مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

الإحباط والاكتئاب وراء «قضم النساء للأظافر»

 

د. أيمن عرقسوسي

استمع
«قضم الأظافر» عادة سلوكية سيئة يمارسها الكبار والصغار، فتسبب الشعور بالإجهاد والخمول والتوتر والقلق، وربما قد يكون الشخص في حالة من الحماس، وقد تكون عادة أو سلوكا لدى الفرد، أو نتيجة التعرض لمواقف موجعة ومؤلمة، أو قد يكون نتيجة للشعور بالاكتئاب والإحباط.

» ضغوط نفسية

وأوضح دكتور أيمن عرقسوسي أن قضم الأظافر علامة من علامات القلق والاكتئاب والإحباط والتي عادة تلجأ بعض النساء إليها من كثرة الضغوط النفسية التي تتعرض لها المرأة، وبين أن من ضمن الضغوط ضغطا فسيولوجيا طبيعيا، وهناك ضغط غير طبيعي فلا بد أن نتعامل معه بشكل صحي لنستمتع بصحة ونفسية عالية.

» تنظيم الحياة

وأشار عرقسوسي إلى أنه بغض النظر عن الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى قضم أظافرهم، فالأمر لا يتوقف عند حدود القضم بل هو أخطر بكثير لذلك من المهم تنظيم الحياة حيث إن الضغوط هي المسببة لهذه الأعراض، وذكر أنه توجد نسب كثيرة تعاني من هذه الظاهرة وشدد على ضرورة مراجعة الطبيب النفسي للتشخيص؛ لكي لا تزداد الأعراض وتتحول إلى أعراض أخرى مثل: الفوبيا والوسواس القهري ومرض صدمة ما بعد الصدمة، وذكر أنه لا بد أن تتغلب المرأة على هذا القلق لتستطيع العيش بصحة نفسية تامة.

» مشاكل صحية

وأضاف: إنه من المعروف أن قضم الأظافر يسبب العديد من المشكلات الصحية ليدي المرأة فمن جهة تتورم المنطقة المحيطة بالأظافر وتصبح عرضة للالتهابات بتعرض بشرة اليد للاحتكاك المستمر بالأسنان والتشقق، ويمكن أن ينقل الإنسان لنفسه بعض الميكروبات والفيروسات وذلك أن يأتي بالجراثيم من أسطح الأشياء التي تلمسها اليد وتوضع بالفم.

وبين أن هذه العادة تعرض المرأة إلى شكل غير لائق في جمال أظافرها التي هي منظر من مناظر الجمال التي تتجمل بها، فقضم الأظافر يجعل للأظافر شكلا غير جمالي.

 

 

 
 
 

جريدة اليوم: الأحـد 21 ربيع الأول 1440هـ - 29 نوفمبر 2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019