مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

17 ضررا يلحق بالطلاب متعاطي الكبتاجون فترة الاختبارات


 

حذر مستشار الإعلام الصحي الصيدلي صبحي الحداد من تناول المنشطات والمنبهات التي يدّعي مروجوها قدرتها على المساعدة على الاستذكار والتحصيل في موسم الاختبارات، موضحا لـ«الوطن» أن الكبتاجون يتربع على قائمة الأسماء المنتشرة بين الطلاب أوقات الامتحان، وهو من المواد المنشطة ويعتبر من المخدرات المحظورة ويصنع في بعض دول شرق أوروبا مثل بولندا وبلغاريا.

انهيار صحي سريع
نصح الحداد من تعاطي مستحضر الكبتاجون، مشيرا إلى 17 ضررا يصيب الطلاب متعاطي الكبتاجون أبرزها انهيار صحي سريع نظرا لعدم القدرة على النوم لفترات طويلة من الزمن، واضطرابات عضوية في الدماغ مثل الشلل التشنجي، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع ومعدل ضربات القلب وهبوط في التنفس، قلة وانعدام خلايا الدم البيضاء، قلة الانتباه والإدراك والتركيز. وقال الحداد إن الدراسات العلمية أثبتت من مشكلة تعاطي الكبتاجون والتي أصبحت واحدة من المشاكل الصحية والاجتماعية الأكثر خطورة في العالم العربي، بل في العالم كله، خصوصا أن معظم الضحايا هم في سن الشباب والمراهقة، مقرا أن هذه الحبوب هي أكبر خطر على الصحة، إضافة إلى المشاكل الأسرية والاجتماعية والمادية الكبيرة. وأوضح الحداد أن الاستخدام الطبي النادر للـ«أمفيتامينات» حاليا هو في علاج فرط النشاط لدى الأطفال وبجرعات صغيرة للغاية، كما يستخدم أيضا في جلسات التفريغ في العلاج النفسي وبعض حالات التسمم المفاجئة، وعلاج كثرة النوم.
 

 
 
 

جريدة الوطن: الأربعاء 23 شعبان 1439هـ - 9 مايو 2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام  الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2018