مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 
 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

عادات الغذاء السيئة تزيد مرضى السكري 20%


حملة «عدل عاداتك» بالشرقية
 

أكد رئيس إدارة الجمعية السعودية للسكري والغدد الصماء في المنطقة الشرقية، عبدالعزيز التركي لـ«الوطن»، أن النظام الغذائي بالمملكة سيئ جدا، مما أدى إلى زيادة معدل المصابين بمرض السكري إلى 20% خلال العام الحالي، وأن عدد المصابين بمرض السكري لعام 2017 تجاوز 3 ملايين شخص.

أكد رئيس إدارة الجمعية السعودية للسكري والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية عبدالعزيز التركي لـ»الوطن» أن مرض السكري يستنزف 40 % من ميزانية وزارة الصحة بالمملكة، موضحا أن هذا المرض مرتبط بظهور أعراض خطيرة منها السمنة والكسل والخمول.
وأعرب التركي عن أسفه أن النظام الغذائي بالمملكة سيئ جدا، مما أدى إلى زيادة معدل المصابين بمرض السكري إلى 20 % خلال العام الحالي، وأن عدد المصابين بمرض السكري لعام 2017 تجاوز 3 ملايين شخص

موجة انتشار المرض

بين التركي أن المملكة من ضمن الدول الـ10 الأوئل التي تواجه سرعة انتشار مرض السكري بين مواطنيها، مقترحا على وزارة الصحة وجمعيات السكر عمل حملات منسقة لتوعية المرضى بمرض السكري واستماع المرضى للإرشادات الطبية واتباعها لتغيير طريقة حياتهم.

حملة عدل عاداتك

فعلت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية بمشاركة إدارة الصحة العامة حملة السكري التي تتزامن مع اليوم العالمي للسكري تحت شعار «عدل عاداتك».
وأوضح مدير التواصل والعلاقات والتوعية الصحية بصحة الشرقية مطلق الجلعود أن عدد الذين تم فحصهم طوال فترة الحملة التوعوية التي استمرت من يوم 22 وحتى 24 نوفمبر الجاري بمجمع الراشد بلغ عددهم 646 مصابا بينهم 23 مصابا و20 شخصا معرضون للإصابة.
وبين أن الحملة شارك فيها نخبة من الممارسين والأطباء المختصين بصحة الشرقية، وتهدف إلى الحد من الإصابة السكري واتباع عادات صحية وتشجيع النشاط البدني تستهدف الجمهور ومرحلة ما قبل السكري والوقاية من مرض السكري.

400 مليون مريض عالميا

وفقا لآخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية هذا الشهر، فإن هناك أكثر من 400 مليون شخص حول العالم يعانون اليوم من داء السكري، متوقعة أن تستمر أعداد المصابين به في الارتفاع، إذا ما بقيت الاتجاهات الحالية في التعامل معه على حالها.
وأعلنت المنظمة الأممية المعنية بالصحة أنها ستنضم إلى شركاء في جميع أنحاء العالم لتسليط الضوء على تأثير مرض السكري على الأسر.
كما تسعى المنظمة مع شركائها لتركيز الاهتمام على الدور الذي يمكن لأفراد الأسر القيام به في دعم الوقاية والتشخيص المبكر، والإدارة الجيدة لمرض السكري. وتعتبر دراسات المنظمة مرض السكري من المسببات الرئيسية للوفاة المبكرة والعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وبتر الأطراف السفلية.
وتشير تقديرات المنظمة إلى أن معدلات الانتشار العالمي للإصابة بالسكري تتضاعف منذ عام 1980، إذ ارتفعت من 4.7 % إلى 8.5 % لدى البالغين.
وإلى جانب العبء الاقتصادي على أنظمة الرعاية الصحية والاقتصاد الوطني للدول، تقول المنظمة، إن الإصابة بالسكري تضع عبئا اقتصاديا وماليا كبيرا على المرضى وعائلاتهم، ومن ذلك تصاعد كلفة الرعاية الصحية والأدوية، وأيضا فقدان الأسر للدخل بسبب الإصابة بالإعاقة أو الموت المبكر.
وشدد التقرير العالمي الأول للمنظمة عن السكري على الحجم الهائل لمشكلة انتشار المرض، لكنه يوضح أن احتمالات عكس الاتجاهات الحالية في انتشاره ممكنة، في حال ما توافرت الأسس السياسية للتنسيق من أجل التصدي له، بما فيها توافر التنسيق في أهداف التنمية المستدامة وإعلان الأمم المتحدة الخاص بالأمراض غير السارية، إضافة إلى خطة العمل العالمية للمنظمة بشأن الأمراض غير السارية.

3 ملايين مصاب بمرض السكري عام 2017
السعوية ضمن الدول الـ10 الأوئل التي تواجه سرعة انتشار المرض
40 % من ميزانية وزارة الصحة تذهب لعلاج مرضى السكري
20 % من السعوديين مصابون بالسكري
مضاعفات السكري
أمراض القلب
تصلب الشرايين
قطع الأطراف
الفشل الكلوي
العمى.

 

 
 
 

جريدة الوطن: الخميس 21 ربيع الأول 1440هـ - 29 نوفمبر 2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019