مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 
 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

الأسترافوبيا.. الخوف من البرق


كشفت المستشارة النفسية وأخصائية تعديل السلوك د. سوسن رشاد نور إلهي أن الخوف من البرق ومشاهدته يطلق عليه "الأسترافوبيا" وهي حالة من المخاوف البسيطة أو المبسطة والإنسان بطبعه له مخاوف من أشياء معينة ويقل هذا الخوف مع التقدم بالعمر واكتساب المهارات الحياتية.

واستطردت: في البداية لابد أن نعلم أن البرق والرعد آيتان من آيات الله ودليل على عظمته، وأنهما تسبحان بحمده، مبينة أنّ الإنسان كثيراً ما يخاف من الأشياء التي يجهلها؛ لذا وجب عليه التفكر والتأمل فيها، موضحةً أنّ من الأسباب التي قد تكون وراء تلك المخاوف بعض الأفكار السلبية المرتبطة بتلك المخاوف والتي منها الغرق أو الصعق أو حدوث الكوارث أو الموت.

ونوّهت بأنّ العلاج من هذه المخاوف يبدأ من معرفة أنّ هذا الوقت هو وقت إجابة للدعاء فعليه أن يشغل نفسه بالتضرع إلى الله والدعاء، وأن يعي الخير الكثير الذي تأتي به هذه المخلوقات من سقوط الأمطار وإغاثة الأرض والإنسان والحيوان، وأن يعرض نفسه فكرياً وذهنياً وسلوكياً للمخاوف تدريجياً، مؤكّدةً أن هذه المخاوف جزء من الطاقة النفسية الإيجابية المقبولة، ولكن عندما تزيد عن الحد تكون غير منطقية، ومن ثم يجب تجاهلها ومخالفتها بالطرق المناسبة لها.


 

 
 
 

جريدة الرياض:  الاثنين 21 محرم 1440هـ - 1 أكتوبر 2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019