك

  • مدر للبول ويغسل الكلى

  • ينظف الكبد من السموم

  • يهدئ التهيج العصبي
     

 
 
 

جريدة الوطن: الأربعاء 10 رمضان 1437 - 15 يونيو 2016م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019